عزيزى الرجل تقبل تستخدم وسيلة؟!.. وسائل منع الحمل مش للنساء فقط.. الموانع الرجالى أكثر أمانا ولا تؤثر على الصحة.. الواقى الذكرى أشهرها وقطع الوعاء الناقل للحيوانات المنوية أنجحها

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 12:00 ص
عزيزى الرجل تقبل تستخدم وسيلة؟!.. وسائل منع الحمل مش للنساء فقط.. الموانع الرجالى أكثر أمانا ولا تؤثر على الصحة.. الواقى الذكرى أشهرها وقطع الوعاء الناقل للحيوانات المنوية أنجحها زوجان ـ أرشيفية
كتبت سارة حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من تعدد أنواع وطرق موانع الحمل، التى تعتمد عليها النساء إلا أن جميعها لا تخلو من الآثار الجانبية، التى تبدأ بالنزيف الدموى مرورا باضطراب الهرمونات، وحتى التسبب فى الإصابة بالأورام السرطانية.

من هنا بدأ البحث عن الوسائل البديلة التى تعتمد على منع الحمل من جانب الرجال، وعلى الرغم من استهجان تلك الفكرة لدى البعض ورفض البعض الآخر لها بشكل قطعى، إلا أن موانع الحمل الرجالى أثبتت فاعلية وحققت قدرا عاليا من الأمان الصحى لكلا الزوجين، وبدرجات تفوق تلك التى تقع نتيجة استخدام موانع الحمل للنساء، فهل يقبل الرجل استخدام هذه الوسائل.

القذف خارج المهبل وسيلة لمنع الحمل ولكن لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل


قذف السائل المنوى خارج المهبل يعد من الوسائل التى يتبعها البعض لمنع الحمل، فيما يؤكد أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بطب قصر العينى الدكتور حامد عبد الله، أنها من أقل الوسائل المانعة للحمل أمانا وفاعلية.

فحدوث الحمل لا يتطلب أكثر من وصول حيوان منوى واحد نشط للبويضة وتلقيحها، فيما تحمل كمية السائل المنوى التى يقذفها الرجل ملايين من الحيوانات المنوية، ووصول أى نسبة ضئيلة من هذا السائل الى عنق الرحم كافية لحدوث الحمل، خاصة إذا كانت المرأة فى فترة التبويض والتى تجعل البويضة أكثر استعدادا للتلقيح بالحيوان المنوى.

الواقى الذكرى الأكثر انتشارا وسيلة مزدوجة لمنع الحمل والحد من انتشار الأمراض الجنسية


على الرغم من أن أغلب النصائح التى تحبذ استخدام الواقى الذكرى تدور حول منع انتقال العدوى بالأمراض الجنسية، إلا أن الواقى الذكرى يعد من أهم الوسائل الآمنة لمنع الحمل، وذلك تبعا لرأى حامد عبد الله والذى يؤكد أن الواقى الذكرى قد يمثل وسيلة ضرورية لمنع الحمل لدى بعض الازواج، خاصة فى حالة وجود مشكلة مرضية لدى المرأة تعيق استخدامها لموانع الحمل الهرمونية كأقراص، منع الحمل أو غير الهرمونية كاللولب النحاسى.. إلا أن نسب حدوث الحمل مع تلك الوسيلة ترتفع إلى حد ما، خاصة مع احتمال تعرض الواقى الذكرى للقطع أثناء الممارسة الجنسية، وهو ما يسمح بخروج نسبة من السائل المنوى وإمكانية وصوله للبويضة وتلقيحها.

ربط الوعاء الناقل الأكثر أمانا والأعلى فاعلية بين وسائل منع الحمل للرجال


تعد عملية ربط الوعاء الناقل للحيوانات المنوية من أكثر وسائل منع الحمل التى يتبعها الرجال أمانا وفاعلية فى عملية منع الحمل، ويؤكد حامد عبد الله أن تلك الوسيلة تنتشر فى الدول الغربية بصورة أكبر من المجتمع العربى، والسبب يرجع بالطبع للنظرة الذكورية لعملية منع الحمل فى المجتمعات العربية كونها أمرا خاصا بالنساء فقط.

تعتبر عملية ربط الوعاء الناقل، تبعا لرأى حامد عبد الله، من أفضل الطرق لمنع الحمل وأكثرها أمانا وفاعلية، حيث تصل نسبة نجاحها كوسيلة لمنع الحمل إلى حوالى 99%.

ويرجع حامد انتشار هذا النوع من العمليات فى الدول الغربية أكثر من المجتمعات العربية، إلى نتائج الدراسات التى أجريت بشأن وسائل منع الحمل للنساء، والتى أكدت نتائجها أن غالبية وسائل منع الحمل التى تستخدمها المرأة تتسبب فى آثار سلبية عديدة مثل زيادة الوزن واضطراب الهرمونات والأورام السرطانية، وبالتالى مثلت عملية ربط الوعاء الناقل للحيوانات المنوية بديلا آمنا لمنع الحمل.

أما بالنسبة لطريقة عمل تلك العملية فهى تعتمد على ربط القناة التى تمر من خلالها الحيوانات المنوية إلى السائل المنوى، وهو ما يؤدى إلى عدم وجود حيوانات منوية فى السائل المنوى للرجل فى حين تتم عملية قذف السائل بشكل طبيعى، ولكن بدون حيوانات منوية داخله.

ولا يوجد لهذه العملية أى آثار سلبية تذكر، فهى لا تؤثر بأى حال من الأحوال على القدرة الجنسية للرجل مثل قوة الانتصاب أو مدته.. وهى عملية بسيطة للغاية وتتم ببنج موضعى وتجرى بأشعة الليزر، كما يمكن إعادة فتح هذه القناة مرة أخرى فى حالة الرغبة فى الإنجاب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة