الزراعة تعلن عن حزمة إجراءات استباقية لتفادى أضرار السيول.. غرفة مركزية لإدارة الأزمات بالمحافظات.. نشر 201 حفار لإنشاء ستار ترابى وفتح ممرات للمياه.. 3 لجان لحصر تلف المحاصيل لصرف التعويضات

الأربعاء، 11 نوفمبر 2015 07:00 ص
الزراعة تعلن عن حزمة إجراءات استباقية لتفادى أضرار السيول.. غرفة مركزية لإدارة الأزمات بالمحافظات.. نشر 201 حفار لإنشاء ستار ترابى وفتح ممرات للمياه.. 3 لجان لحصر تلف المحاصيل لصرف التعويضات شفط مياه السيول / صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، حزمة من الإجراءات الاحترازية والاستباقية للتعامل مع أضرار هطول الأمطار بمختلف محافظات الجمهورية، تضمنت عمل غرفة مركزية بجميع المحافظات لإدارة الأزمات وتلقى البلاغات، ونشر معدات جهاز تحسين الأراضى من خلال لودرات وحفارات لفتح ممرات للمياه المتراكمة إلى الترع والأماكن المنخفضة خارج القرى فى حالة هطول الأمطار، وعمل ساتر من الأتربة لعدم تضرر المنازل والمحاصيل الزراعية الشتوية، وذلك بعد تضرر عدد من محافظات الوجه البحرى من سقوط سيول الأمطار على عدد من قرى محافظات الوجه البحرى، وأدت لتضرر عدد من منازل القرى وتصدعها وتدمير مساحات كبيرة من المحاصيل الزراعية وقطع الطرق.

غرفة عمليات مركزية لإدارة الأزمات


قال الدكتور محمد عبد التواب رئيس جهاز تحسن الأراضى بوزارة الزراعة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الجهاز قد اتخذ حزمة من الإجراءات التنفيذية للتعامل مع هطول الأمطار كإجراء استباقى، تضمن عمل غرفة عمليات مركزية لإدارة الأزمات خاصة فى محافظات الوجه البحرى، وذلك بعد تضررت عدد من القرى وتلف المحاصيل الزراعية بسب سقوط الأمطار الغزيرة، بالإضافة إلى نشر 120 حفار ونحو 50 لودر و13 كساح لنقل المعدات و18 ترلة ذات قدرة عالية متمركز فى محافظات الوجه البحرى تابعة لجهاز تحسين الأراضى، كأجراء احترازى تحسبا لسقوط أمطار.

وأوضح رئيس جهاز تحسين الأراضى أن هدف نشر المعدات كإجراء استباقى هدفه عمل فتح ممرات للمياه المتراكمة إلى الترع والأماكن المنخفضة خارج القرى المتضررة، وعمل ساتر من الأتربة لعدم تضرر المنازل والمحاصيل الزراعية من مياه الأمطار خاصة بمحافظات الوجه البحرى كإجراء احترازى، بمشاركة الأهالى.

متابعة دورية لصيانة محطات الصرف كإجراء احترازى


من جانبه أكد الدكتور محمد عبد الحليم رئيس قطاع استصلاح الأراضى بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك تنسيقا كاملا مع جهاز تحسين الأراضى ووزارة الموارد المائية بعمل خطة استباقية من خلال متابعة دورية لصيانة محطات الصرف كإجراء احترازى فى حالة سقوط الأمطار، وصيانة مباشرة للسحارات وعمل مصارف مكشوفة لحماية الأراضى الزراعية، موضحا أنه سيتم حصر جميع المتضررين من أراضى شباب الخريجين بالقرى المتضررة بمحافظات الوجه البحرى لبحث صرف تعويضات لهم بعد غرق محصولهم وبعض مستلزمات الإنتاج "الأسمدة، والتقاوى".

3 لجان لتعويض المتضررين


من جانبه قال الدكتور خالد الحسنى رئيس قطاع الهيئات ومدير مكتب شئون وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تصريحات "اليوم السابع"، إنه يتم حاليا تشكيل 3 لجان من قطاع استصلاح الأراضى، وجهاز تحسين الأراضى، وصندوق التأمين على الماشية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، بعمل حصر لجميع تلفيات المحاصيل الزراعية، ونفوق الماشية من متضررى سيول الأمطار خاصة قرى محافظتى الإسكندرية والبحيرة، بالتعاون مع وكلاء وزارة الزراعة فى المحافظتين تكون مسئول بحصر كامل للمتضررين لصرف التعويضات بناء على كشوف حصر التلفيات بالمعاينة على الطبيعة، خاصة المحاصيل الزراعية التى أتلفت بسب سقوط الأمطار الغزيرة وأدت إلى تدمير المحصول ونفوق الماشية، لتعويض المزارعين.

فيما أكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، أن بنك التنمية والائتمان الزراعى سيقوم بصرف التعويضات بناء على كشوف حصر الثلاثة لجان المشكلة من وزارة الزراعة فى القرى المنكوبة خاصة المتضررين من نفوق الماشية وتلف المحاصيل الزراعية، ووضع آلية لتخفيض القروض الزراعية للمتعاملين مع البنك من المتضررين، خاصة القرى المنكوبة بمحافظتى الإسكندرية والبحيرة، التى تضررت محاصيلهم الزراعية ونفوق الماشية.


موضوعات متعلقة..



- "الزراعة": تستقبل 7 آلاف رأس عجل بمحاجرها للذبيح الفورى تطرح بالأسواق










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة