حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس بجامعة القاهرة يضع الجامعات الحكومية فى حرج..جابر نصار: لصالح العملية التعليمية.. "المنيا":فردى ولم يناقش بالأعلى للجامعات.. رئيس جامعة الأزهر: لايهمنى سوى الحجاب

الخميس، 08 أكتوبر 2015 10:16 ص
حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس بجامعة القاهرة يضع الجامعات الحكومية فى حرج..جابر نصار: لصالح العملية التعليمية.. "المنيا":فردى ولم يناقش بالأعلى للجامعات.. رئيس جامعة الأزهر: لايهمنى سوى الحجاب جامعة القاهرة
كتب ـ وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع قرار جامعة القاهرة بمنع أعضاء هيئة التدريس المنتقبات من التدريس بالكليات وباقى إدارات الجامعات الحكومية فى وضع حرج، حيث قال معظهم إن ارتداء النقاب حرية شخصية ولا يوجد مشاكل فيها، وأن المجلس الأعلى للجامعات لم يقرر شيئا.

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن إجمالى عدد المنتقبات من أعضاء التدريس بالجامعة من أعضاء التدريس حوالى 10 منتقبات، وأن القرار الذى يتعلق بمنع عضوات هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها إلقاء المحاضرات والدروس النظرية والعملية أو حضور المعامل أو التدريب العلمى وهن مُنتقبات، مطبق على جميع أعضاء هيئة التدريس.

وأضاف "نصار"، فى تصريحات صحفية، أن الأمر ليس ظاهرة كبيرة، وأن المتابعة اليومية تؤكد التزامهن بالقرار، وتطبيقه داخل المدرجات، رافضا الإفصاح عن أسماء الكليات التى بها أساتذة منتقبات احتراما وتقديراً لهن.

وأوضح "نصار" أن إدارة الجامعة وردت إليها تقارير من بعض العمداء تفيد بوجود إشكالية فى التواصل بين الطلاب وعضوات التدريس المنتقبات.

ونفى رئيس جامعة القاهرة تطبيق أو تعميم القرار على الطالبات بالجامعة، قائلا، يجب على الطالبات خلعه فى لجان الامتحانات للتأكد من هويتهن فقط، مؤكداً أنه لا توجد أى إشكالية شرعية فى القرار.

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أن القرار فى تطبيقه مرتبط بالمواد التى تحتاج إلى تواصل بين الدكتورة والطلاب، ولصالح العملية التعليمية، والأمر لا يتعلق بمنع ارتداء النقاب داخل الجامعة، وإنما يتعلق بتنظيم العملية التعليمية والمصلحة العامة.

وأشار "نصار" إلى أن الدكتور عبد المنعم الشحات، المتحدث باسم الدعوة السلفية، وافق على القرار، بعد إصدار الدعوة السلفية بياناً رافضاً للقرار، وذلك بعد الاستماع لحيثيات القرار.

وفى السياق نفسه، أكد الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، أنه لا يوجد مشاكل مع أعضاء هيئة التدريس المنتقبات داخل الجامعة، وأن إدارة الجامعة تلتزم بالأعراف والقواعد الجامعية، وفى حالة الإخلال بهذه القواعد يتم التحويل للتحقيق ومعرفة الأسباب.

وأضاف "صقر"، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أنه لا يوجد مشكلة مع النقاب فى جامعة حلوان، وأنها حرية شخصية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، أما فى بعض الحالات مثل المعامل تستعدى البعد عن المواد فى المعامل بهذه الملابس، قائلا، "طالما الشخص ملتزم بأداء عمله لا يوجد مشكلة مع الجامعة فى ذلك".

وأشار الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، إلى أن قرار منع المنتقبات من التدريس قرار فردى وليس خاصا بالمجلس الأعلى للجامعات، وكل جامعة لها ظروفها، حيث جامعة القاهرة بها آلاف من أعضاء التدريس ممكن تكون ظاهرة العدد قليلة جدا لا يعد على أصابع اليدين بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس.

وأضاف رئيس الجامعة، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن الطالبات اللائى يكشفن وجهوههن فى الامتحانات أمام عضوات التدريس المنتقبات قليلات جدا، ولا يوجد شكوى وردت منهن ولن نستطيع قياس جامعة على جامعة وكل جامعة لها ظروفها الخاصة ورئيس الجامعة يتخذ القرار بجامعته.

وأكد رئيس الجامعة، أن الجامعة تواجه أى تعطيل للعملية التعليمية أو خروج عن أعرافها بالقانون وبحزمة، ولكن المنتقبات لا يمثلن مشكلة فى جامعة المنيا.

من جانبه أكد الدكتور محمد حسن قناوى، رئيس جامعة المنصورة، أن إدارة الجامعة لم تتهاون مع أى مخالفات، وأن إدارة الجامعة لا تأخذ بالظاهر، ولكن يتعاملون مع جودة التعليم الذى يقدم من أعضاء هئية التدريس.

وأضاف "قناوى"، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، أن الجامعات لديها مشاكل أهم بكثير من منع النقاب فى الجامعة، ونحن لا نبحث عن قرارات تفتعل المشاكل لأننا نرغب فى الهدوء داخل الجامعة، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم رصد أى شكاوى من أعضاء هيئة التدريس المنتقبات.

وقال الدكتور حاتم صلاح الدين، رئيس جامعة دمنهور، أن الجامعة لا يوجد بها منتقبات فى الأساس، ولا نحتاج لمثل هذا القرار فى الأساس، لأن جامعة دمنهور ليس بها منتقبات من أعضاء هيئة التدريس.

على جانب آخر، أكد الدكتور عبد الحى عزب، رئيس جامعة الأزهر، أنه لا علاقة له بلبس الطالبات والمدرسات للنقاب، قائلا، إن ما يهمنى هو ارتداء الحجاب فقط، مضيفا أن كل رئيس جامعة حر فى قراراته، ولم أصدر قرارا بمنع المنتقبات من التدريس أو دخول الطالبات بالنقاب.

وأضاف رئيس جامعة الأزهر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، خلال تفقده عدداً من الكليات صباح اليوم، لا أعلق على قرارات الآخرين، فكل رئيس جامعة يتحمل نتائج قرارته، مشيرا إلى أن جامعة الأزهر مستقرة وأنا أحترم الجميع، والوحيد الذى لا أحترمه هو الطالب أو الطالبة الذين يعملون شغبا، ويتم وضعه تحت مقصلة القانون، لافتا إلى أن جميع الكتب سيتم تسليمها للطلاب قبل الشهر المقبل.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr.Ahmed Adel

من هؤلاء الأشباح .. ارحمونا و خلونا نعيش في سلام و أمان

عدد الردود 0

بواسطة:

جميله السيد.

الصوت. عوره. اكملى دينك ولا تكلمى الذكور. يا. اهل داعش.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ديمقراطية!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

طبور الظلام

با رب خلص مصر منهم , ربنا يكتر من امثال د. جابر

عدد الردود 0

بواسطة:

نورا

الانصاف مطلوب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

التواصل بين الأستاذة المتبرجة والطلاب الملتزمون

عدد الردود 0

بواسطة:

قاهر المتنطعين والمتنطعات

اذا ارادت المنتقبةان تحافظ على عفافها كما تقول وترى الوجه عورة فعليها ان تجلس فى بيتها

عدد الردود 0

بواسطة:

على

وااسلاماه

عدد الردود 0

بواسطة:

باااار

كلمة الكفر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زايد

غرباء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة