رئيس نادى القضاة: نرفض التدخل الخارجى فى أحكام القضاء ولاعلاقة لنا بالسياسة

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 02:55 م
رئيس نادى القضاة: نرفض التدخل الخارجى فى أحكام القضاء ولاعلاقة لنا بالسياسة المستشار عبد الله فتحى رئيس نادى القضاة
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا المستشار عبد الله فتحى، رئيس نادى قضاة مصر، كافة الدول الأعضاء بالاتحاد الدولى للقضاة، للوقوف إلى جانب القضاء المصرى ومساندته فيما يتعرض له من هجوم ومحاولات تدخل وانتقادات لأحكامه من قبل بعض الدول الغربية وبعض المنظمات التى تدعى أنها تعمل فى مجال حقوق الإنسان.

وأكد "فتحى" فى كلمته خلال مشاركته على رأس وفد من نادى القضاة فى اجتماعات الاتحاد الدولى للقضاة المنعقد حاليًا فى مدينة برشلونة بإسبانيا، أن هذا الهجوم يعد مساسًا واضحًا باستقلال القضاء المصرى، وتدخلًا غير مقبول فى شئونه، خاصة أن مصر دولة ذات سيادة، والقضاء بها هو إحدى سلطات الدولة الأساسية ويتمتع باستقلال كامل وتام ومنفصل عن سائر السلطات الأخرى، ولا يستطيع كائن من كان التدخل فى شئونه وأحكامه.

وقال "فتحى"، إن القيادة السياسية فى مصر ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حريصة كل الحرص على استقلال القضاء، وإن الرئيس يؤكد ذلك قولا وفعلا، مضيفا: أن العقوبات التى يقضى بها القضاء المصرى، والتى قد يراها البعض مغلظة فى بعض الأحيان، إنما يعود ذلك كونها تصدر بشأن جرائم إرهابية تتسم بالبشاعة والعنف غير المسبوق فى المجتمع المصرى، فضلًا عن أنه منصوص على تلك العقوبات فى القانون وتصدر بحق مجرمين يرتكبون جرائم القتل والتخريب.

وأوضح أن القضاء المصرى لا شأن لأحكامه بالسياسة من قريب أو بعيد، وإنما يحاكم المتهمين بشأن جرائم نص عليها القانون وعلى معاقبة الخارجين عليه فيها، مشددًا على أن القضاء لا يخضع لأية ضغوط ولا يمكن له أن يقبل ذلك، كما أن القضاء لا يعبأ بما يقال من المغرضين، ولكن الأمر أصبح غير طبيعى خاصة أنه أصبح يأتى من دول ومنظمات لا تسمح لأحد بانتقاد قضائها أو الأحكام التى تصدر لديها، متسائلا: "كيف لها أن تفعل ذلك مع غيرها ومن يمكن له أن يسمح لها بذلك؟".

وأكد أن للقضاء المصرى تاريخًا طويلًا مشهودًا له بالاستقلال النابع من حرص رجاله وتمسكهم بهذا الاستقلال والحياد.

وطالب رئيس نادى القضاة فى ختام كلمته، أمام اجتماع الاتحاد الدولى للقضاة، بضرورة اعتماد اللغة العربية كإحدى اللغات الرئيسية للاتحاد، لاسيما أنها قد اعتمدت كإحدى اللغات الرئيسية فى الأمم المتحدة، موجهًا الدعوة إلى الاتحاد لعقد دورته بعد القادمة فى العاصمة المصرية القاهرة.

ويشارك نادى قضاة مصر فى اجتماع الاتحاد الدولى للقضاة، بوفد يرأسه المستشار عبد الله فتحى، ويضم المستشار محمد عبده صالح، عضو مجلس إدارة النادى، وعدد آخر من أعضاء المجلس والقضاة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة