للمرة الرابعة خلال شهر.. "التموين" تتعاقد على استيراد الأقماح من 4 دول أوروبية بـ٨٩٥ ألف طن لسد العجز فى القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم.. خالد حنفى لـ"اليوم السابع": زيادة المخزون حتى منتصف أبريل

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 07:10 ص
للمرة الرابعة خلال شهر.. "التموين" تتعاقد على استيراد الأقماح من 4 دول أوروبية بـ٨٩٥ ألف طن لسد العجز فى القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم.. خالد حنفى لـ"اليوم السابع": زيادة المخزون حتى منتصف أبريل استيراد أقماح
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الرابعة خلال شهر أكتوبر الجارى، تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء أقماح من دول روسيا وفرنسا وبولندا ورومانيا، لإنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث وصلت كمية الأقماح المستوردة خلال الشهر الجارى إلى ٨٩٥ ألف طن قمح، وذلك بعد شراء ٢٤٠ ألف طن قمح مساء أمس الخميس، من خلال المناقصة العالمية التى أعلنت عنها هيئة السلع التموينية بسعر ٢٠٨ دولارات لكل طن، على أن يبدأ التوريد من بداية شهر ديسمبر المقبل، وحتى يوم ١٠ من الشهر نفسه، وذلك لسد العجز فى القمح المحلى المخصص لإنتاج الخبز المدعم.

مناقصات عالمية لشراء الأقماح



وقال ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، لـ"اليوم السابع"، إنه يتم توفير الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم سواء من خلال شراء القمح المحلى من المزارعين أو شراء الأقماح من الخارج، حيث يتم إجراء مناقصات عالمية لشراء الأقماح من عدت دول شريطة مطابقتها للمواصفات القياسية، وذلك لتوفير احتياجات المواطنين من الخبز البلدى المدعم، حيث يتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا من أى دولة، ومنها روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، الاحتياطى الإستراتيجى من القمح يكفى حتى منتصف مارس.

زيادة مخزون القمح حتى منتصف أبريل



فيما أكد الدكتور خالد حنفى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، زيادة الاحتياطى الاستراتيجى من القمح المحلى والمستورد لإنتاج الخبز المدعم بعد شراء 240 ألف طن قمح فرنسى ورمانى وبولندى، حيث يكفى احتياجات المواطنين حتى منتصف شهر أبريل المقبل.

وأوضح وزير التموين، أن هناك إجراءات فى عمليات استلام الأقماح المستوردة من الخارج، للتأكد من مطابقتها لشروط التعاقد ومن جودتها وصلاحيتها للاستخدام الآدمى، حيث يتم فحصها فى موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، وأيضًا من خلال لجان فنية مشتركة من وزارات التموين والتجارة والصناعة والزراعة عقب وصولها الموانئ المصرية.

إنشاء بورصات سلعية بالمحافظات



يأتى ذلك فى الوقت الذى أكد فيه وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إنشاء بورصات سلعية فى كل المحافظات، للحفاظ على المنتج والمزارع الصغير والقضاء على الاحتكار فى مجال السلع، والعمل على توفير السلع الغذائية بكميات كبيرة وبأسعار مخفضة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة نقل حديثة متطورة لنقل الأقماح والحبوب.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

lمروان

اعطاء المواطن الفرق 25 و ليس 10 قروش

عدد الردود 0

بواسطة:

عربي ناصح

عجبا لأهل مصر جعل الله النيل هبة لهم ومع ذلك يستوردون القمح وسلعهم بنسبة 80% !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة