وزير الرى: إنشاء شركة استثمارية لإدارة المليون ونصف المليون فدان.. حملات تسويقية للمشروع والإعلان عن تفاصيله الشهر الجارى.. والتكلفة الإجمالية 20 مليار جنيه

الأحد، 04 أكتوبر 2015 09:18 م
وزير الرى: إنشاء شركة استثمارية لإدارة المليون ونصف المليون فدان.. حملات تسويقية للمشروع والإعلان عن تفاصيله الشهر الجارى.. والتكلفة الإجمالية 20 مليار جنيه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى
شرم الشيخ - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه من المنتظر صدور قرار من رئيس الوزراء لإنشاء شركة استثمارية ذات طبيعة خاصة، لإدارة مشروع المليون ونصف مليون فدان، وتنظيم حملة تسويقية للمشروع، بمشاركة ممثلين عن الوزارات المختلفة.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، فى محاضرة القاها بمؤتمر المساحة والتنمية المنعقد بمدينة شرم الشيخ أن الرئيس عبد الفتاح السيسى اطلع على كافة تفاصيل المشروع قبل الإعلان عنه، مشيراً إلى أن وزارة الرى لا تعمل فى منعزلة وإنما هناك تنسيق كامل بين كافة الوزارة المعنية.

وأكد مغازى، أن مشروع المليون ونصف مليون فدان لا علاقة له بمفاضات سد النهضة ولا يوجد تأثير على ما يدور بين الخبراء من مناقشات، لافتاً إلى أن أثيوبيا والسودان، لم تتطرقا إلى الحديث عن مشروع المليون فدان فى أى مرحلة من مراحل التفاوض.

وأشار الدكتور حسام مغازى، إلى أنه سيتم عقد المزيد من الجلسات الحوارية حول مشروع المليون ونصف مليون فدان لإلقاء الضوء عليه، وعلى ما يدور فيه، موضحاً أن تكلفة المشروع تصل إلى 20 مليار جنيه، حيث تم الاتفاق مع شركات صينية لاستيراد المعدات الخاصة بالمشروع لإنشاء الآبار الجوفية فى تويقت زمنى 10 أيام، كما سيتم أيضاً الاستعانة فى بناء 70 منزلا فى يوم واحد.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى توجه الدولة لتحلية مياه البحر للشرب فقط ولم يرد فيه أى أعمال تحلية حاليا، مشيراً الى أن هناك بعض الآبار يتم تحلية المياه الجوفية فيها والتى تستخدم فى بعض المزارع نظرا لوجود ملوحة فى المياه.

وتابع مغازى، أن مشروع المليون ونصف مليون فدان، ليس مشروع زراعى فقط، لكنه يعتمد على إقامة مدن وقرى سكنية وخدمات، وزراعة جزء من المشروع، لاقامة بنيان مجتمعى جديد فى رحاب الصحراء، مشيراً إلى أن جميع سكان مصر يعيشون على 6% من المساحة الكلية لمصر، و94% صحراء لا يتم استخدامها فى إقامة مجتمعات جديدة.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى إن المشروع سيحقق الخروج من الوادى الضيق الى الصحراء الواسعة، مشيرا إلى أن مواردنا المائية 55 ونصف مليار من مياه النيل و2 مليار مخزون جوفى ومليار أمطار، بما يعنى أن إجمالى الموارد المائية لمصر تبلغ 58.8 مليار متر مكعب، يتم استهلاك 85% منها.

وأشار الدكتور حسام مغازى إلى أن المليون ونصف مليون فدان هو جزء من 4 ملايين فدان جار التخطيط لها، مشيراً إلى أنه بعد إنشاء مشروع المليون فدان ستزيد المساحة المنزرعة فى مصر 2% لتصل المساحة الاجمالية 9% من المساحة الإجمالية للدولة، لسد الفجوة الغذائية وتأمين الأمن الغذائى لمصر، وتوفير العملة الصعبة. وتوفير فرص عمل للشباب.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العظيم

لن يحل هذا المشروع إلاّ القوات المسلحة وأسهم لأبناء الشعب المُخلَصين من الشباب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة