17 دولة يتسابقون لإعداد وفد من المعارضة السورية للمشاركة فى جنيف 3 للتسوية السياسية.. روسيا والسعودية ومصر أهم الدول المؤثرة.. ومؤتمر المعارضة بالسعودية الشهر المقبل قد يحسم لقاء الأطراف المتنازعة

الأحد، 22 نوفمبر 2015 05:30 ص
17 دولة يتسابقون لإعداد وفد من المعارضة السورية للمشاركة فى جنيف 3 للتسوية السياسية.. روسيا والسعودية ومصر أهم الدول المؤثرة.. ومؤتمر المعارضة بالسعودية الشهر المقبل قد يحسم لقاء الأطراف المتنازعة اجتماع فيينا
كتب مصطفى عنبر وأحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحاول 17 دولة دولية وإقليمية لتوحيد لواء المعارضة السورية للتوصل لآلية الحل السياسى للأزمة السورية التى دخلت عامها الخامس، والتى أصبح لها تداعيات خطيرة على دول العالم والمنطقة نتيجة انصهار العديد من المقاتلين الأجانب مع العديد من التنظيمات الإرهابية المتطرفة فى سوريا.

وتعانى المعارضة السورية من تمزقها وتشتتها فى ظل حالة التخبط والتناقض التى أصابت بعض التيارات السياسية، وبالرغم من محاولات الائتلاف الوطنى المعارض لتجميع الفرقاء السوريين تحت مظللة واحدة إلا أن قوى سياسية ترفض الانضواء تحت راية الائتلاف.

وسعت مصر خلال العام الحالى لجمع شتات المعارضة السورية ودفعها للجلوس على طاولة واحدة لوضع آلية مشتركة للحل السياسى فى سوريا، وكان المجلس المصرى للشؤون الخارجية وجه دعوة لأكثر من 200 شخصية سورية معارضة لحضور مؤتمر المعارضة القاهرة والذى تكللت جهوده بالنجاح وتم وضع ولأول مرة تصور ورؤية واضحة لعملية الانتقال السياسى فى سوريا.

فيما حاولت روسيا هى الاخرى توحيد المعارضة السورية والتواصل مع كل الأطراف المتصارعة للوصول لحل لأزمة سوريا، وهو ما قابلته أطراف عدة من المعارضة بالترحيب والمشاركة ورفضه الائتلاف السورى المعارض الذى يتخذ من مدينة اسطنبول التركية مقرا له.

وفى إطار التحركات الحثيثة من قبل الدول العالمية والإقليمية، أعلنت المملكة العربية السعودية إنها ستستضيف مؤتمرا يهدف إلى توحيد المعارضة السورية فى منتصف الشهر المقبل.

وقال عبد الله المعلمى مندوب السعودية فى الأمم المتحدة: "السعودية حريصة على لم شمل المعارضة السورية ومساعدتها على التقدم بكلمة واحدة وموقف موحد، المؤتمر سيشمل كل أطياف المعارضة بما فى ذلك شخصيات مقيمة داخل سوريا".

فيما كشف المهندس محمد حجازى، عضو هيئة التنسيق الوطنية السورية، عن إجراء الهيئة مباحثات فى روسيا حول تنظيم مؤتمر للمعارضة السورية فى القاهرة الفترة المقبلة، للتجهيز لمؤتمر جينيف 3.

وأوضح حجازى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن وفدًا من هيئة التنسيق الوطنية السورية، التقى بروسيا نائب وزير الخارجية الروسى، ميخائيل بوغدانوف، حيث جرى التباحث حول تطورات الأوضاع فى سوريا، مع التركيز على آفاق التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية.

وأشار حجازى إلى أنه جرى التباحث أيضا حول تنظيم مؤتمر للمعارضة السورية فى القاهرة الفترة المقبلة لتجهيز وفد المعارضة الذى سيشارك فى مؤتمر جينيف 3. وأوضح، أنه سيتم توجيه دعوى لكل أطياف المعارضة السورية للمشاركة فى هذا المؤتمر، لافتًا إلى أن القوى الأساسية فى المؤتمر ستكون هيئة التنسيق الوطنية السورية، جبهة التغيير والتحرير من معارضة الداخل، ولجنة القاهرة التى نتجت عن مؤتمر القاهرة الثانى.

وأكد عضو هيئة التنسيق الوطنية السورية، أن القاهرة تمثل أفضل مفاوض للتوصل لحل سياسى فى سوريا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سالم

من يحرص على سوريا غير السوريون؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة