مصر تلحق بالدول المنتجة للطاقة.. "اينى" الإيطالية تسابق الزمن فى اكتشافاتها البترولية.. بدء الإنتاج من حقل "مليحة" بعد 10شهور من اكتشافه..وإنتاج الغاز من "نيدكو" نهاية نوفمبر باحتياطى 15مليار متر مكعب

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 05:38 م
مصر تلحق بالدول المنتجة للطاقة.. "اينى" الإيطالية تسابق الزمن فى اكتشافاتها البترولية.. بدء الإنتاج من حقل "مليحة" بعد 10شهور من اكتشافه..وإنتاج الغاز من "نيدكو" نهاية نوفمبر باحتياطى 15مليار متر مكعب حقل بترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاعت شركة اينى الايطالية عملاق النفط العالمى من مسابقة الزمن فى اكتشافاتها البترولية، حيث تمكنت من تحقيق الانتاج من كشف مليحة فى الصحراء الغربية بعد مرور 10 شهور على الاكتشاف البترولى الهام.

ونجحت من حفر 3 آبار من كشف (نيدوكو شمال غرب -2) فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل والذى تم الاعلان عنه فى يوليو الماضى لتبدأ الانتاج منه فى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

ويعد اكتشاف حقل شروق فى البحر المتوسط هو الثالث لشركة اينى منذ عام 2012 بعد كشف "إمرى" العميق وشمال روزا، ويؤكد زيادة الاحتمالات البترولية فى باقى المناطق الجيولوجية الأعمق لمنطقة امتياز مليحة والتى يمكن استكشافها من خلال التكنولوجيات الحديثة والبحث السيزمى الحديث ثلاثى الأبعاد.

وتمتلك اينى الايطالية من خلال شركتها فى مصر أيوك 76% من منطقة امتياز مليحة، بينما تمتلك شركة لوك أويل الروسية 24% ، وتقوم شركة عجيبة للبترول، الشركة المشتركة بين هيئة البترول وإينى الإيطالية بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز مليحة.

وأعلنت شركة "إينى" الإيطالية أنها ستبدأ قريبا الإنتاج الجديد من اكتشاف دلتا النيل، معلنة عن نجاح حفر 3 آبار من كشف (نيدوكو شمال غرب -2) فى قطاع نورس الاستكشافى بمنطقة امتياز أبوماضى الغربية بدلتا النيل، على بعد 120 كم شمال شرق مدينة الإسكندرية.

وذكرت الشركة فى بيان لها باللغة الانجليزية عبر موقعها الالكترونى، أن التقديرات المبدئية للكشف تشير إلى اكتشاف احتياطيات تصل إلى حوالى 15 مليار متر مكعب من الغاز والمتكثفات المصاحبة، وأنه تم وضع الكشف على خريطة الإنتاج منذ شهر يوليو الماضى بعد ربطه بالتسهيلات الإنتاجية لمصنع الغاز بأبوماضى على بعد 25 كم جنوب شرق.

الغاز والمكثفات يتم إرسالها إلى محطة معالجة الغاز فى أبو ماضى


وأضافت الشركة أنها ستبدأ قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل الانتاج من الاكتشاف بمعدل أكثر من 15 ألف برميل من النفط المكافئ وسوف يتضاعف إلى 30 الف برميل فى غضون عام 2015، متوقعة أن تصل إلى 70 الف برميل نفط مكافئ يوميا فى النصف الأول من عام 2016.

وتابعت الشركة: إن الغاز والمكثفات يتم إرسالها إلى محطة معالجة الغاز فى أبو ماض، على بعد حوالى 25 كيلومترا من الاكتشاف، ومن ثم توجيهها فى الشبكة المصرية للغازات، مؤكدة أنه بالتوازى مع تطوير الحقل، ستواصل أنشطة التنقيب في منطقة الترخيص، حيث هناك إمكانية لتواجد كميات إضافية كبيرة من الغاز وسيتم اختبار ذلك من خلال حفر ثلاث آبار استكشافية جديدة أخرى.

كما أعلنت شركة إينى الإيطالية أنها بدأت خلال شهر أكتوبر الجارى، الإنتاج من الكشف البترولى الجديد فى منطقة غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، على بعد حوالى 290 كم غرب مدينة الإسكندرية.

تضاعف حجم انتاج النفط فى الصحراء الغربية


وذكرت الشركة فى تقرير لها باللغة الإنجليزية عبر موقعها الإلكترونى أن حجم إنتاجها من النفط فى الصحراء الغربية، تضاعف خلال 3 سنوات الماضية إلى 73 ألف برميل من البترول يوميا، موضحة أنه بعد التقييم فى حقل مليحة حققت بالفعل مستوى إنتاج يومى بمعدل 12 ألف برميل من النفط، متوقعة أن يصل لـ15 ألف برميل.

وأشارت الشركة إلى أن الكشف وسرعة بدء الإنتاج يؤكد على الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها شركة إينى لإعادة توجيه الاهتمام بانشطة البحث والاستكشاف فى مصر التى مازالت تملك فرصا كبيرة بالقرب من المناطق التى توجد بها تسهيلات إنتاجية وبنية أساسية.

وأعلنت شركة إينى الإيطالية فى نهاية شهر أغسطس عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياة العميقة بالبحر المتوسط، فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية، والتى تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها فى يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات (إيجاس)، بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التى طرحتها إيجاس

وأوضحت المعلومات السيزمية والبيانات أنه يتضمن احتياطيات أصلية تقدر بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى (تعادل حوالى 5ر5 مليار برميل مكافئ)، ويغطى مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع، وبذلك يصبح الكشف الغازى "شروق" أكبر كشف يتحقق فى مصر وفى مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم .

وخلال مشاركتها فى المؤتمر الاقتصادى الذى عقد فى شهر مارس الماضى وقعت الشركة مع وزارة البترول المصرية، اتفاقية، تهدف لضخ 5 مليارات دولار استثمارات جديدة فى أنشطة تنمية الحقول بالبحر المتوسط وفى الصحراء الغربية وفى الدلتا، وفى مناطق بسيناء، لإنتاج حوالى لإنتاج نحو 900 مليون قدم مكعب من الغاز.


موضوعات متعلقة..


- إينى الإيطالية تبدأ إنتاج الغاز من كشف "نيدكو" بدلتا النيل نهاية نوفمبر

- إينى الإيطالية تبدأ إنتاج 12 ألف برميل بترول من كشف "مليحة" بالصحراء الغربية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر المحروسه

مصر الرخاء

عدد الردود 0

بواسطة:

zico

مصر لم تكتشف بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

ااحمد حسونة

شكلك زى حلاتى ميش عايش فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد علاء

الى رقم 3

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة