كارثة نوة الإسكندرية تكشف: المحافظون يحتاجون لدورة فى كيفية إدارة الأزمات والكوارث.. ووزير تنمية محلية سابق: ليس من المنطقى فى الوقت الحالى اختيار الشباب

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 11:03 م
كارثة نوة الإسكندرية تكشف: المحافظون يحتاجون لدورة فى كيفية إدارة الأزمات والكوارث.. ووزير تنمية محلية سابق: ليس من المنطقى فى الوقت الحالى اختيار الشباب جانب من الأزمة التى مرت بها محافظة الإسكندرية بسبب الأمطار - أرشيفية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت كارثة الإسكندرية عن حاجة عدد كبير من المحافظين لدورة تدريبية فى كيفية إدارة الأزمات والكوارث، وذلك بعد فشلهم فى إدارة مقاليد المحافظة والتحكم فى زمام الأمور فور وقوع أى كارثة أو أزمة حقيقية.

من جانبه، أكد اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية الأسبق، أن المحافظين الجدد وخاصة الشباب منهم والذين ليس لديهم أى خبرة فى العمل الإدارى فى حاجة ماسة لدورة تدريبية لإدارة الأزمات والكواراث وكيفية التصرف فى القضايا والملفات الشائكة داخل نطاق المحافظة.

وأضاف اللواء محسن النعمانى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك علمًا يسمى كيفية إدارة الأزمات والكوارث، ويجب أن يتم تنظيم دورات والاستعانة بمتخصصين من الوزراء والمحافظين السابقين والمعروفين بخبرتهم فى ذلك، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بخبراء من خارج مصر لتعليم هؤلاء المحافظين وتلقينهم هذا العلم حتى يتسنى لهم التحكم فى زمام أمور محافظته.

وحول الدورة التدريبية التى نظمتها وزارة التنمية المحلية فى عهد اللواء عادل لبيب، الوزير السابق، للمحافظين الجدد، أكد أن هذه الدورة لم تطرق لكيفية إدارة المحافظة فى وقت الأزمات والكوارث واقتصرت فقط على تعريف المحافظين الجدد بقطاعات المحافظة والإدارات التابعة لها وغيرها من الأمور التقليدية.

فيما أكد اللواء أحمد زكى عابدين، وزير التنمية المحلية الأسبق، أنه من الخطأ فى الوقت الحالى الاستعانة بشباب لتوليهم حقيبة محافظة نظرًا لعدم قدرتهم على إدارة المحافظة، لافتًا إلى أنه كان من الضرورى أن يتم الاستعانة بمحافظين قدامى لديهم خبرة فى العمل الإدارى.

وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، أنه كان يجب على الحكومة تعيين الشباب فى منصب نائب المحافظ لمدة تتراوح ما بين عامين لثلاثة أعوام حتى يكونوا قادرين على إسناد حقيبة المحافظة له وتلاشى تعرضها لأى أزمات أو كوارث أو قدرته على التصرف فى الكوارث الطبيعية كما حدث فى محافظة الإسكندرية.

وأشار إلى ضرورة أن تكون هناك ضوابط لاختيار منصب المحافظ، خاصة أن المحافظ يمثل رئيس الجمهورية داخل محافظة، لافتًا إلى أن حسن اختيار المحافظين يعمل على النهوض بالمحافظة وحل مشاكل المواطنين والتفكير خارج الصندوق وذلك لزيادة موارد المحافظة وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وفى السياق ذاته، أكد مصدر حكومى مطلع، أنه ليس من المنطقى أن يتم اختيار محافظ جديد بدون خبرة لمحافظات القاهرة الكبرى وهى "القاهرة والجيزة والإسكندرية" نظرًا لأن كل محافظة من هذه المحافظات الثلاث تعد عاصمة مصر وتحتاج لخبرة وقدرات عالية لإدارة شئونها، فأى محافظ جديد يتم اختياره لن يستطيع تحقيق أى نجاح فى هذه المحافظات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة