بالصور..4 قصص حقيقية لجواسيس وعملاء مزدوجين بالدراما المصرية..هبة سليم هى دى مصر ياعبلة.. انشراح وإبراهيم سقطا فى بئر سبع.. أحمد الهوان حرك الدموع فى عيون وقحة.. رفعت الجمال الوجه الحقيقى لرأفت الهجان

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 04:08 م
بالصور..4 قصص حقيقية لجواسيس وعملاء مزدوجين بالدراما المصرية..هبة سليم هى دى مصر ياعبلة.. انشراح وإبراهيم سقطا فى بئر سبع.. أحمد الهوان حرك الدموع فى عيون وقحة.. رفعت الجمال الوجه الحقيقى لرأفت الهجان رفعت الجمال
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عالم الجاسوسية والحروب والمعارك الدائرة بين جهاز المخابرات المصرية ونظيره "الموساد" والصراع السرى الدائر بين العملاء المزدوجين والجواسيس كان له اليد العليا فى التمهيد لانتصار حرب أكتوبر المجيد.

لذلك تناولت الدراما المصرية هذه القصص البطولية لبعض العملاء المزدوجين، الذى استطاعوا أن يحسموا الصراع لصالح المخابرات المصرية من البداية، كما قدمت الوجه الآخر من هذه الحرب الباردة التى كشفت جواسيس وخونة باعوا أوطانهم مقابل حفنة من الدولارات.

الجاسوية هبة سليم -اليوم السابع -10 -2015
الجاسوية هبة سليم


جسدت دورها مديحة كامل -اليوم السابع -10 -2015
جسدت دورها مديحة كامل


هبة سليم.. هى دى مصر يا عبلة


"هبة سليم" المكانة التى نالتها فى عالم الجاسوسية جعلت "جولدا مائير" تبكى بعد خبر القبض عليها من قبل المخابرات المصرية، هبة هى الجاسوسة الأشهر فى تاريخ الجاسوسية بين مصر واسرائيل، الأمر الذى دفع الرئيس الراحل محمد أنور السادات لاتخاذ قرار بعدم العفو عنها وإصراره على تنفيذ عقوبة الاعدام التى صدرت بحقها بتهمة الخيانة العظمى.

طموح وتطلع هبة كان السبب وراء خيانتها وبيع عقلها للموساد، الذى أوهمها بتحقيق كل أحلامها حتى استيقظت على كابوس الجاسوسية والخيانة الذى لا مفر منه.

وتناولتها الدراما المصرية من خلال فيلم "الصعود إلى الهاوية"، ولعبت دورها الفنانة مديحة كامل، وارتبطت قصتها بالجملة الشهيرة التى قالها الفنان "محمود يس" بعد أن تمكنت المخابرات المصرية من القبض عليها مثلما حدث فى الواقع "هى دى مصر يا عبلة".


الجاسوسة انشراح -اليوم السابع -10 -2015
الجاسوسة انشراح


مشهد من مسلسل السقوط فى بئر سبع -اليوم السابع -10 -2015
مشهد من مسلسل السقوط فى بئر سبع


"انشراح وإبراهيم".. سقطوا فى بئر سبع


جسد مسلسل " السقوط فى بئر سبع" قصة الجاسوسين "انشراح وإبراهيم"، الذين سقطوا بالفعل فى بئر الخيانة وباعوا وطنهم وخانوا بلادهم فى مقابل حفنة من الدولارات، فتعاونت "انشراح" مع زوجها، فى نقل أسرار عسكرية للمخابرات الإسرائيلية فى مقابل المال للرفع من مستوى معيشتهم معتقدين أن احلامهم ستتحقق، لكن الحلم لم يدوم طويلا، ففى 24 أغسطس 1974، حين وصلت انشراح إلى مطار القاهرة الدولى قادمة من روما، تم القبض عليها بعد أن انكشف زوجها أثناء محاولته لإرسال رسائل مشفرة لإسرائيل لبعث رسائل لقادة إسرائيل.

البطل أحمد الهوان -اليوم السابع -10 -2015
البطل أحمد الهوان


مسلسل جمعة الشوان -اليوم السابع -10 -2015
مسلسل جمعة الشوان


أحمد الهوان.. حرك الدموع فى عيون وقحة


وبعيدا عن الخيانة والجاسوسية كان هناك بطولات أفصحت عن بعض تفاصيلها ملفات المخابرات المصرية وتناولتها الدراما وحققت نجاح كبير ربط عرضها بالاحتفال بذكرى النصر من كل عام وكان من بينها مسلسل "جمعة الشوان" الذى تم إنتاجه فى بداية التسعينات والذى تضمن قصة البطل المصرى " أحمد الهوان".

فاستطاع " الهوان" أن يخدع الموساد ولعبد دور العميل المزدوج وكسب ثقتهم وحقق انتصارا غير مسبوق فى تاريخ الصراع المخابراتى، حيث تمكن من انتزاع واحد من أفضل وأحدث أجهزة الاتصال وقتها.

رفعت الجمال -اليوم السابع -10 -2015
رفعت الجمال


مسلسل رأفت الهجان -اليوم السابع -10 -2015
مسلسل رأفت الهجان


رفعت الجمال الوجه الحقيقى لرأفت الهجان


"رفعت على سليمان الجمال" العميل الأشهر فى الصراع المصرى الإسرائيلى، الذى جسد قصة بطولته مسلسل "رأفت الهجان" فى الثمانينات، والذى سرد تفاصيل هذا العميل المدهش الذى زرعته المخابرات المصرية داخل الموساد، ليدير أقوى شبكات الجاسوسية ويتمكن من خداع الصهاينة، خلال 18 عاما دون أن يصل أحد لخيانته لحظة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة