لغة المناديل فى الأغانى.. العرب لما بيغنوا بيقلبوها "شحتفة".. منديل الست الأشهر وأصالة تحكى للمنديل ع اللى جرى.. فيروز ترسل منديل لحبيبها ومنديل الحلو يا منديله الدلع كله.. أغانى قوية وكلها حنية

الإثنين، 02 نوفمبر 2015 06:30 م
لغة المناديل فى الأغانى.. العرب لما بيغنوا بيقلبوها "شحتفة".. منديل الست الأشهر وأصالة تحكى للمنديل ع اللى جرى.. فيروز ترسل منديل لحبيبها ومنديل الحلو يا منديله الدلع كله.. أغانى قوية وكلها حنية منديل الست أم كلثوم الشهير
كتبت نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا أحد يعرف السر وراء لجوء المغنيين المصريين بالتحديد للمناديل فى الأغانى، ولكن المؤكد أن "شحتفة" المصريين وعشقهم للبكاء وإرسال الرسائل فى المناديل لعشاقهم أثر عليهم كثيراً، للدرجة التى جعلت أغنية أو أكثر من عند عظماء المغنى فى زمن الفن الجميل وحتى تسعينيات القرن الماضى تحمل كلمة "منديل" بصفة أساسية، وفى كل مرة يكون لهذا المنديل استخدام ومعنى مختلف، ومن هذا المنطلق نستعرض أجمل الأغانى التى استخدمت لغة المناديل فى التعبير عن ما يشعر به المغنى نحو محبوبة، كالأتى:

يا مرسال المراسيل خدلى بدربك هالمنديل:


ومن أجمل من فيروز ورسائل فيروز ليحكى عن جمال وروعة المناديل فى الأغنى "فأغنية يا مرسال المراسيل خدلى بدربك ها المنديل" من أجمل ما تم غناؤه وتأليفه للمناديل.



منديل الحلو يامنديله..على دقة قلبى بغنيله:


ومن فيروز لعبد العزيز محمود، حيث شهد جيل الأبيض والأسود مجموعة من أجمل أغانى المناديل العاطفية، ولكن أكثرها دلالاً وشقاوة هى أغنية، "منديل الحلو يا منديله..على دقة قلبى بغنى له" خاصة وكاريوكا ترقص على نغمات منديل الحلو يا منديله .



منديل الست.. حرك قلوب الجماهير


أما أكثر من كرم المناديل ووضعه فى أعلى المراتب الغنائية فهى الست أم كلثوم، فسومة لم تغن للمناديل وحيب، وإنما كانت تظهر به فى أى حفلة لتتألق وتشدو، ويصبح منديلها بمثابة الفنار الذى يدل مراكب العشاق على شطوط الرومانسية .



حبيب حليم ميل وحدف منديله:


الله عليك يا حليم، وأنت تشدو بأروع الكلمات فى أغنية "ميل وحدف منديله.. كاتب على طرفه أجيله"، فى واحدة من أجمل التعبيرات بلغة المناديل فى الأغانى المصرية على الإطلاق .



مصطفى قمر.. أرمى المنديل أبوس إيدك:


ومن جيل الأبيض وأسود إلى جيل الألوان حيث مصطفى قمر والحركات كلها، فى أغنيته التى لم تلق حظ كبير من الشهرة كأغانى المناديل لسومة أو فيروز وحليم، فقد غنى "قمر" أغنية كلماتها: "أرمى المنديل على قلبى وميل.. يا أبو قلب بخيل".



أصالة.. تمسح دموعها من اللى جرى:


عندما نتحدث عن لغة المناديل فى الأغانى لا يمكننا نسيان أصالة مطلقاً، برائعتها مع صابر الرباعى "ع اللى جرى"، والتى طلبت فيها من حبيبها مسح دموعها فى منديله بسبب ما جرى لها و"أه عاللى جرى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة