الأغنية السياسية تتصدر وسائل الدعاية فى انتخابات 2015.. شعبان عبد الرحيم وأغانى المهرجانات الأكثر طلبا.. والمرشحون يلجأون للفنانين والمطربين للترويج لهم.. وخبراء: أسهل فى إيصال الرسالة للناخب

الإثنين، 16 نوفمبر 2015 06:06 ص
الأغنية السياسية تتصدر وسائل الدعاية فى انتخابات 2015.. شعبان عبد الرحيم وأغانى المهرجانات الأكثر طلبا.. والمرشحون يلجأون للفنانين والمطربين للترويج لهم.. وخبراء: أسهل فى إيصال الرسالة للناخب المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم
كتب محمد حجاج - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الأغنية السياسية الأبرز فى الدعاية الانتخابية فى الانتخابات البرلمانية، حيث يعتمد عليها عدد كبير من المرشحين لإيصال رسائلهم أسرع للناخبين، واعتبر البعض أن الأغنية السياسية الأكثر انتشارا فى الم ناطق الشعبية، وأن شعبان عبد الرحيم هو المطرب الأكثر طلبا من قبل المرشحين للغناء بأسمائهم.

باحث: الأغنية توصل رسالة المرشح للناخب بصورة أسرع



قال محمد الشنتناوى، الباحث بمؤسسة ماعت، ومدير مرصد الانتخابات التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة انتخابات النواب، أن استخدام الأغنية السياسية فى الانتخابات البرلمانية الحالية، هو السمة الأبرز فى الدعاية الإنتخابية، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من المرشحين أصبحوا يلجأون للأغنية السياسية لأنها توصل رسالة المرشح للناخب بصورة أسرع، مشددا على أن المرشح أصبح يلجأ للفنانيين والمطربين لتعزيز تواجده بين الناخبين، مشيرا إلى أن شعبان عبد الرحيم الأكثر طلبا من قبل المرشحين.

مخالفات الدعاية الانتخابية باستخدام الأغانى



وقالت داليا زيادة، الناشطة الحقوقية، ومدير المركز المصرى للدراسات الديمقراطية، إن المركز أنهى استعدادته للجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية، وذلك بإصدار تقرير الدعاية وتقييم الموقف حتى يوم الانتخابات، مشيرة إلى أن الدعاية فى المرحلة الثانية شهدت ظهور عدد من المخالفات، والتى كان أبرزها ظهور الأغنية السياسية فى المشهد بقوة ويتم استخدامها من قبل عدد كبير من المرشحين، مشيرة إلى أن البعض يستخدم الأغانى السياسية التى غنيت فى حب مصر أو مناسبات سياسية ويتم استخدامها بنفس اللحن مع تغيير الكلمات، مثل "تسلم الايادى وبشرة خير".


الاستعانة بفنانين ومغنين فى المؤتمرات الانتخابية



من جانبه قال الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن العديد من مرشحى المرحلة الثانية من الانتخابات بدأوا يستخدمون ما اسمه "الأغنية السياسية"، من خلال الاستعانة بفنانين ومغنين فى مؤتمراتهم الانتخابية، والهدف من ذلك هو زيادة إقبال الناخبين على المؤتمرات.

وأضاف العزباوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الأغنية السياسية تعنى إنتاج المرشحين لأغانى لهم فى حملاتهم الانتخابية، أو الاستعانة بفنانين فى المؤتمران لإلقاء بعض الأغانى، بل ودعوة الناخبين لترشيح مرشح بعينه فى الانتخابات.

وأوضح أن هذا الأسلوب مؤثر جدا على الناخبين خاصة إذا كان المرشح يستعين بمغنيين لهم شعبية فى أوساط الشعب المصرى، موضحا أن شعبان عبد الرحيم يعد أكثر المغنين الذين استعان بهم المرشحون فى حملاتهم الانتخابية.

قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الأغنية السياسية هو مبدأ متبع فى كل الانتخابات البرلمانية السابقة وأيضا الحالية، موضحا أن بعض القوائم والاحزاب تفضل أن تنتج أغنية تابعة لها مثل حزب النور، والبعض الآخر يستعين بفنانين فى المؤتمرات.

وأضاف نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن بعض القوائم فى المرحلة الثانية استعانت بفنانين إلى جانب بعض مرشحى الفردى فى المناطق الشعبية الذين استعانوا بفنانين شعبيين لجذب الناخبين لحضور مؤتمراتهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة