خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

9ظواهر فلكية يشهدها العالم أكتوبر الجارى.. راقب غروب الشمس والتقط الضوء الأخضر النادر.. ظهور شفق بـ5ألوان.. العالم يرى مجرة Andromeda بالعين المجردة.. وشهب كثيفة 3مرات فى الشهر.. وظاهرة التوهج الفلكى

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015 12:13 م
9ظواهر فلكية يشهدها العالم أكتوبر الجارى.. راقب غروب الشمس والتقط الضوء الأخضر النادر.. ظهور شفق بـ5ألوان.. العالم يرى مجرة Andromeda بالعين المجردة.. وشهب كثيفة 3مرات فى الشهر.. وظاهرة التوهج الفلكى ظاهرة رؤية ظل الأرض
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهر أكتوبر لعام 2015 هو الأكثر تميزًا خلال الأعوام الماضية ليس فقط لأنه يضم 5 أيام جمعة و5 أيام سبت بسبب ظاهرة الجيوب الفضية الفلكية التى تتكرر كل 823 سنة، ولكن هناك عدة أشياء أخرى ستميزه فى أعين العالم وتجعله شهرًا مميزًا، حيث كشفت وكالة الفضاء "ناسا" عن مجموعة من الأحداث المهمة الفلكية والفضائية التى ستحدث فى هذا الشهر بعضها نادر وبعضها لن يتكرر كثيرًا لذلك فمن هم على الأرض الآن ويعيشون هذا الشهر سيكونون مميزين.

- راقب غروب الشمس


خلال غروب الشمس كل يوم من شهر أكتوبر الجارى عليك أن تشاهد بدقة وتراقب اللون النادر، لأن الغلاف الجوى الكثيف يمتص معظم الألوان من أشعة الشمس، ولكنه نادرًا ما يمتص الضوء الأحمر، وهذا سيؤدى إلى ظهور ومضات خضراء توجد فوق حافة الشمس تمامًا عندما يختفى الجزء الأخير منها تحت الأفق.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015


- رؤية ظل الأرض


بعد غروب الشمس مباشرة خلال شهر أكتوبر قم بالنظر إلى جهة الشرق ستلاحظ ظلًا أسود يأتى من الأفق أسفل اللون الوردى للسماء، وهذا ما يسمى ظل الأرض أو حزام فينوس، الأرض نفسها تحجب ضوء الشمس لذلك يظهر الظل على السماء.


اليوم السابع -10 -2015


- شفق بألوان مذهلة


خلال هذا الشهر سيشهد العالم على شفق بألوان مبدعة ومتنوعة، فالأضواء الساطعة التى تتدفق من الشفق القطبى، أو الأضواء الشمالية، هى نتيجة اصطدام بين جزيئات الغازية فى الغلاف الجوى للأرض والجسيمات المشحونة من الشمس، وسيظهر بألوان مختلفة نتيجة لنوع الغاز الذى يجرى ضربه من قبل جزيئات الرياح الشمسية، فسيتم إنتاج الشفق الأصفر والأخضر والأحمر بفعل الأكسجين، والأرجوانى أو الأزرق من النيتروجين،و يمكنك معرفة متى وأين يمكن رؤية الشفق خلال أكتوبر من مركز التنبؤ بالطقس الفضائى.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015


- رؤية مجرة بالعين المجردة


مجرة Andromeda هى واحدة من عدد قليل من المجرات التى يمكنك فعلا رؤيتها بالعين المجردة، وسيتمكن العالم من رؤيتها منذ سنوات طويلة فى أكتوبر الجارى، وهى ستظهر بعد غروب الشمس، وهى أكثر من ضعف عرض القمر وضوحًا.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015


- أفضل رؤية لمزايا القمر


فى منتصف شهر أكتوبر الجارى ستكون ليلة ممتازة لعرض ميزات على سطح القمر، مثل بحر من الهدوء والسكون والموقع الذى هبطت فيه مركبة أبوللو 11 عام 1969.


اليوم السابع -10 -2015


- مهمة روزيتا


خلال يوم 9 أكتوبر الجارى مهمة روزيتا الخاصة بوكالة الفضاء الأوربية التى تستهدف المذنب 67P Churyumov-Gerasimenko يمكن أن يتم رؤيته بوضوح فى الشرق بالقرب من القمر والزهرة.


اليوم السابع -10 -2015


- هبوط شهب كثيفة


سيشهد العالم خلال أكتوبر الجارى زخات كثيفة من الشهب، ففى يوم 9 سيكون هناك زخات the faint بطيئة الحركة، ويوم 10 سيكون هناك الشهب شديدة السطوع Taurids، أما فى يوم 21 سيرى العالم غبار المذنب هالى.


اليوم السابع -10 -2015


- تجمع الكواكب


يوم 28 أكتوبر، سيمكن للعالم من رؤية تجمع ضيق من كوكب المشترى والزهرة والمريخ فى الجزء الشرقى من السماء قبل شروق الشمس مباشرة.


اليوم السابع -10 -2015


- توهج فلكى


خلال شهر أكتوبر سيكون هناك توهج خافت ثلاثى، يراه من ينظر للسماء المظلمة بعد غروب الشمس أو قبل شروق الشمس، وهذا التوهج هو ضوء الشمس المنعكس من حبيبات الغبار التى تحيط الشمس فى النظام الشمسى الداخلى.

اليوم السابع -10 -2015

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اللول حبيب الكل

تحديد الاتجاه والوقت من فضلكم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة