قائد القوات البحرية فى حواره مع شريف عامر: مهامنا تعددت بسبب عدم استقرار المنطقة.. وثِقَل مصر والسيسى سهّل إتمام كل الصفقات الحربية.. وانضمام "ميستيرال" إضافة عالية لقواتنا.. ولسنا دولة معادية

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 06:16 ص
قائد القوات البحرية فى حواره مع شريف عامر: مهامنا تعددت بسبب عدم استقرار المنطقة.. وثِقَل مصر والسيسى سهّل إتمام كل الصفقات الحربية.. وانضمام "ميستيرال" إضافة عالية لقواتنا.. ولسنا دولة معادية قائد القوات البحرية فى حواره مع شريف عامر
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء أركان حرب أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، أن بداية عيد القوات البحرية كان يوم 21 أكتوبر 1967، حيث كانت تقوم المدمرة "إيلات" وهى أحدث مدمرة كانت فى إسرائيل فى هذا الوقت، بالتحرك نحو قاعدة بورسعيد البحرية وتخترق المياه الإقليمية المصرية التى تعد الأرض والعرض لمصر وعدم السماح لأحد باختراقها.

كان لدينا غضب لما تقوم به "إيلات" تجاه مصر



وأضاف "ربيع"، خلال حواره مع الإعلامى شريف عامر، على متن الفرقاطة "فريم" ببرنامج "يحدث فى مصر" المذاع على فضائية MBC مصر، أن شباب الوحدات الموجودة بداخل قاعدة بورسعيد البحرية كان لديهم غضب لما تقوم به المدمرة الإسرائيلية تجاه مصر، فطلبوا من قيادة القوات البحرية أن يقوموا بتنفيذ ضربة ضد "إيلات"، فطلبت الأخيرة من القيادة السياسية هذا الأمر فوافقت، وخرج لنشان من لانشات الصواريخ فأطلقوا صاروخين سطح على المدمرة الإسرائيلية ودمروها فى المياه الإقليمية المصرية.

أسامة ربيع: وجدنا صعوبة فنية فى تدمير "إيلات" بلنش صواريخ



وكشف اللواء أركان حرب أسامة ربيع، عن وجود صعوبة فنية فى تدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات، حيث كان المرة الأولى التى يتمكن فيها لنش صواريخ من تدمير مدمرة بهذا الحجم، وهو أمر لم يحدث فى كل الحروب العالمية البحرية من قبل، وكانت هذه المعركة نقلة نوعية غيرت من استراتيجيات العالم فى التكتيك البحرى.

وأوضح قائد القوات البحرية، أن المدمرة الإسرائيلية "إيلات" كانت تخترق المياه الإقليمية المصرية بكل سخط وغرور بعد حرب 1967، لاعتقادهم أن مصر لن تستطيع فعل شىء، ولكن عند تدمير المدمرة أعيدت الثقة لقوتنا البحرية والقوات المسلحة، وأيضًا أعيدت الثقة للشعب المصرى فى قواته المسلحة.

أسامة ربيع: مهامنا اختلفت الآن عما كانت عليه فى السابق



وعن مهام القوات، قال اللواء أركان حرب أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إن مهام القوات الآن اختلفت بشكل كلى عما كانت عليه فى السابق، حيث كانت البداية "تقليدية" مثل حماية السطح وتحته من الغواصات وتأمين الحدود، ولكن الآن تعددت مهامها نظرًا لعدم الاستقرار الموجود فى المنطقة.

أسامة ربيع: نواجه يوميًا هجرة غير شرعية



وتابع أن القوات البحرية تواجه يومياً الهجرة غير الشرعية التى تخرج من السواحل المصرية وتلقى حتفها فى عرض البحر فى النهاية، مشيرًا إلى أن القوات تمكنت من ضبط طفل يبلغ من العمر 11 عاماً خلال محاولة هجرة غير شرعية، مؤكدًا أن هناك وحدات تؤمن سواحل البحر الأحمر والمتوسط خلال الـ24 ساعة نتيجة التحديات الحالية.

أسامة ربيع: كل مهمة لها وحدات خاصة بتنفيذها والسفن تحتاج وحدات صغيرة



وأعلن قائد القوات البحرية، أن كل مهمة لها وحدات لتنفيذها، حيث يحتاج تفتيش السفن إلى وحدات صغيرة مثل الضفادع البشرية، لكن عند العمل فى المياه الاقتصادية، فذلك يحتاج وحدات كبيرة ذات تسليح عالٍ ومنظومات قيادة وسيطرة عالية ووجود هليكوبتر.

أول غواصة ألمانية تصل مصر فى 2016



وأكد اللواء أركان حرب أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، أن أول غواصة ألمانية ستصل مصر العام المقبل لتنضم إلى القوات البحرية، مشيرًا إلى أن ثقل مصر والرئيس عبد الفتاح السيسى ومكانته جعلت كل الصفقات المصرية التى تتم بسهولة ويسر.

أسامة ربيع: الرئيس السيسى تدخل شخصيًا فى صفقات "ميسترال وفريم"



وفى نفس السياق، كشف أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تدخل شخصيًا لإنهاء صفقات "ميسترال وفريم"، مؤكدًا استلام القوات لنشين صواريخ من الولايات المتحدة الأمريكية العام السابق، ويتبقى اثنان آخران ضمن الصفقة المبرمة.

أسامة ربيع: تعاقدنا مع الجانب الفرنسى على 4 فرقاطات بحرية من طراز "جويند"



وأشار قائد القوات البحرية، إلى التعاقد مع الجانب الفرنسى على صفقة من 4 فرقاطات بحرية من طراز "جويند"، سيتم بناء إحداها فى فرنسا والثلاثة الآخرين فى ترسانة الإسكندرية، لافتا إلى أنها ستكون المرة الأولى لبناء وحدة حربية كبرى ذات تكنولوجيا عالية فى مصر.

أسامة ربيع: وجود وحدات بحرية فى باب المندب لحماية الأمن القومى المصرى



وأكد اللواء أركان حرب أسامة ربيع، وجود وحدات بحرية فى مضيق باب المندب، ووصفه بـ"الأمر المهم بالنسبة للأمن القومى المصرى"، لافتًا إلى أنه حال سيطرة أى جماعة عليه لأغراض شخصية له سيؤثر مباشرة على قناة السويس التى تعد شريان الحياة لمصر، مؤكدًا أن هناك تصنيفات غير معلنة للبحريات العالمية، مضيفًا: "كلما ضممنا وحدات حديثة ارتفع تصنيفنا".

أسامة ربيع: تسليح جديد كل يوم للقوات البحرية المصرية



وقال قائد القوات البحرية، أن هناك تسليحًا جديدًا يوميًا للقوات البحرية المصرية بجانب تطوير التسليح القديم، ورفع الكفاءة بالنسبة للضباط الصف والجنود من خلال مدارس تخصصية موجودة بالمنشآت لتدريبهم على مستوى علمى وثقافى عالى، حيث خضع طاقم الفرقاطة "فريم" الذى سافر إلى فرنسا للتدريب فى مصر قبل السفر، وأشاد الجانب الفرنسى بكل طاقم الضباط المصريين، وأكبر تأكيد على هذه الإشادة هو قدرة الضباط على الوصول بالفرقاطة من فرنسا إلى مصر بمفردهم.

أسامة ربيع: انضمام حاملة الطائرات ميستيرال إضافة لقواتنا



ولفت اللواء أركان حرب أسامة ربيع، قائد القوات البحرية، إلى أن انضمام حاملة الطائرات الفرنسية "ميستيرال" إلى للقوات البحرية المصرية، هو حدث يتم لأول مرة فى الدول العربية والشرق الأوسط، وهى إضافة عالية للوحدات المصرية نظرًا لما لديها من القدرات والإمكانيات ومنظمات القيادة والسيطرة والرادارات وأدوات الإنذار، ما يسمح لها تنفيذ مهام قتالية خارج مياهنا الإقليمية.

وأضاف "ربيع"، أن "ميستيرال" تنفذ عمليات إنزال بحرى لمعاونة القوات البرية وتنقل أيضًا قوات أخرى خارج حدود البلاد، ويمكن استخدامها كمراكز للقيادة والسيطرة لوحدات أخرى كثيرة سواء بحرية أو برية فى منطقة معينة، فضلاً عن الدعم اللوجستى فى الدول المنكوبة فى مهام مثل إجلاء الرعايا، لافتًا إلى وجود مستشفى كبير يضم غرفتين للعمليات وغرفة إفاقة و69 سريرًا للمرضى داخل "ميسيرال".

أسامة ربيع: التدريب على ميستيرال خلال شهرين



وأوضح قائد القوات البحرية، أنه سيتم التدريب على حاملات المروحيات "ميستيرال" خلال شهرين، مؤكدًا أن هذه القطع البحرية مجهزة للبقاء فى المياه لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، لافتًا إلى وجود تنسيق بين القوات البحرية والجوية والبرية فى الأعمال المشتركة طبقًا للمهمة التى سيتم تنفيذها.

أسامة ربيع: الهجرة غير الشرعية وتهريب السلاح تهديدات قائمة لمصر



وحول التهديدات القائمة التى تواجه مصر، كشف اللواء أركان حرب أسامة ربيع، أنها تتمثل فى الحدود سواء من تهريب سلاح أو إرهابيين أو هجرة غير شرعية أو مخدرات، مؤكدًا أن القوات البحرية تقوم بعمليات عزل من الساحل والبحر لأى تكفيريين إرهابيين يخرجوا من البر أو أى إمداد لوجستى لهم من البحر.

أسامة ربيع: الفرقاطة فريم متعددة المهام



وكشف قائد القوات البحرية، مهام الفرقاطة فريم "تحيا مصر" حيث أكد أنها متعددة المهام لأنها قادرة بالتسليح المتواجد عليها وبرادارات الإنذار ومنظمات القيادة والسيطرة أن تنفذ كل المهام القتالية البحرية، مثل الدفاع الجوى ضد الأهداف الجوية والهجوم تحت السطح والأوساط المعادية والدفاع السطحى فى توقيت واحد.

وأكد أن الفرقاطة "فريم" قادرة على استقبال طائرة هليوكوبتر مسلحة خاصة المكافحة للغواصات، مشيرًا إلى القوات المسلحة استطاعت تحديث القوات البحرية بالكامل مرة ونصف بجانب تطوير الوحدات الموجودة وتغيير بعض التسليح بها حتى تتواكب التسليح الحديث، منوهًا إلى أن مصر ليست دولة معادية ولا توجد لديها أى أغراض فى شىء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة