تحليل سائل البروستاتا الأكثر إحراجا للرجال.. البعض يختار المعاناة من المرض عن الخضوع له.. لو مكسوف هناك بدائل أخرى للفحص اتبعها ولا تهمل تشخيص المرض

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 01:51 ص
تحليل سائل البروستاتا الأكثر إحراجا للرجال.. البعض يختار المعاناة من المرض عن الخضوع له.. لو مكسوف هناك بدائل أخرى للفحص اتبعها ولا تهمل تشخيص المرض بدائل أخرى لفحص سائل البروستاتا
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
آلام مبرحة عند التبول، والشعور بالاحتقان والضغط فى منطقة الحوض، تلك هى أهم الأعراض التى تنتاب الرجال عند تعرضهم لأمراض البروستاتا، وبالطبع فتشخيص التهابات واحتقان غدة البروستاتا عند الرجال، تعتمد بشكل أساسى على تحليل ما يعرف بسائل البروستاتا.

إلى هنا الأمر يبدو طبيعيًا لدى البعض، ولكن المشكلة المرعبة التى يواجها عدد من مرضى البروستاتا، هى طريقة إجراء هذا الفحص التى تمثل للبعض إحراجًا قد يمنعهم حتى من البحث عن العلاج وإهمال الأعراض والمرض.

فى السطور التالية توضح أستاذة دراسة التحاليل الطبية وأمراض الدم بكلية طب قصر العينى الدكتورة تيسير كامل عيادة، بعض الوسائل البديلة التى تمكنك من استخراج سائل البروستاتا بطرق أقل إحراجًا.

لماذا يخشى أغلب الرجال من إجراء تحليل سائل البروستاتا؟
للإجابة عن هذا السؤال يجب أن نعرف أولا كيف يجرى هذا التحليل وهو ما توضحه تيسير عيادة قائلة: يتم تحليل سائل البروستاتا بواسطة الفحص الشرجى للرجل، عن طريف إدخال إصبع الطّبيب القائم على سحب العينة فى فتحة الشرج للمريض، والقيام بعمل ما يشبه المساج والضغط على منطقة البروستاتا، بغرض إخراج ما بها من إفرازات، ويعد هذا الفحص ضروريا لتشخيص بعض أمراض البروستاتا كالتهاب البروستاتا واحتقانها.

لذا ففى بعض الحالات قد لا يوجد مفر من إجراء هذا الفحص، على الرغم من شعور البعض بالإحراج من وسيلة سحب السائل.

طرق أخرى للفحص تجنبك الإحراج


بدلا من إهمال الفحص والعلاج يمكنك اتباع بعض الطرق الأقل إحراجا لإجراء تحليل سائل البروستاتا، وهو ما توضحه تيسير عيادة: فى بعض الحالات يمكن أن يقوم الطبيب المعالج بإجراء هذا الفحص بالعيادة، وإرسال العينة إلى المعمل، فأحيانا قد يشعر المريض بالإحراج والتوتر من إجراء هذا التحليل داخل المعامل، ويشعر بثقة وطمأنينة أكثر وإحراجا أقل عند إجرائه بواسطة الطبيب المعالج.

الطريقة الثانية تبعا لرأى تيسير يمكن أن يجريها المريض لنفسه دون الاستعانة بالطبيب المعالج أو بطبيب المعمل، حيث يقوم المريض بالتوجه إلى المعمل وأخذ ثلاثة أكواب للعينات ثم يتبع ثلاث خطوات:
فى الكوب الأول قم بوضع عينة من البول.
فى الكوب الثانى توضع كمية من السائل المنوى المستخرج بعد عينة البول مباشرة.
فى الكوب الثالث يتم وضع عينة من البول، والتى تتم بعد عملية استخراج السائل المنوى مباشرة.

وبعد سحب الثلاث عينات يجب أن يتم التوجه فورا إلى المعمل فى فترة لا تتجاوز 20 دقيقة، حتى يتم الحصول على النتائج السليمة للفحص.

تؤكد تيسير أنه على الرغم من أن تحليل سائل البروستاتا يعد أكثر دقة من الفحص السابق، إلا أن ذلك الفحص يمكن الاستعانة به والاستدلال منه عن وجود التهابات واحتقان البروستاتا بصورة مرضية وكافية للتشخيص، ويعد بديلا جيدا لهؤلاء الذين يختارون إهمال الفحص خشية تعرضهم للإحراج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة