بدء أعمال المؤتمر الدولى للحد من الفاقد فى المحاصيل الزراعية فى روما

الإثنين، 05 أكتوبر 2015 04:09 م
بدء أعمال المؤتمر الدولى للحد من الفاقد فى المحاصيل الزراعية فى روما زراعات القمح
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت اليوم بالعاصمة الإيطالية روما فعاليات المؤتمر الدولى الأول للحد من الفاقد بعد الحصاد بمشاركة 62 دولة، والذى تنظمه منظمة الأغذية والزراعة "FAO" بالتعاون مع جامعة اللينوى بالولايات المتحدة الأمريكية ومعهد ADM Institute for the Prevention of Postharvest Loss، فيما يناقش المؤتمر 46 موضوعا خلال جلسات المؤتمر.

شارك بافتتاح المؤتمر الدكتور أرثارين كوزين المدير التنفيذى لبرنامج الغذاء العالمىWFP ودانيال جوستافسون نائب المدير العام لمنظمة FAO ، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن ورقة مبادئ يسترشد بها دول العالم لتنظيم أعمال تداول المحاصيل الزراعية خلال مرحلة ما بعد الحصاد وحتى وصوله للمستهلك النهائى.

وقال الدكتور علاء عزوز مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة ، إن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تناولات تزايد الاحتياجات الدولية للمواطنين من المحاصيل الغذائية ذات الأصل النباتى، خاصة أن عدد سكان العالم سيصل إلى 9.5 مليار نسمة بحلول عام 2050 ، موضحا أنه من المتوقع أن يترتب على ذلك تضاعف الطلب على المنتجات الزراعية.

وأضاف عزوز أن المؤتمر بحث ضرورة التنسيق بين دول العالم والمنظمات الدولية والدول المانحة لتمويل مشروعات للتوسع الزراعية ومكافحة ظاهرة التصحر، خاصة فى ظل تزايد أعداد الجوعى فى العالم، مشيرا إلى أن التقارير الدولية تشير إلى أن هناك 800 مليون شخص يعانون من الجوع حول العالم.

وأوضح مدير بحوث تكنولوجيا الأغذية، أنه فى حال رفع كفاءة الدول للحد من الفاقد خلال معاملات ما بعد الحصاد، وأنه من المتوقع أن يساهم ذلك فى توفير الغذاء لـ 1.6مليار شخص وهى تعادل ضعف عدد المواطنين الذين يجب أن يعتمد الناس على أنفسهم فى الحصول على غذائهم.

وأوضح عزوز أنه تمت مناقشة آليات التعاون بين كل الأطراف ذات الصلة والجهات المعنية سواء حكومية أو قطاع خاص أو منظمات المجتمع المدنى والهيئات الدولية، أو الجامعات ومراكز البحوث، وقبلهم المزارعين من أجل الحد من الفاقد فى الإنتاج الزراعى بعد الحصاد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة