يديعوت أحرونوت: إسرائيل تقدم لأمريكا قائمة طلبات تضم حزمة مساعدات أمنية

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 04:46 م
يديعوت أحرونوت: إسرائيل تقدم لأمريكا قائمة طلبات تضم حزمة مساعدات أمنية طائرة اف 15
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار إسرائيل ..


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن هناك اجتماعات على مستوى المسئولين الأمريكيين والإسرائيليين رفيعى المستوى؛ للسعى من أجل تحديد تفاصيل حزمة مساعدات أمنية أمريكية لإسرائيل، فى الوقت الذى تسعى فيه الولايات المتحدة لتعزيز قطاع الدفاع لدى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته اليوم /الاثنين/ على موقعها الإلكترونى - أن سربا جديدا من مقاتلات "إف-15" وطائرات الشحن الحديثة ومروحيات وطائرات من طراز "أوسبرى في-22" وأسلحة متقدمة ومساعدات مالية واسعة النطاق لبرنامج الصواريخ "أرو 3"، تعد بعضا من الأشياء التى تطلبها إسرائيل من الولايات المتحدة فى إطار حزمة المساعدات الأمنية.

وقالت الصحيفة إن حزمة المساعدات تتخطى حزمة المساعدات السنوية التقليدية، التى تصل قيمتها إلى 1ر3 مليار دولار.

وأضافت أن القائمة تمت مناقشتها وتوضيحها من قبل كل من وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون ونظيره الأمريكى أشتون كارتر فى واشنطن الأسبوع الماضي، وتهدف إلى مساعدة الإسرائيليين على الاحتفاظ بالتفوق النوعى لأعوام قادمة.

وأشارت الصحيفة إلى أن القائمة قدمت للرئيس الأمريكى باراك أوباما، قبيل زيارة مقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو للبيت الأبيض الأسبوع المقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر صرح خلال زيارة يعالون بأن إسرائيل ستكون الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تتسلم مقاتلة المستقبل "إف-35"، لكن المسئولين الإسرائيليين طلبوا أيضا سربا من مقاتلات "إف-15" – والتى ستتلاءم مع أحدث الأنظمة الإسرائيلية وتعد فى الأغلب المقاتلة التى يعتمد عليها سلاح الطيران.

ونوهت الصحيفة بأن الولايات المتحدة وافقت - مؤخرا - على بيع طائرات متعددة المهام "أوسبرى في-22" لإسرائيل بناء على طلبها حيث بإمكان الأوسبرى التحليق كطائرة والهبوط كمروحية وستستخدم فى نقل القوات الخاصة وعمليات الإجلاء السريع من الأراضى ذات الظروف الصعبة كما أن إيران ستكون بذلك فى مدى أوسبري.

وكان الدبلوماسى الأمريكى دينيس روس والجنرال ديفيد بتريوس قدما نصائح للحكومة الأمريكية لبيع قنابل خاصة خارقة للتحصينات لإسرائيل بإمكانها تدمير المنشآت النووية الإيرانية – لكن الخيار يبدو غير مطروح الآن - حسب ما أوردته الصحيفة.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الأمريكى خلال اجتماعه مع يعالون أن الجانبين يبحثان سبلا إضافية لزيادة التعاون من بينها مجالات التكنولوجيا الإلكترونية والأسلحة المتطورة.. مشددا على أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ليست من طرف واحد وأن إسرائيل لديها قدرات رائعة فى مجال التكنولوجيا الإلكترونية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة