انتعاشة الصناعة الفندقية.. الحكومة تتوسع فى إنشاء وتطوير العديد من المنشآت السياحية أهمها النيل ريتز كارلوتون ومينا هاوس وعزيزة فهمى وماريوت..الترويج للسياحة بالخارج ومنح "مزايا تنافسية" يحقق الهدف

السبت، 14 نوفمبر 2015 02:00 م
انتعاشة الصناعة الفندقية.. الحكومة تتوسع فى إنشاء وتطوير العديد من المنشآت السياحية أهمها النيل ريتز كارلوتون ومينا هاوس وعزيزة فهمى وماريوت..الترويج للسياحة بالخارج ومنح "مزايا تنافسية" يحقق الهدف فندق النيل ريتز أحدث الفنادق المنضمة لقائمة التطوير سيفتتح رسميا مساء اليوم
تحليل يكتبه عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا شك أن العالم كله يركز على صناعة المنشآت ليس فى حد ذاتها، وإنما لارتباطها بخلق أسواق سياحية وتسويقية ومؤتمرات وما يترتب على ذلك من انتعاش اقتصادى ونادرا ما تكون الفنادق خاوية على عروشها كما فى العديد من فنادقنا نظرا للظروف الحالية.

وإذا كانت الأمم لا تبنى فقط ببناء الفنادق، إلا أن الأخيرة تكون سببا لصناعة كبيرة ترتبط بالعقارات والسياحة وتوفير الوظائف واستضافة المؤتمرات وأيضا مصدرا للفخر.

دبى تفتخر مثلا برج خليفة، وأمريكا تفتخر بناطحات السحاب، ودول كثيرة تفتخر بامتلاكها لفنادق عريقة، وهو الحال فى مصر فلدينا فنادق تاريخية تكاد تكون الأهم عالميا لما شهدته من أحداث معاصرة ونظرا لقيمتها التاريخية أيضا.

والسؤال كم فندق تقوم الحكومة المصرية عبر شركاتها بتطويرها وكم تبلغ التكلفة المالية لذلك؟
الإجابة وفق المعلومات المتاحة أن شركات القابضة للسياحة تطور نحو 20 فندقا بتكلفة تصل لنحو 2 مليار جنيه بهدف تطوير القطاع الفندقى بما يتيح توفير مناخ ملائم للسياح والإسهام فى خلق حالة من الرواج وتحقيق أرباح للاقتصاد وأيضا توفير العملة الصعبة.

وتحمل الشركة القابضة للسياحة والفنادق برئاسة ميرفت حطبة لواء التطوير من خلال شركاتها التابعة مصر للسياحة وايجوث العامة للسياحة ومصر للفنادق والمعمورة.

قائمة الفنادق المعدة للتطوير


وتضم قائمة الفنادق التى تم تطويرها فنادق تاريخية وفى مناطق ساحرة منها فندق موفنبيك أسوان على جزيرة الافانتين وتكلف تطويره 220 مليون جنيه، وحاليا هناك استكمال للفندق بعد أن أوقفت أعماله قبل سنوات، وسيتم الافتتاح خلال شهرين.

أيضا تطوير منتجع السخنة بالتعاقد مع شركة وادى دجلة بما يوفر إيرادات لا تقل عن 922 مليون جنيه، وسيكون الفندق 100 غرفة، وتطوير فندق شبرد بنحو 320 مليون جنيه، وتطوير فندق كليوباترا بـ40 مليون جنيه، تم الانتهاء من المرحلة الاولى وستجرى الأعمال الثانية بتكلفة 18 مليونا يضم كليوباترا 60 غرفة منها 30 جناحا تنتهى منه خلال 12 شهرا.

كما تم طرح تطوير فندق كوزموبوليتان بوسط البلد وتطوير فندق شهرزاد تمت المرحلة الأولى بتطوير الفندق وجار التطوير بنحو 70 مليون جنيه ينتهى خلال 3 سنوات لكن هناك تشغيل جزئى.

أما فندق كونتيننتال المقام عام 1866، ونظرا لقيمته التاريخية سيتم الاحتفاظ بالواجهة والبناء بنفس الطراز وبناء فندق ومول وسيتكلف نحو 650 مليون جنيه بالتنسيق مع شركة جديدة لإدارة الأصول برعاية وزارة الاستثمار ويضم 250 غرفة مستوى 4 نجوم.

ماريوت تدير فندق مينا هاوس


الشركات انتهت من تطوير فندق مينا هاوس وتم نقل ادارته لماريوت العالمية
وجارى أيضا تطوير جديد فى فندق مينا هاوس سيتم تطوير القصر وبناء حمام سباحة ونادى صحى خاص به وتطوير القاعات والنادى وملعب الجولف والتطوير بحوالى 290 مليون جنيه يضم الفندق نحو 460 غرفة.

وتطوير فنادق سيسيل وماريوت وفلسطين وونتر بالاس من خلال خطة تطوير بـ404 ملايين جنيه أغلبها تطوير داخلى ورفع كفاءة.

أيضا تستعد القابضة للسياحة لتطوير قصر عزيزة فهمى وبناء فندق 5 نجوم متميز لأهمية الموقع والتكلفة تزيد عن 825 مليونا من خلال الدراسات، كما انتهت الشركة القابضة من تطوير فندق النيل ريتز كارلتون بنحو مليار جنيه، وسيتم افتتاحه مساء اليوم رسميا بحضور عدد من الوزراء، ويعد الفندق من أبرز الفنادق فى العالم وفى الشرق الأوسط تحديدا واستغرقت عمليات التطوير 24 شهرا، ويضم 280 غرفة و50 سويت، حيث تم الاتفاق مع الريتز كارلتون على تولى إدارته لمدة 20 سنة.

ومن المتوقع أن يدر الفندق نحو 30 مليون دولار سنويا لشركة مصر للفنادق بحد أدنى.

كما تم توقيع عقد لتطوير فندق دهب الذى 159 غرفة فى جنوب سيناء، بين كل من شركة مصر للفنادق إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق والسينما التابعة لوزارة الاستثمار وبين شركة سفير العالمية لإدارة الفنادق، وسيتم تجديد فندق دهب بنحو 45 مليون جنيه ومن المخطط افتتاحه بنهاية عام 2016 كما أن المرحلة القادمة ستتضمن العديد من المشروعات الجديدة التى ستحمل علامة سفير فى شرم الشيخ ومدن القناة بالإضافة إلى الاستعداد لفتح منتجع سفير بالغردقة قريبا.

تطوير قرية مجاويش الغردقة


ومن أحدث مشروعات إقامة الفنادق والمنتجعات فوز شركة وادى دجلة بمناقصة تطوير قرية مجاويش بالغردقة باستثمارات تصل لنحو 3 مليارات جنيه، الشركة القابضة ممثلة فى شركة مصر للسياحة تستفيد من المشروع بنحو 1,2 مليار جنيه، سيتم تم دفع 30 مليون للقابضة، بالإضافة إلى 75 مليون لشركة مصر للسياحة العام المالى الجارى، من بين مبلغ 640 مليون جنيه ستدفعه وادى دجلة.

يتضمن المشروع تطوير القرية القديمة بالكامل بكافة مرافقها وغرفها وحمام السباحة، بالإضافة إلى انشاء إسكان سياحى على مساحة فضاء 375 ألف متر وإنشاء مجمعات ترفيهية وتجارية ونادى لوادى دجلة.

وتصل الإيرادات والأرباح المتوقعة من المشروع لنحو 2,3 مليار جنيه تحصل القابضة منها على 1,2 مليار جنيه.

أيضا هناك دراسات لتطوير فندق اللسان بدمياط وهلنا بورسعيد بتكلفة تصل لنحو 435 مليون جنيه.
يمكن التأكيد أن الفنادق ستكون إضافة قوية لبنية السياحة فى مصر السنوات القادمة، مع التحسن المتوقع لكافة الأوضاع الاقتصادية والسياسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة