الصحة: 17% من المصريين يعانون من الإصابة بمرض السكر

السبت، 14 نوفمبر 2015 01:54 م
الصحة: 17% من المصريين يعانون من الإصابة بمرض السكر مؤتمر اليوم العالمى للسكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الدكتورة علا خير الله، مدير وحدة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، أن 17% من المصريين يعانون من مرض السكر، ومصر رقم 9 على مستوى العالم، موضحة أنه سيتم رفع شعار معا ضد السكر عام 2016.

اليوم السابع -11 -2015

وقالت، فى تصريحات صحفية، على هامش احتفالية اليوم العالمة للسكر، إن مرض السكر يمثل عبئا كبيرا ومعهد السكر عليه عبء ويستقبل 1000 مريض يوميا، وانتشار مرض السكر ليس غلطة وزارة الصحة فقط ولكن غلطة الوزارات كلها عندما تكون هناك أدوية مجهولة المصدر والأغذية والوجبات السريعة وعدم الاهتمام بممارسة الرياضة.

وقال الدكتور صلاح الغزالى حرب مقرر اللجنة القومية للسكر، إن اليوم العالمى يعلن ولأول مرة فى مصر عن بروتوكولات العلاج، ومتابعة مرض السكر فى مصر، طبقا للمعايير العالمية، بحيث أنه لأول مرة تكون طرق التشخيص والعلاج والمتابعة فى مصر موحدة، مما يتيح أفضل خدمة لمريض السكر، والهدف الآخر أن البروتوكول يهدف إلى الكشف عن المصابين، بما قبل السكر، وهى المجموعة المعرضة للإصابة بالسكر، وسوف يتم تعميم هذه البروتوكولات على جميع المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات، التى تتعامل مع مريض السكر مؤكدا أن هذه البروتوكولات أحد ثمار عمل اللجنة القومية للسكر.
اليوم السابع -11 -2015
قال الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر رئيس اللجنة القومية للسكر، إن اللجنة تم تشكيلها فى أقل من عام وأعضاء اللجنة وهم الدكتور عباس العربى أستاذ السكر بجامعة الزقازيق، والدكتور هشام الغزالى حرب أستاذ السكر بطب القاهرة، والدكتور إبراهيم الإبراشى رئيس وحدة السكر بطب القاهرة، والدكتورة منى السماحى بطب عين شمس والدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية، والدكتور خالد الحديدى بطب بنى سويف.. وبحضور الدكتور ازكان على ازدوجان مدير عام شركة ليللى.

وقال إنه فى هذا اليوم لابد من التوعية بخطورة المرض لتجنب الإصابة مع ضرورة توعية مريض السكر وتناول العلاج السليم خلال 24 ساعة، لتجنب مضاعفات السكر.

من جانبه قال الدكتور خالد الحديدى، أستاذ السكر والغدد الصماء، بطب بنى سويف عضو اللجنة القومية للسكر: قمنا بمشروع قومى لتسجيل بيانات المرضى، بطريقة إلكترونية بحيث يكون هناك حل مركزى إلكترونى يسهم فى معرفة حجم مشكلة السكر فى مصر، وكذلك مراجعة السياسة الدوائية للمرضى والمساهمة فى وضع خطط قومية للنهوض بالصحة، وخاصة لمرضى السكر والإقلال من المضاعفات.
اليوم السابع -11 -2015

وقال الدكتور ممدوح النحاس أستاذ السكر، والغدد الصماء، بطب المنصورة، أن مرض السكر يعتبر السبب الرئيسى لفقد الإبصار فى العالم، وهو كذلك السبب الرئيسى للفشل الكلوى، والسبب الرئيسى لبتر القدمين، وعامل مهم فى حدوث جلطات الشرايين التاجية، والسكتة الدماغية، موضحا أن كل هذه المضاعفات يمكن تجنبها بسهولة شديدة، إذا تمكنا من التحكم الجيد فى مرض السكر.

وأشار إلى أن الخطورة الحقيقية لمرض السكر، فى أنه لا يعطى أعراض واضحة، مما يخدع المريض بأنه فى صحة جيدة، حيث إن المقياس الوحيد للتحكم فى السكر هو مستوى السكر فى الدم، لذلك يجب على مريض السكر أن يعتمد على إجراء تحاليل السكر فى الدم بصفة منتظمة، ويتأكد أن مستوى السكر فى النطاق الطبيعى.

وأكد أن اليوم العالمى للسكر، يعتبر فرصة لتركيز انتباه المسئولين لأهمية الارتقاء بالخدمات المقدمة لمريض السكر، فعلى سبيل المثال فإن اليوم العالمى للسكر عام 2005 كان شعاره "الاهتمام بالقدم من أجل منع البتر"، وقد نجح هذا الشعار فى تحفيز الكثير من الدول، لمراجعة الخدمات المقدمة لمنع البتر والارتقاء بها من أجل تخفيض معدلات البتر، وقد أدى هذا إلى انخفاض ملحوظ فى معدلات البتر، فى معظم دول العالم.


اليوم السابع -11 -2015









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة