أشهر5 كتاب اعترف بهم العالم وخسرتهم "نوبل"

الجمعة، 09 أكتوبر 2015 04:12 م
أشهر5 كتاب اعترف بهم العالم وخسرتهم "نوبل" الكاتبة فرجينيا وولف
كتبت مريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من أن جائزة نوبل واحدة من أشهر الجوائز التكريمية العالمية التى تمنح للمتميزين من الأدباء والمبدعين فى الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية على مستوى العالم، بقيمة مالية قدرها 8 ملايين كرونة سويدى، أى ما يعادل 1.1 مليون دولار، إلا أن هذه الجائزة ليست هى صك الجودة ومعيار التميز النهائى والأخير لكل كاتب ومفكر، فالشخصيات التى فازت بنوبل على مدار 113 عاما كانوا بالتأكيد لهم دور مؤثر وفعال، ولكن ليسوا بالطبع أبدا وحدهم الأفضل فى العالم دون منازع.

فهناك مفكرون وشعراء وكتاب ومؤلفون "كبار" لم ينالوا الجائزة، بحسب ما حصرهم موقع التليجراف - بالرغم من دورهم الريادى والشهير فى مجال الكتابة والأدب، والذين غذوا بكتابتهم العظيمة روح الإنسان وأثروا فى عقله وفكره على مر العصور.

فسوف تندهش إذا علمت بأسماء بعض الكتاب الذين ذكرهم الموقع تحت عنوان "5 عظماء خيبت آمالهم نوبل للآداب".. بمناسبة فوز للكاتبة البيلاروسية "سفيتلانا أليكسفيتش" لجائزة نوبل هذا العام بعد أن رأتها الأكاديمية اختيارا مثاليا للفوز.

1/الروائى الروسى ليو تولستوى:

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

يعتبر الروائى "ليو تولستوى" أحد عمالقة الادب الروسى فى زمن القرن الـ19، إذا تعتبر رواياته أحد أفضل إنجازات العمل الأدبى على الإطلاق والتى من أشهرها رواية الحرب والسلام، التى حصلت على المرتبة الأولى كأفضل 100 كتاب من قبل مجلة نيوزويك فى عام 2009، والتى تصف الحوادث السياسية والعسكرية التى حدثت فى أوروبا فى الفترة ما بين 1805 و1820م.

ولكن كان هناك شىء من العجب بين الناس فى ذلك الوقت عندما تم تجاهل "تولستوى" لجائزة نوبل للآداب فى عام 1901 من قبل الأكاديمية السويدية.

وبالفعل كتب عن هذه الواقعة ما يقرب من 42 كاتبا من بينهم الكاتب المسرحى السويدى "أوجست ستريندبرج" والذى عبر عن استيائه فى سوء تقدير الأكاديمية لـ "تولستوى".
وحينها رد "تولستوى" بأن عدم حصوله على جائزة نوبل وفرت له الكثير من حيرة التفكير فى كيفية صرف هذه الأموال فربما كان هذا المال سيجلب لى الشر.

2/الروائى الفرنسى مارسيل بروست:

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

"مارسيل بروست" واحداً من أشهر الروائيين الفرنسيون على مر العصور، إذا أنه صاحب سلسلة الرواية الأشهر على الإطلاق "البحث فى الزمن المفقود" – التى تعد من أشهر الأعمال الأدبية عالمياً - المكونة من سبعة كتب والذى يروى من خلالهم الكاتب "بروست" صراعه مع الزمن بأسلوب مرهف الحس.
وبالرغم من ذلك لم يحصل "بروست" على جائزة نوبل، فاختيارات الأكاديمية السويدية كانت دائما ما يغلفها الغموض فى تلك الفترة، حيث كان يتدخل فى الاختيار أكثر من شخص من بينهم فائزون سابقون بالجائزة ومجموعة من الأدباء القليلون وهكذا كانت تكثر الأذواق فى معايير اختيار الفائزين.
3/الكاتب الأيرلندى جيمس جويس:

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

يعتبر الكاتب "جيمس جويس" أحد أشهر الكتاب العالميين، فاسمه وعمله يعتبر مصدر فخر للشعب الأيرلندى على مر العصور.

وكانت أعمال "جويس" مرجعاً ثقافياً فى المكتبات الإنجليزية وملهماً متميزاً لكثير من الكتاب الذين ألفوا عنه الكثير وتناولوا فنه وأعماله الأدبية التى من أشهرها "يقظة فينيجان"، التى أقبل على شرائها عدد كبير من هواه القراءة فى سوق توزيع الكتب فى العالم.
ولكن لم ينل "جويس" الفرصة للفوز بجائزة نوبل فى الأدب أيام القرن العشرين، فربما كانت مواقفه السياسية الحادة سبب فى تحديد مصيره واستبعاد الأكاديمية الروسية له.
4/الكاتبة الإنجليزية "فيرجينا وولف":

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

لم تنل "وولف" فرصة الفوز بجائزة نوبل وتنضم لقائمة النساء الحاصلات على نوبل- وهن "أليس مونرو" و"نادين جورديمر" و"تونى موريسون" و"دوريس ليسنج" و"الفريدى جيلنيك" و"سلمى لجلوف" و"جراذيا دليدا" و"سيجريد اندسيت" و"بيرل باك" و"نيلى ساشس" و"ويلسلاوا سيمرسكا" و"هيرتا مولر".

فبالرغم من أن "وولف" واحدة من أهم أدباء بريطانيا فى حركة تحديث الأدب وتغير شكل الرواية الإنجليزية وتطوير الأسلوب الشعرى فى السرد القصصى والروائى، إذ كانت روايتها بمثابة صرخات لإيقاظ الضمير الإنسانى...لكن ربما لم يكن سردها المتقن كافيين لكى تحصل على الجائزة من وجهة نظر الاكاديمية السويدية.
5/الكاتب الأرجنتينى خورخى لويس:

اليوم السابع -10 -2015



اليوم السابع -10 -2015

يعتبر "لويس" واحداً من أكثر الكتاب اللاتينيين اهتماما بالثقافة اليهودية وواحداً من أبرز كتاب القرن العشرين.

ويعتقد البعض أن استبعاد الاكاديمية السويدية من حصول "لويس" على نوبل هو بسبب تعاطفه مع مختلف الطغاة، فهو معروف بين مؤرخى الأدب على أنه أبو حركة التطرف الأدبية.
فكان يقول إن الأكاديمية السويدية لديها موقف منه ولن تمنحه الجائزة حتى لو كان الكاتب اللاتينى الأخير.




موضوعات متعلقة..


- بعد فوزها بجائزة نوبل للأدب..سفيتلانا أليكسيفيش تصنع تاريخاً جديداً لبيلاروسيا














مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شخص ما

زيفاجو

وفيه كمان بوريس باسترناك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة