أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة فى اتجاه التحول الإلكترونى للخدمات ومستندات الاستيراد والتصدير.. وزير الصناعة: تيسير شبكة التجارة المصرية على رأس أولوياتنا.. وسعد الجيوشى: الانتهاء من 95% من إجراءات منظومة الشباك الواحد

الجمعة، 13 نوفمبر 2015 03:02 م
الحكومة فى اتجاه التحول الإلكترونى للخدمات ومستندات الاستيراد والتصدير.. وزير الصناعة: تيسير شبكة التجارة المصرية على رأس أولوياتنا.. وسعد الجيوشى: الانتهاء من 95% من إجراءات منظومة الشباك الواحد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الاجتماع الأول لمجلس تسيير شبكة التجارة المصرية.. وزير الصناعة: تيسير شبكة التجارة المصرية والتحويل الإلكترونى لمستندات الاستيراد والتصدير على رأس أولويات الحكومة.. الجيوشى: الانتهاء من 95% من إجراءات منظومة الشباك الواحد بالموانئ


أكد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن تطوير وتيسير شبكة التجارة المصرية والتحويل الإلكترونى لمستندات الاستيراد والتصدير والربط الإلكترونى بين الجهات المصرية المعنية بحركة التجارة الخارجية يأتى على رأس أولويات الحكومة خلال هذه المرحلة، وذلك لتحقيق التنمية المستهدفة، وبما يسهم فى الارتقاء بالاقتصاد المصرى.

واستطرد: أننا فى حاجة ماسة إلى إعداد منظومة جديدة من التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لعمليات تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ والمنافذ التجارية والجمركية المصرية.

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ هذا المشروع يشكل أهمية كبيرة لمصر ويعمل على تسهيل حركة التجارة وزيادة الصادرات، وتحسين مركز مصر فى مؤشرات التجارة عبر الحدود، واستعادة مكانة مصر على خريطة الاستثمار والتجارة العالمية، وذلك من خلال التيسير على المصدرين والمستوردين فى إنهاء إجراءات الإفراج عن الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ فى أسرع وقت، وبتكلفة أقل وتخفيض عدد المستندات المطلوبة لعملية التصدير والاستيراد.

الاجتماع الأول لمجلس تيسير شبكة التجارة المصرية


جاء ذلك خلال الاجتماع الأول لمجلس تيسير شبكة التجارة المصرية، وبحضور الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك واللواء عاطف الفقى مساعد وزير المالية لتكنولوجيا المعلومات وسيد أبو القمصان مستشار وزير التجارة، والمهندس علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وذلك لمناقشة وتشكيل مجموعات العمل المقترحة بتطوير منظومة شبكة التجارة المصرية، والتنسيق مع كافة الأعضاء لوضع الآليات والخطوات والجدول الزمنى لتنفيذ هذا المشروع – حيث تم تشكيل هذا المجلس بقرار من رئيس الوزراء السابق برئاسة وزير التجارة وعضوية كل من وزراء المالية والنقل والاستثمار ونائب محافظ البنك المركزى ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الصناعات.

وذكر قابيل: أننا نستهدف إزالة كافة المعوقات التى تقف حائلاً أمام انسياب حركة التجارة المصرية الداخلية والخارجية، وتسهيل وتيسير الإجراءات أمام المصدرين والمستوردين لتصبح الموانئ مناطق للترانزيت وليست أماكن للتخزين الأمر الذى سيعمل على تقليل التكلفة، وسهولة تداول الرسائل المصدرة والمستوردة داخل الموانئ وفى نفس الوقت تطبيق كافة الإجراءات للتأكد من صحة وسلامة هذه الرسائل.

ومن جانب آخر أشار الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، إلى أن هناك تنسيقاً متكاملاً بين الوزارات المعنية ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة والمالية ومختلف الوزارات الأخرى لتنفيذ مشروع تسيير شبكة التجارة المصرية والذى يأتى فى إطار تنفيذ خطة وبرامج إصلاح المنظومة الإجرائية التى تتبناها الحكومة لتطوير مناخ الأعمال فى مصر والتيسير على المستثمرين، لافتًا إلى أن تطوير منظومة النقل والشحن واللوجستيات أمر حيوى ومهم خلال هذه المرحلة لخدمة حركة التجارة المصرية وجذب مزيد من الاستثمارات.

الشباك الواحد


وأضاف الجيوشى أن وزارة النقل انتهت من إجراءات الشباك الواحد بنسبة 95% من الموانئ المصرية والمتبقى دخول الجهات والوزارات الأخرى داخل هذه المنظومة، وذلك بهدف الانتهاء من المنظومة والإجراءات الورقية والتحول إلى المنظومة الإلكترونية لمستندات الاستيراد والتصدير والتى ستعمل على التيسير على المصدرين والمستوردين.

هذا وقد اتفق أعضاء المجلس على عقد اجتماع شهرى للمجلس الوزارى الخاص بتسيير شبكة التجارة المصرية، على أن يعقد كل أسبوعين اجتماع لمجموعات العمل المشكلة للتنسيق ومتابعة الموضوعات وخطط العمل الخاصة بهذا المشروع تمهيداً لعرضها على المجلس.

كما تم الاقتراح بضم ممثلى شعبة مستخلصى الجمارك والشحن داخل مجموعة العمل للاستفادة من هذه الشعبة، لتحديد ووضع كافة المعوقات والتحديات التى تواجه هذا القطاع للعمل على معالجتها وحلها داخل المنظومة الجديدة التى يتم وضعها خلال المرحلة المقبلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة