نصائح لحمايتك من ضعف النظر.. ماتبحلقش فى اللاب والموبايل وحافظ على المسافة بينك وبين الشاشة.. ابعد عن الضوء الأزرق.. حافظ على عينك من أشعة الشمس.. احترس التدخين يسبب العمى.. واديها خضار وفاكهة

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 11:09 م
نصائح لحمايتك من ضعف النظر.. ماتبحلقش فى اللاب والموبايل وحافظ على المسافة بينك وبين الشاشة.. ابعد عن الضوء الأزرق.. حافظ على عينك من أشعة الشمس.. احترس التدخين يسبب العمى.. واديها خضار وفاكهة تعبيرية عن ضعف النظر
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من العادات التى نتبعها فى حياتنا اليومية، كالتعرض للشمس والتدخين والتحديق فى شاشات الكمبيوتر، من الممكن أن تتلف العين، ومن الممكن اتباع بعض الإجراءات لتقى عينيك من ضعف النظر من خلال 5 خطوات.

وهو ما جاء فى تقرير نشرته صحيفة "التليجراف" البريطانية حيث لخصت النقاط التى تحافظ على العينين فيما يلى :

• الحفاظ على وجود مسافة عند النظر لشاشة الكمبيوتر، لأن قضاء فترات طويلة من الوقت فى النظر لشاشة الكمبيوتر يسبب إجهاد بالعين، وأيضا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تمثل مشكلة أكبر على إجهاد العينين، وقد أظهرت الأبحاث أنه عندما يتم القراءة على هذه الأجهزة فتكون حروفها صغيرة وهو ما يترتب عليه تقريبها أكثر إلى العينين ويكون التركيز أكثر، والتركيز عن قرب يتسبب فى إجهاد العينين والشعور بالصداع.

وقال Andy Hepworth مدير مركز Essilor، إنه للاستغناء عن طبيب العيون يجب أخذ استراحة من النظر للشاشة لمدة خمس دقائق على الأقل كل بضع ساعات، والحد من الاستخدام غير الضرورى لشاشات الموبايل وتصفح مواقع التواصل الاجتماعى.

• ضرورة الحد من التعرض للضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الإلكترونية التى ينبعث منها الضوء الأزرق غير الطبيعى على العين، مما يتسبب فى ضعف الرؤية المركزية ويقول Hepworthأن الشمس تبعث الكثير من هذا الضوء، وقد أظهرت الأبحاث أن التعرض لهذا الضوء يساهم فى وجود بقعة بالعين مما تتسبب فى فقدان تدريجى للرؤية المركزية.

• عند النظر إلى تأثير التدخين على الجسم، قد يعتقد الكثيرون أنه يؤثر فقط على الرئتين، لكن يقول Hepworth إن التدخين له تأثير خطير على العينين، ويصيب بالضمور البقعى الذى يعد واحدا من أكبر أسباب العمى فى أوروبا.

• تجنب تأثير أشعة الشمس على العينين حيث أشار التقرير إلى أنه يجب التقليل من التعرض للأشعة، وبالأخص الضوء الأزرق البنفسجى بأشعة الشمس التى يتواجد بها الأشعة فوق البنفسجية، والتى يمكن أن تتسبب فى الإصابة بالعديد من أمراض العيون، ويقول هيبورث إنه لابد من ارتداء النظارات الشمسية فى فصل الصيف أو اختيار عدسات تحمى من الأشعة فوق البنفسجية.

• الغذاء الصحى مهم لصحة العينين ومن الأشياء التى تساعد على وقاية العينين، تناول الطعام الصحى، حيث يساعد على حماية العينين، وذلك من خلال الخضراوات الورقية الداكنة مع الإكثار من تناول الفواكه، والتى تحتوى على مضادات الأكسدة التى تساعد على حماية العينين من التلف وخاصة الجزء الخلفى من العين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة