غزو الأحذية الصينية يهدد "صناعة الجلود" بمصر ويغلق 45 مصنعا آليا من إجمالى 52.. و"التصديرى للجلود": الدولة تخسر 2.7 مليار جنيه بسبب ضعف قيمة الأسعار الاسترشادية للواردات

الأحد، 04 أكتوبر 2015 04:36 م
غزو الأحذية الصينية يهدد "صناعة الجلود" بمصر ويغلق 45 مصنعا آليا من إجمالى 52.. و"التصديرى للجلود": الدولة تخسر 2.7 مليار جنيه بسبب ضعف قيمة الأسعار الاسترشادية للواردات صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعانى صناعة الأحذية فى مصر انهيارا شديدا فى مبيعاتها، بسبب الغزو الصينى الذى وصل سنويا إلى 145 مليون زوج، ومع معاناة أصحاب المصانع أمام وضع أسعار استرشادية حقيقية لواردات الأحذية الصينية فى مصر وعدم استجابة وزراء التجارة والصناعة فى الحكومات المتتالية للتدخل توقف نحو 45 مصنع أحذية آلى من أصل 52 فى مصر، كما أضاع دخول الأحذية الصينية بدون جمارك حقيقية 2.7 مليار جنيه على خزينة الدولة، حيث لم يتم تحصيلها من المستوردين.

وبدأت الصناعة المحلية فى دعوة الشركات الإيطالية للدخول فى صناعة الجلود، خاصة مع توافر المادة الخام والأيدى العاملة، وذلك محاربة الغزو الصينى، وبالفعل حضر حوالى 15 شركة إيطالية متخصصة فى صناعة الأحذية، وتبحث حاليا كيفية الدخول فى شراكات مع الصناعة المحلية.

وقال أحمد شورت، رئيس المجلس التصديرى للجلود، إن حجم الواردات من الأحذية الصينى التى تدخل مصر سنوياً يصل 145 مليون زوج حذاء، لافتا إلى أن 95% من الأحذية المعروض حاليا فى السوق المصرية صينية، و5% فقط صناعة محلية.

وأضاف "شورت"، أن عدم تطبيق الأسعار الاسترشادية للأحذية المستوردة لصالح مستوردى الأحذية الصينية تسببت فى ضياع 2.7 مليار جنيه على الدولة، متمثلة فى الرسوم الجمركية.

وأشار رئيس المجلس التصديرى للجلود، إلى أن إجمالى الرسوم الجمركية على الأحذية المستوردة تبلغ 77 مليون دولار وعند حساب الزوج الواحد المستورد من الأحذية نجد أن سعر بيعه وفقا لهذه القيمة يتراوح بين 25 و30 سنتا فقط، وهى أسعار غير موجودة فى مصر أو العالم، والسعر الحقيقى للزوج لابد أن يصل وفقا للأسعار الاسترشادية الحقيقية إلى 7 دولارات.

وأوضح شورت أن المجلس التصديرى سيعرض قائمة بالأسعار الاسترشادية الحقيقية على المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال مقابلته للمجلس فى الـ10 أيام المقبلة، لتطبيقها على الواردات الصينية والحد من دخول المنتجات الرديئة من جانب، وحماية الصناعة المحلية على الجانب الآخر، وعن تأثر الغزو الصينى لقطاع الأحذية فى مصر، أكد أحمد شورت أن عدد المصانع الأولى لصناعة الأحذية فى مصر تراجع من 52 إلى 7 مصانع فقط حاليا وإغلاق 45 مصنعا، وتراجع عدد الورش من 250 ألفا إلى حوالى 20 تعمل فى هذا المجال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة