رئيس مركز بصيرة يشارك بمؤتمر "الإعلام" بألمانيا الشهر الجارى

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 11:38 ص
رئيس مركز بصيرة يشارك بمؤتمر "الإعلام" بألمانيا الشهر الجارى ماجد عثمان مدير مركز بصيرة
كتب – هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك الدكتور ماجد عثمان مدير مركز بصيرة فى المؤتمر الذى ينعقد فى برلين بألمانيا فى الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر حول "الإعلام بين التغير والاستمرار" والذى ينعقد ضمن أنشطة المشروع البحثى "الصحافة فى مرحلة التحول السياسى فى مصر" الذى تنفذه المجموعة المصرية-الألمانية للبحوث.

يناقش المؤتمر مجموعة من الموضوعات المتعلقة بتطور الصحافة المصرية خلال التحول، سواء على المستويات الهيكلية أو الخطابية.

ويتحدث رئيس المركز فى المؤتمر عن حرية تداول المعلومات ودورها فى التحول الديمقراطي، حيث تلعب المعلومات دور رئيسى فى بناء دولة حديثة. فترسيخ حق المواطن فى الحصول غير المقيد على المعلومات هو اللبنة الأساسية لإرساء قواعد الحكم الرشيد التى تشمل الشفافية التى تؤدى بدورها إلى تعزيز الثقة، والمساءلة التى تؤدى إلى ضبط الأداء الحكومى، والمشاركة التى تؤدى إلى تقوية الشعور بالانتماء للوطن، والاستجابة التى تُشعر المواطن بأنه فى بؤرة الاهتمام.

ويسهل التداول واسع النطاق للإحصاءات تعرف المواطن على حجم التحديات التى تواجه المجتمع ومن ثم يشارك فى مواجهتها، ويصبح أكثر تفهماً لمبررات القرارات الحكومية وأكثر تحملاً لتبعاتها مما يفسح المجال العام للمشاركة فى حل مشكلات المجتمع.

كما يناقش رئيس المركز أهمية استحداث بيئة مواتية لإتاحة المعلومات فى مساعدة الإعلام على القيام بدوره فى الرقابة المسئولة وفى إدارة حوارات مجتمعية فى الشأن العام تتسم بالموضوعية، وهذه البيئة ستصل بالإعلام المصرى لدرجة أعلى من المهنية وستسمح بوضع المعايير الأخلاقية للممارسات الإعلامية موضع التنفيذ، فتداول المعلومات يسمح بممارسة المساءلة المجتمعية المبنية على القرائن، بدلاً من المناخ العام الذى يتسم بالضبابية المعلوماتية والذى تُمارس فيه المساءلة بأسلوب انطباعى لا يخلو من تحيز.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة