النائب شرعى صالح: "دور العبادة الموحد" من القوانين الحتمية داخل البرلمان

السبت، 14 نوفمبر 2015 10:34 ص
النائب شرعى صالح: "دور العبادة الموحد" من القوانين الحتمية داخل البرلمان شرعى صالح عضو مجلس النواب عن الدائرة الأولى بأسوان
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال شرعى صالح، عضو مجلس النواب عن الدائرة الأولى بأسوان، إن البرلمان أمامه حزمة تشريعية كبيرة فى الفترة القادمة تتطلب بذل جهد كبير من النواب لتحقيق صالح الوطن.

وأضاف "صالح" فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك قوانين حتمية وضرورية يجب سرعة إصدارها من مجلس النواب، منها قانون بناء الكنائس ودور العبادة الموحد وقانون السلطة القضائية وقانون العدالة الانتقالية، وتعديل قانون الإجراءات الجنائية ليكون الاستئناف فى الجنايات على درجتين، كما نص الدستور، وأن النص أعطى فترة انتقالية للتفعيل مدتها 10 سنوات.

وأكد أن هذه المرحلة هى مرحلة بناء تشريعى وسن قوانين، مشيراً إلى أنه بصفته رجل قانون ومحامى يرى أن وجود رجال القانون فى البرلمان يثرى الدور الشريعى للمجلس، لأنهم الأقدر على صياغة التشريعات والفهم الصحيح للقوانين، وإن كان النائب ليس بالضرورة أن يكون رجل قانون.

وأشار إلى أنه بالنسبة للقوانين التى صدرت خلال السنوات الماضية فى غياب البرلمان، فإن النص الدستورى الذى ينص على مناقشتها خلال 15 يوما، له بعض الأوجه فى التطبيق، فيرى بعض رجال الفقه الدستورى أنه ميعاد تنظيمى ولم يضع المشرع جزاء فى نهاية النص، وهناك نصوص لا يجوز مخالفتها، ونصوص وإن كانت آمرة لكنها تنظيمية، والرأى الآخر أن هذه القوانين صدرت فى غيبة مجلس نواب قائم وبالتالى المجلس غير ملزم بها.

وتابع: "أرى إعمال هذا النص وعرض هذه القوانين خلال 15 يوما قتلا للشبهات ولتلافى فكرة عدم الدستورية، فيمكن نظرها جميعاً حزمة واحدة والموافقة المبدئية عليها لمنع أى عوار".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة