من خلال استقبال الجمهور بمقار اللجان وعبر الموقع الإلكتروني

عفيفى: لجان فتوى"مجمع البحوث" تستقبل وتجيب على 100 ألف فتوى خلال 6 أشهر

الأحد، 04 أكتوبر 2015 09:10 م
عفيفى: لجان فتوى"مجمع البحوث" تستقبل وتجيب على 100 ألف فتوى خلال 6 أشهر الدكتور محى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل مجمع البحوث الإسلامية عبر لجان الفتوى التابعة له فى مختلف المحافظات نحو 100 ألف فتوي؛ خلال الستة أشهر الماضية.

شملت قائمة الفتاوي 40 ألف فتوي استقبلتها اللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر الشريف بينما بلغ عدد الفتاوي التي استقبلتها اللجنة الفرعية بالإسكندرية نحو 10 الآف وتباين لأعداد في مناطق الوعظ على مستوي الجمهورية.

وقال د.محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن الفتاوي التي استقبلتها لجان الفتوي تباينت موضوعاتها؛ وشملت 23 الف فتوى متعلقة بالعبادات، و35 الف متعلقة بالمعاملات، وشكلت الأسئلة المرتبطة بالبنوك والتأمين علي الحياة نسبة كبيرة وبلغ عدد الأسئلة الواردة عن الأحوال الشخصية نحو42 الف وتم الإجابة على الأسئلة جميعا.

وأضاف الأمين العام أن المجمع استقبل أيضاً على موقعه الإلكتروني أسئلة من جميع أنحاء العالم بلغت 2500 فتوي في ثلاثة أشهر ونصف؛ كما استقبل المجمع خلال موسم الحج أسئلة من الحجيج أثناء أدائهم للفريضة وتمت الإجابة عليها بشكل سريع وواضح.

وأوضح عفيفي أن الموقع الإلكتروني يستقبل الأسئلة بأى لغة تيسيراً على الناس؛ ولإتاحة الفرصة لكل المسلمين علي اختلاف لغاتهم في الحصول على الإجابات الواضحة التي تبين يسر وسماحة الإسلام من أجل رفع الحرج عن الناس؛ بعيدًا عن التطرف والغلو والتشدد؛ حتى لايقع الناس فريسة للجهلاء وأدعياء الدين ومن يتاجرون به.

واستطرد عفيفي : لجان الفتوى تراعي في الإجابات مسألة تغير الفتوي بتغير الزمان والمكان والحال والأشخاص؛ لأن الناس يعيشون فى بلدان مختلفة لها واقعها، ولا شك أن الفتوى تتأثر بذلك الواقع.

وأكد الأمين العام أن مجمع البحوث الإسلامية يعمل على خدمة الإسلام والمسلمين بكل الوسائل الممكنة لمواجهة ما يسمى بـ"فوضي الفتاوى" التي تصدر من غير المتخصصين التي تنفر الناس من الدين أو تؤدي إلى تبرير العنف والإرهاب والتكفير والتفجير أو تقود إلى التطرف أو الانحراف وتضليل الشباب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة