"اليوم السابع" يفتح ملف مستحضرات التجميل المغشوشة فى مصر.. 100 مصنع يعملون دون رقابة باستثمارات تصل لـ40 مليار جنيه سنويا.. "الروج" و"الكرياتين" الأكثر خطورة.. "الموسكى" الأشهر فى بيع المنتجات الرخيصة

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2015 02:44 م
"اليوم السابع" يفتح ملف مستحضرات التجميل المغشوشة فى مصر.. 100 مصنع يعملون دون رقابة باستثمارات تصل لـ40 مليار جنيه سنويا.. "الروج" و"الكرياتين" الأكثر خطورة.. "الموسكى" الأشهر فى بيع المنتجات الرخيصة صورة أرشيفية
إعداد ندى سليم - سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جمال الفتاة وأناقتها أهم أولويات حياتها، فتحرص دائما للوصول إلى جمال نجمات السينما والتليفزيون، لذلك تهرول الفتيات لشراء المستحضرات المتنوعة والمختلفة فى أسعارها، حتى إذا كانت منتشرة على الرصيف وبأسعار زهيدة دون الالتفات إلى مكوناتها، أو إذا كانت مرخصة من قبل وزارة الصحة أم لا.

وعلى الرغم من أن مصر من أقدم الحضارات التى عرفت مستحضرات التجميل منذ 4000 عام قبل الميلاد، الآن وضع الصناعة تدهور بعد سيطرة مصانع "بير السلم "على الصناعة التى تصل حجم التعاملات السنوية لها أكثر من 40 مليار جنيه.

غرفة الدواء: 1000 مصنع بمستحضرات التجميل يعمل تحت "بير السلم"



أكد الدكتور محمد البهى رئيس شعبة المستحضرات والتجميل بغرفة الدواء، أن عدد المصانع المرخصة من قبل وزارة الصحة يبلغ 80 مصنعا فقط، حيث يعمل أكثر من 1000 مصنع بما يعرف بظاهرة "بير السلم" بشكل غير شرعى لإنتاج أدوات الماكياج المتنوعة دون أدنى رقابة، وتتمكن من تسويق منتجاتها عبر الأرصفة والمحلات الصغيرة .

20 مليار جنيه حجم استثمارات مستحضرات التجميل المغشوشة فى مصر سنويا



وأشار محمود الدجوى، رئيس شعبة الكوافير بغرفة القاهرة التجارية، إلى أن حجم استثمارات مستحضرات التجميل المغشوشة فى مصر يتجاوز 20 مليار جنيه، حيث تبلغ حجم الشركات المرخصة 2% فقط من إجمالى الشركات التى تعمل فى هذه الصناعة، وتعد الصين هى أكثر الدول المصدرة للمنتجات بشكل مهرب دون إخضاعها لمصلحة الجمارك.

احترسى "روج الشفاة" الأكثر خطورة على صحتك



وتابع رئيس الشعبة، لـ"اليوم السابع"، أن أكثر الأدوات خطرا على المستهلك هو "روج الشفاة"، حيث تقوم الفتاة بوضعه على الشفاة وعلى مدار اليوم يتمكن من الوصول إلى الجهاز الهضمى من خلال الفم.

تجارة مستحضرات الكرياتين تتفوق على تجارة المخدرات فى الربح



وعن أخطر المستحضرات المتداولة التى ظهرت مؤخرا "الكرياتين" والذى تتخذه الفتيات حلا سريعا، لمواجهة مشكلات الشعر والوصول إلى نعومة ولمعان ولمدة طويلة.

ويوضح "الدجوى"، رحلة "الكرياتين "المهرب من الصين وأمريكا وكيفية وصوله إلى الأسواق، حيث يصل المنتج إلى مصر ويتمكن من العبور من أفراد الأمن بالمطار على أنه مجرد "منظف أرضيات"، وأحيانا "ملمع ورنيش للأحذية"، وبعدها تقوم الشركات بشرائه بأسعار زهيدة لم تتجاوز 50 جنيها للعبوة الواحدة، وتقوم بعدها الشركات بتغيير الملصق الخارجى واستخدام أسماء وهمية للمنتج، ويتم توزيع العبوات وتباع للتجار بالأسواق لتصل إلى 500 جنيه.

وتأتى الحلقة الأخيرة بقيام الكوافير الذى يقوم باستخدام العبوة أكثر من 5 مرات لأشخاص مختلفة بتحقيق أرباح كبيرة تصل إلى 1500 جنيه للفتاة الواحدة.

شعبة الكوافير: كرياتين الشعر غير مطابق لمواصفات الصحة العالمية ويؤدى إلى الإصابة بالعمى



وأكد "الدجوى"، أن البرازيل هى الدولة الأولى فى تصنيع منتج "الكرياتين"، ولكنها قد توقفت عن تصنيعه، نظرا لتجاوز نسبة الفورمالين المسموح به وفقا لمنظمة الصحة العالمية والتى لا تتعدى 2.%، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه النسبة ترتفع فى المنتجات المطروحة لتصل إلى 3.8 لدى بعض الشركات، ووفقا لمصلحة الكيمياء التى أثبتت فى تقرير لها أن مادة الفورمالين تصيب بالعمى وتؤدى إلى تآكل جدران الشعر.

وتابع: أن حجم استثمارات تجارة الكرياتين فى مصر تتفوق على تجارة المخدرات وتصل سنويا إلى 10 مليارات جنيه، على الرغم من خلو العبوات المنتشرة من مادة الكرياتين وسيطرة مادة الكحول الأثيلى والفورمالين على المادة المستخدمة.

وأشار إلى أن بعض الشركات لجأت إلى ترخيص بعض منتجاتها مثل "الشامبو والبلسم" للفرار من عقوبة الغش فى هذه العبوات، مما جعل النيابة تحفظ التحقيقات فى البلاغات المقدمة تجاهها.

الموسكى وحارة اليهود أشهر محلات مستحضرات التجميل المغشوشة فى مصر.. اختفاء تاريخ الصلاحية وتقليد العلامات التجارية أبرز أساليب البائعين للتحايل على الزبون



تعد حارة اليهود ومنطقة الموسكى من أشهر المناطق التى تبيع مستحضرات التجميل بنظام الجملة، وخلال جولة سريعة لـ"اليوم السابع" بإحدى الحارات الشهيرة بالموسكى، تأتى إليها الفتيات والعرائس تحديدا لشراء المنتجات والمستلزمات اللازمة للعروس .

تتمكن خلال جولتك أن تجد كل أنواع أدوات الماكياج التى ترغب فى شرائها والتى قد تجدها فى بعض المحلات الشهيرة والصيدليات المعروفة بأضعاف ثمنها وتحمل نفس العلامة التجارية واسم المنتج .

تنتشر فى الموسكى أنواع "المانكير" بألوانه المختلفة، ويبدأ سعرها من 150 قرشا وحتى 2 جنيه، وذلك على حسب الخامة، أما أسعار "الماسكرا" تبدأ من 8 : 16 جنيها وهذا يعد النوع الفاخر، والذى يجعل رموشك أكثر جاذبية، ويصل سعر أقلام الكحل عدد 12 قلما إلى 18 جنيها، حيث تبلغ قيمة قلم الكحل الواحد 125 قرشا .

وترتفع أسعار علبة الماكياج والتى تضم كل أنواع المستحضرات التى تحتاج إليها العروسة للزفاف وتبدأ من 75 جنيها وحتى 125 جنيها، وتصل أسعار العدسات إلى 10 جنيهات والنوع الفاخر منها يبلغ 15 جنيها .

ولكن قد يبهرك انخفاض الأسعار وتنوع المنتجات، لكنك مع فحصها لن تجد أى تصريح لها من قبل وزارة الصحة وقد يختفى أيضا تاريخ الصلاحية من على بعض المنتجات .

العقوبة القانونية ومدة تسجيل مستحضر التجميل فتح الباب لانتشار ظاهرة مصانع "بير السلم"، ومشروع "مزاولة مهنة الصيدلة" طوق النجاة للقضاء على الظاهرة.

هناك بعض التحديات التى فتحت الباب أمام المصانع الصغيرة لإنتاج مستحضرات مغشوشة لتحقيق أرباح كبيرة مع التهرب من أى إطار شرعى يقنن عملها ويستطيع المستهلك مقاضاتها إذا تعرض لأى ضرر نتيجة استخدام تلك المنتجات.

ويؤكد محمود الدجوى، رئيس شعبة الكوافير بغرفة القاهرة التجارية، صعوبة تسجيل المنتجات لدى وزارة الصحة لمدة لا تقل عن 6 أشهر وأحيانا تصل إلى سنوات، تجعل "التهريب" الوسيلة الوحيدة للعديد من الشركات، فضلا عن أن العقوبة التى تفرض على الشركات التى تستخدم مستحضرات مغشوشة وتتهم بالغش التجارى تصل إلى 20 ألف جنيه، وهذا يعد مبلغا زهيدا مقارنة بالأرباح التى تحققها الشركة سنويا.

من جانبه، قال الدكتور محمد البهى، رئيس شعبة مستحضرات التجميل بغرفة الدواء، إن قرار وزارة الصحة الذى صدر فى عام 1997 بشأن إلزام مصانع مستحضرات التجميل بتطبيق منظومة GMD"" مواصفات التصنيع الجيد، أدى إلى انتشار عدد من المصانع الصغيرة التى تقوم بتصنيع المستحضرات بأسعار زهيدة وبخامات صناعية مضرة بالمستهلك .

وأوضح "البهى"، أن غرفة الدواء تهدف إلى إخضاع هذه المصانع للرقابة وتقنين أوضاعها من خلال تطبيق منظومة جديدة تدعى "مواصفة بسيطة" تتفق مع نوعية وإمكانيات هذه المصانع .

ومنذ عدة أشهر، أعلن المستشار إبراهيم الهنيدى، وزير العدالة الانتقالية السابق، أن هناك دراسة لمشروع قانون "مزاولة مهنة الصيدلة" لمحاربة الغش التجارى فى الأدوية ومستحضرات التجميل، وبموجبه تصل العقوبة على من يقوم بالغش التجارى بالحبس 3 سنوات وفرض غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه، وفى حالة حدوث ضرر ناتج على الإنسان أو الحيوان ترتفع العقوبة إلى الحبس 10 سنوات مع فرض غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

سينا لمستحضرات التجميل ماركة محترمة و لكن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة