تكريم منصور بن زايد فى بطولة جمال الخيول العربية الأصيلة فى القاهرة

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 05:28 م
تكريم منصور بن زايد فى بطولة جمال الخيول العربية الأصيلة فى القاهرة تكريم سلطان الجابر بمهرجان الخيول
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسلم الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس المكتب التنسيقى للمشاريع التنموية الإماراتية بجمهورية مصر العربية، بالنيابة عن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بالإمارات درعاً تكريمية تقديراً لدور الشيخ منصور بن زايد وجهوده الكبيرة فى دعم ورعاية تربية الخيول العربية الأصيلة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح بطولة مصر القومية والبطولة الدولية السابعة عشر لجمال الخيول العربية الأصيلة، التى انطلقت صباح اليوم بمحطة الزهراء للخيول بالقاهرة وتستمر حتى 15 نوفمبر الجارى.

وقام الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتسليم الدرع التذكارية إلى الدكتور سلطان أحمد الجابر بحضور عصام محمود مطاوع، رئيس مجلس إدارة الهيئة الزراعية المصرية؛ وعصام عبدالله، مدير جمعية الإمارات للخيول العربية، وممثلين من سفارة دولة الإمارات فى جمهورية مصر العربية وعدد من أعضاء فريق العمل فى المكتب التنسيقى، وحشد كبير من المهتمين بالخيل ورياضة الفروسية.

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر: "يشرفنى أن أتسلم هذه الدرع التقديرية نيابة عن الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الذى له أيادٍ بيضاء فى الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة، حيث نشأ فى مدرسة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذى حرص دومًا على التشبث بالإرث وإحياء ثقافة الاهتمام برياضات الأجداد ومنها ركوب الخيل، وتستمر القيادة فى دولة الإمارات وعلى رأسها صاحب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، فى رعاية هذه القيم الأصيلة".

وأضاف: "لقد وجه الشيخ منصور بن زايد بدراسة أوجه التعاون فى تطوير برامج محطة الزهراء وأنشطة ورياضات الفروسية تقديرًا لدور الأشقاء فى جمهورية مصر العربية الشقيقة فى رعاية الخيول العربية الأصيلة التى تشكل جزءًا لا يتجزأ من عراقة ماضينا وأصالة حاضرنا، حيث تعد الخيل من أهم الرموز التراثية والثقافية فى العالم العربى، مشيدًا بأهمية الجهود التى يبذلها مربو الخيول العربية فى مختلف أنحاء العالم.

من جانبه، قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: "أتوجه بالشكر الجزيل للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والحقيقة أن هذه المبادرة الطيبة ليست بغريبة على الأشقاء من دولة الإمارات، وكل مواطن مصرى يعرف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الله يرحمه، واهتمامه بالزراعة والمحافظة على البيئة والتمسك بالجذور والتقاليد التى تميز الثقافة العربية، هذا فضلاً عن حبه لمصر، وأشكر معالى الأخ الدكتور سلطان أحمد الجابر على حضوره معنا اليوم، ونحن على ثقة باستمرار التعاون والتنسيق بين مصر والإمارات لكل ما فيه خير البلدين والشعبين الشقيقين والأمة العربية".

وتقام البطولة على مرحلتين إحداهما محلية والأخرى دولية تحت رعاية منظمة (إيكاهو) العالمية، وتحظى البطولة باهتمام عالمى كبير نظرًا لقوة وجمال الخيول العربية الأصيلة المشاركة، وتجذب كل عام العديد من الشخصيات الهامة على المستوى العام والخاص من عشاق ومحبى الخيول ومربييها.

ويتنافس فى هذه البطولات العديد من الدول العربية والأجنبية إلى جانب المربيين من مصر، ويشارك فيها من البلدان العربية كل من دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والمملكة الأردنية الهاشمية، ومن الدول الأوروبية كل من إيطاليا، وألمانيا، وبلجيكا.

ويقام على هامش المهرجان العديد من الأنشطة الفنية المختصة بالحصان العربى الأصيل، منها المعارض الفنية لعرض اللوحات الفنية الخاصة بالخيول مع وجود رسامين محترفين لإعداد "الاسكتشات" المختلفة واللوحات الكاملة، إضافة إلى التصوير الفوتوغرافى وصناعة التماثيل، وأيضًا تقديم فقرات من الفروسية الشعبية وهو عرض فريد وأصيل مصرى صميم، وهو نوع من الترويض من الفارس لحصانه، ويكون على أنغام المزمار الشعبى.


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة