عبد الرحمن وحيد الكردى يكتب: ضرر المعرفة

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 08:00 م
عبد الرحمن وحيد الكردى يكتب: ضرر المعرفة شخص يقرأ - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المعرفة مطلوبة بشتى أنواعها، والدافع المحرك لهذه الغريزة هو الفضول، فدائماً يدفعنا الفضول للاطلاع على ما يشبع رغباتنا لتنمية قدراتنا، فالقدرات البشرية نسبية من شخص لآخر منها ما هو مكتسب ومنها ما هو موروث عن طريق جيناتنا الوراثية البشرية .

فأنت تنمى قدراتك الإدراكية والحسية عن طريق الاطلاع أو التجربة أو كما يقول المثل اللاتينى "دائما هناك أول مرة لكل شىء"، فأنت لم تولد قارئا أو لديك القدرة على القيادة أو حتى استخدام أى آلة، ولكن هل تعلم أن هناك معرفة ضارة؟

مثلاً: هل تعتقد أن بنى آدم منذ بدء الخليقة يستطيعون صناعة المخدرات أو الخمور؟!
لا يا عزيزى فمع التطور العلمى غير المحدود صنع الإنسان المخدرات بمختلف أنواعها، فى البداية كانت مجرد أعشاب ونباتات تم اكتشافها بالصدفة عن حدوث الحرائق فشعر الأشخاص القريبون منها بالانتشاء ما دفعهم للضحك الهستيرى و أعجبهم رائحته وأحبوها، فاقبلوا عليها وأخذ الوضع يتطور ويتفشى، وأصبح اقتصاد دول مثل أفغانستان ودول وسط أسيا قائم على المخدرات وأيضا 10% من الدخل القومى الأميركى من تجارة الكوكايين والهروين المهرب من وإلى كولومبيا.

ولكن فى البداية لم يكونوا على علم بضرر هذه النباتات حتى الآن بعد معرفة أنه ضار جداً ومنها ما يؤدى للوفاة ولكن فات الاوان للحد من هذه الاشياء وهنالك محبين لهذه الاشياء بالرغم من معرفتهم بأضرارها فى بداية الأمر لم يكونوا على علم بماهم مقبلين علية من افساد واهدار للصحة هكذا المعرفة العلمية فهنالك بعض الكتب يجب أن تكون على مستوى علمى لا لكى نتوغل فيها فقط ولكن لنقراها فما بالك عندما تقبل على قراءة كتاب ما وعند القراءة والتوغل فيه لا تعلم ما قد يصيبك من اضرار وافساد للعقل والنفس ومنها ما يؤدى للوفاة ولكن ليس بخروج الروح فانت ستصبح كالميت الحى او كالحى الميت .اقصد سيدى(الجنون) نعم الجنون وفاة العقل مثلا هناك كتاب معروف للجميع ممن يطلعوا على كتب تنمية القدرات البشرية (السر) the secret ) ) وحقق نجاح هائل ومن باب أن الحقيقة نسبية فأنا أرى أن هذا الكتاب إهدار للعقل. كيف تؤمن بشيء ليس له من الواقع أية دلائل فعند تصديقك لمثل هذه الاجتهادات التى أتت عن طريق تجربة شخصية قد يكون صاحبها يربط أشياء ببعضها عن طريق الصدفة أو بسبب خلل بعقله فعند الإيمان بمثل هذه الأشياء فأنت الجانى على عقلك .

أخيرًا قارئى العزيز يجب أن تكون على علم ودراية بما ستقرأ قبل أن تقرأ فأنت لا تعلم ما قد يقتل فيك هذا الفضول وليس من المنطق لمجرد أن تشبع رغبة تتسبب بتسميم عقلك وفكرك، فاحذر العلم الضار والمعرفة الضارة.

كان رسول الله (صلى الله علية وسلم )يستعيذ بالله من العلم الذى لا ينفع، حيث قال (صلى الله عليه وسلم ) اللهم انى أعوذ بك من علم لا ينفع وَمِنْ قَلْبٍ لا يَخْشَعُ وَمِنْ نَفْسٍ لا تَشْبَعُ وَمِنْ دَعْوَةٍ لا يُسْتَجَابُ لَهَا )).








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة