رسميا.. "FDA" تصدق على دواء جديد لعلاج ورم نخاع العظام المتعدد

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015 07:00 م
رسميا.. "FDA" تصدق على دواء جديد لعلاج ورم نخاع العظام المتعدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" فى السادس عشر من شهر نوفمبر الجارى على تداول مستحضر صيدلى جديد لعلاج أحد سرطانات الدم الشائعة، ويعرف باسم ورم نخاع العظام المتعدد أو المايلوما المتعددة "multiple myeloma".

ويعرف العقار الجديد باسم دارزاليكس " Darzalex"، ويحتوى على المادة الفعالة داراتوميوماب"daratumumab"، وذلك لعلاج الأشخاص المصابين بمرض المايلوما المتعددة، والذين سبق لهم العلاج بثلاثة أدوية على الأقل من العقاقير المضادة للسرطان، حيث فقدت هذه العقاقير قدرتها على علاج المرض بسبب مقاومة الجسم لها.

ويعد عقار دارزاليكس هو الدواء الأول الذى يعتمد على استخدام الأجسام المضادة أحادية النسيلة "monoclonal antibody " لعلاج المايلوما المتعددة، وهو يوجد فى شكل حُقن، يحصل عليها المريض باستخدام التنقيط الوريدى، ويعمل عن طريق تحفيز بعض الخلايا المناعية فى الجسم كى تهاجم السرطان.

تم التأكد من فاعلية وآمان العقار الجديد بعد خضوع 148 شخصا لاثنين من التجارب الإكلينيكية، وأثبتت فاعلية فى تقليل حجم الورم بنسبة 30%، واستمر ذلك لشهور قليلة.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى تعرض لها المرضى: الإعياء والغثيان وآلام الظهر والحمى والكحة، وكما أنه قد يساهم فى تقليل أعداد كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

وتشير الجمعية الأمريكية للسرطان إلى أن مرض المايلوما المتعددة يصيب أكثر من 26850 شخصا داخل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل سنوى، ومن المتوقع أن يبلغ عدد الوفيات هذا العام 11240 شخصا تقريبا.

ويعد ورم نخاع العظم المتعدد أو المايلوما المتعددة أحد السرطانات التى تصيب الدم وبالأخص خلايا البلازما، وتنمو المايلوما المتعددة غالبا داخل النخاع العظمى والأنسجة الرخوة والأنسجة الإسفنجية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة