أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد إعلان الرئيس عن دعم الاستثمارات السياحية.. الخبراء: السياحة مكبلة بالأعباء .. قيمة فواتير الكهرباء تصل 500 ألف جنيه شهريا والمياه بـ 180 ألفاً والتأمينات 80 ألفاً شهرياً

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 08:26 م
بعد إعلان الرئيس عن دعم الاستثمارات السياحية.. الخبراء: السياحة مكبلة بالأعباء .. قيمة  فواتير الكهرباء تصل 500 ألف جنيه شهريا والمياه بـ 180 ألفاً والتأمينات 80 ألفاً شهرياً صورة ارشيفية
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، دعم الاستثمار السياحى، والذى تتعدى حجم استثماراته 70 مليار جنيه ، باجمالى 17 مليون عامل .

وأكد الخبراء أن صندوق الاستثمار السياحى الذى تم الاعلان عنه سيقوم بدور كبير فى دعم الاستثمارات السياحية ، من خلال دعم الشركات المتعثرة ومساعدتها فى الخروج من تعثرها.

وقال إلهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية أن إعلان الرئيس السيسى بدعم الاستثمارات السياحية، سيساهم فى ايجاد طرق وحلول للحفاظ عليها.

وأشار الزيات إلى ان صندوق الاستثمار السياحى الذى تم الاعلان عنه سيقوم بدور كبير فى دعم الاستثمارات السياحية، من خلال دعم الشركات المتعثرة ومساعداتها فى الخروج من تعثرها .

وأوضح رئيس اتحاد الغرف السياحية أنه بالنسبة للمشروعات المتعثرة والتى لا يمكن أن يدعمها الصندوق فمن الممكن دمجها وبيعها ، للعمل على اعاده هيكلتها مالياً وإدارياً ومالياً لرجوعها للعمل مره اخرى بصورة افضل .

وأشار الزيات إلى أنه فى سبيل تنشيط السياحة قام امير السعودية سليمان بن عبد العزيز بزيادة الخطوط السعودية الى شرم الشيخ لتصل 14 رحله اسبوعياً .

وأكد رئيس التحاد الغرف السياحية أن الاتحاد وزاره السياحة ستعقد اجتماعاً مع سفراء الدول الاجنبية تباعاً لبحث تنشيط السياحة .

وأشار الهامى إلى أن خسائر السياحية فى شرم الشيخ تصل لـ 100 ألف سائح فى الليلة الواحده ، مما أدى إلى اتجاه الاتحاد لدعوة 50 الف طالب من الجامعات لزيارة مدينة شرم الشيخ مجانا، لمدة 4 أيام، بداية من الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن وزارة الشباب والرياضة متحملة كافة التكاليف، بهدف تنشيط حركة السياحة الداخلية وتشغيل الفنادق المصرية للحفاظ على العمالة وعدم تسريحها.

ويرى أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال المصريين، ان الحل للحفاظ على الاستثمارات السياحية، تأجيل جميع الالتزامات الماليه على المنشآت السياحية ، كالضرائب والتأمينات والفوائد ، الى جانب الالتزامات المستحقه على هذه المنشآت لهيئة التنمية السياحية والمحافظات .

كما يرى ضرورة العمل على فتح أسواق جديدة، حيث ان السياحة الرومانية وأوروبا الشرقية لا تأتى إلى مصر، حيث لا يتجاوز أعداد السائحين 20 ألف، وذلك يرجع إلى عدم وجود دعاية لمصر والمدن الشاطئية، فضلا عن عدم وجود خطوط طيران بين مصر ورومانيا .

ويطالب رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال المصريين وزير السياحة بضرورة تأسيس وتفعيل مكتب للتنشيط السياحى فى رومانيا لاستهداف على الأقل 500 ألف سائح خلال العامين القادمين.

وأكد الدكتور عاطف عبد اللطيف، عضو جمعية مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء، ضرورة تفعيل دور المجلس الأعلى للسياحة الأن بدلا من الانتظار الى يناير القادم .

وأشار عاطف إلى أن رئاسه الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجلس الأعلى للسياحة سيساهم فى تنشيط السياحة وتذليل العقبات أمام عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية.

واقترح عضو جمعية مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء ان يكون هناك انعقاد كامل للمجلس بحيث يتم اجتماعه مره كل شهر على الاقل لبحث المشاكل والعمل على تذليها .

وأكد عبد اللطيف ان اهتمام الرئيس بالسياحة والاستثمارات السياحية يعد تحولاً فى رؤية الدولة للسياحة وسياساتها لأنها أسرع قطاع يوفر العملة الصعبة ويحقق نجاحات في وقت سريع لوجود البنية الأساسية من فنادق وقري سياحية ومناطق أثرية.

وأشار عبد اللطيف إلى أن القطاع السياحى يعانى بشده ، على الرغم من انه يعمل به حوالى 17 مليون عامل بطريقة مباشره وغير مباشره ، وتصل حجم استثماراته حوالى 70 مليار جنيه ونسبة عائده فى الناتج المحلى 12% .

وأكد عودة السياحية الى طبيعتها يحقق مليار دولار شهرياً طالب الرئيس السيسى باصدار قرارات فاعلة وحاسمه لتشجيع القطاع السياحى.

واقترح عبد اللطيف عددًا من النقاط لطرحها فى اجتماع المجلس الأعلى للسياحة ستسهم بشكل كبير في عودة النشاط السياحي إلى سابق عهده ، منها تاجيل القروض ورفع جزء من الفوائد والتى تراكمت خلال الـ 5 سنوات الماضية وأدت إلى تأكل رأس المال .

وطالب عضو جمعية مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء البنوك بالوقوف بجانب القرى والمنشآت السياحية والفنادق والقرى السياحية من خلال مساعدتها فى عمليات الإحلال والتجديد ، وخاصة والتى تمتلك مراكب واليخوت ومتعطلة عن العمل منذ 5 سنوات ، مشيرا إلى ان عمليات الاحلال والتجديد والصيانة تحتاج إلى حوالى 3 مليار جنيه .

وأكد اذ لم يتم خروج القطاع السياحى من هذه المشكلة سيتعرض لانهيار ، واذا انهار القطاع فمن الصعوبة رجوعه مره أخرى .

وأكد أن قطاع السياحة يوفر دخلا بدون أي دعم مثلما يحدث في الصناعة التي تحصل على دعم من الدولة عن كل دولار تصدر به في حين أن السياحة مكبلة بالأعباء من قبل الدولة من ضرائب متنوعة واحجام البنوك عن تمويل القطاع بدعوى أنه قطاع عالي المخاطر وما إلى ذلك في حين أنه ترتبط بها 72 صناعة مباشرة وغير مباشره.

وأوضح عاطف عبد اللطيف أنه يجب تأجيل الضرائب والتأمينات والكهرباء والتى تمثل عائق على المنشآت السياحية ، لافتا إلى ان الفنادق تعانى بشده من ارتفاع اسعار الكهرباء والتى تصل فى فندق يتكون من 200 غرفة حوالى 300 الف جنيه شهرياً وتصل لـ 500 الف جنيه ، إلى جانب تصل تكلفة فواتير المياه إلى 180 ألف جنيه شهرياً ، وتأمينات حوالى 80 الف جنيه شهرياً .

وأكد ان كل هذه الاعباء يجب العمل عدم تحملها القطاع فى ظل هذه الظروف وخاصة أنها صناعة استراتيجية ويجب الحفاظ عليها من الانهيار .

ويرى عاطف عبد اللطيف ضرورة تأجيل الضريبة العقارية لمدة عامين على الأقل وإنشاء محطات للطاقة الشمسية وإقرار حزم تشريعية جديدة تنعش القطاع مثل تسهيل إجراءات دخول مصر والخروج منها للسائحين وعمل حملات ترويجية في مختلف دول العالم لمصر وسرعة العمل بنظام الشباك الواحد للمستثمرين وفتح الطرق المغلقة مثل طريق وادي فيران الذي يربط بين شرم الشيخ وسانت كاترين وفتح المطارات المغلقة مثل مطار سانت كاترين ومشاركة مصر في المعارض والمؤتمرات السياحية المختلفة والفنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مافيش فايدة

السياحة الرومانية !!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة