صديق سفيتلانا ألكسيفيتش: متشائمة وضد بوتين وبيلاروسيا رفضت نشر آخر أعمالها

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 12:00 ص
صديق سفيتلانا ألكسيفيتش: متشائمة وضد بوتين وبيلاروسيا رفضت نشر آخر أعمالها أندرى سانيكوف ناشط سياسى من بيلاروسيا
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الناشط السياسى البيلاروسى أندرى سانيكوف، الصديق المقرب للكاتبة سفيتلانا ألكسيفيتش، الحاصلة على نوبل فى الآداب 2015، أنه مخلصة وصريحة وضد الحرب وتدافع فى كتاباتها عن الإنسانية، وصرح بأنه كان متوترا بشدة على الرغم من كون الرهانات كانت تتوقع فوزها بالجائزة.

وأضاف أندرى سانيكوف أنا سعيد جدا لأن فيتلانا ألكسيفيتش
تستحق ذلك حقا فهى إنسانة عظيمة ومثيرة للاهتمام ومخلصة وحديثها ممتع، كما نقلت "الجارديان".

وأضاف "أندرى" أن طريقتها فى الكتابة لا تحظى بشعبية كبيرة فى روسيا أو روسيا البيضاء، لكن شعبيتها فى بولندا طاغية، وهى تكتب بالروسية فى الغالب، ومعظم كتابتها روبرتاج وكتابة وثائقية، ولها كتاب مهم "أصوات من تشرنوبل" حول الحرب السوفيتية فى أفغانستان، وهو ما يمكن أن نسميه بتاريخ الرجل الأحمر.

وتابع "أندرى" البعض يصف كتابات سفيتلانا ألكسيفيتش بأنها غير خيالية أو بالأحرى واقعية، لكنها أكثر إدهاشا من الروايات الخيالية، كما أن الكاتبة رائعة فى المقالات الصحفية ولا تتجنب القضايا ولا الأسئلة الصعبة، فهى غالبا تكتب عن المآسى الإنسانية، وهى كاتبة وفنانة وليست سياسية، لكنها ناقدة شرسة للأنظمة غير الديمقراطية فى بلدها بيلا روسيا.

وأضاف "أندرى" أن سفيتلانا ألكسيفيتش متشائمة فى يتعلق مستقبل الإنسانية، وأنها كانت صريحة وضد حرب بوتين فى أوكرانيا، وتسمى الأشياء بمسمياتها، فهى لا تقبل الشر فى سلطة الدولة، وأكد أنه فى عام 2013 لم تستطع نشر آخر أعمالها فى بيلا روسيا.



موضوعات متعلقة..


لا توجد ترجمة عربية للفائزة بـنوبل..و"اليوم السابع"يدعو "القومى للترجمة"لترجماتها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة