أكرم القصاص - علا الشافعي

تباين آراء القوى السياسية حول إنشاء لجنة لتأهيل النواب الجدد بالبرلمان.. طارق فهمى: 90%منهم ليس لديه ثقافة سياسية.."المصريين الأحرار":فكرة بدائية وليست دور المجلس.. والفضالى:مطلوبة خلال الفترة المقبلة

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 06:01 ص
تباين آراء القوى السياسية حول إنشاء لجنة لتأهيل النواب الجدد بالبرلمان.. طارق فهمى: 90%منهم ليس لديه ثقافة سياسية.."المصريين الأحرار":فكرة بدائية وليست دور المجلس.. والفضالى:مطلوبة خلال الفترة المقبلة مجلس النواب
كتب محمد حجاج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلف عدد من الأحزاب والقوى السياسية حول انشاء لجنة داخل البرلمان الجديد لتطوير وتأهيل النواب الجدد، وهى الدعوة التى أطلقها حزب النور، حيث قال طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، أن 90% من النواب الجدد ليس لديهم ثقافة سياسية أو برلمانية، فيما اعتبر المصريين الأحرار، أنها فكرة بدائية وليست دور المجلس، أما الفضالى، فقال إنها مطلوبة خلال الفترة المقبلة.

الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، قال إن مطالبة البعض بلجنة جديدة داخل البرلمان لتدريب وتطوير وتأهيل النواب الجدد، فكرة جيدة فى حد ذاتها، لكنها ليست دور البرلمان أن ينشأ لجنة لهذ الشأن، وانما هذا الدور منوط به الأحزاب السياسية التى يترشح من خلالها النواب، اما المستقلين فهناك شركات متخصصة فى تدريب وتطوير النواب لكى يكونوا مؤهلين تحت قبة البرلمان.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن 90% من نواب البرلمان الجدد ليس لديهم ثقافة برلمانية أو سياسية، قائلا: "معظم النواب الجدد بل 90% منهم ليس لديهم ثقافة سياسية أو برلمانية، وهم بحاجة لتنشئة سياسية من البداية".

وأوضح أن البرلمان ليس لديه لائحة داخلية تنظم عمل المجلس قبل أن يبدأ، مشيرا إلى أن هناك شركات تعمل على تأهيل النواب وإعدادهم من جديد لكى يمارسوا العملية السياسية.

"المصريين الأحرار":فكرة بدائية وليس دور المجلس


من جانبه قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن فكرة انشاء لجنة جديدة بالبرلمان لتأهيل وتطوير النواب الجدد فكرة بدائية، مشيرا إلى أن كل نواب حزب المصريين الأحرار مؤهلين للتشريع والرقابة، كما أنهم يمارسون الحياة السياسية.

وأضاف، المتحدث باسم المصريين الأحرار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لديهم الكفاءات ومركز دراسات كامل فى الحزب يؤهل نوابهم لكى يمارسوا العملية السياسية، قائلا: "لو لو فيه نائب أو أحزاب عاوزة تؤهل مرشحيها لدينا القدرة على ذلك وأهلا وسهلا بأى حد"، مضيفا أن هذا ليس دور البرلمان وإنما دور الأحزاب.

الفضالى: مطلوبة خلال الفترة المقبلة


بدوره أيد المستشار أحمد الفضالى، رئيس تيار الاستقلال، فكرة إنشاء لجنة جديدة داخل البرلمان الجديد، تعمل على تأهيل وتطوير وتدريب النواب الجدد، مشيرا إلى أن هذه اللجنة سيكون لها أهمية كبرى داخل المجلس التشريعى.

وأوضح الفضالى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البرلمان المقبل سيكون فيه بعض النواب الجدد الذين ليس ليهم كفاءة سياسية أو برلمانية، مضيفا:"هناك نواب لديهم كفاءة عالية والشعب أعطاهم الثقة لقدرتهم على ممارسة العمل السياسى والعام".

كان الدكتور أحمد خليل خير الله، عضو المجلس الرئاسى لحزب النور، والمرشح الفائز بدائرة العامرية، قال أن الحزب بصدد اقتراح إضافة لجنة جديدة داخل البرلمان، لتدريب وتطوير النواب.

وأشار خليل فى بيان للحزب، إلى أن الهدف من اللجنة هو تزويد النائب البرلمانى بالمهارات والمعلومات الفنية والإدارية والتخصصية التى يحتاج إليها، موضحًا أن النائب عند دخوله للبرلمان يحتاج إلى من يرسم له خريطة تحركاته، خاصة وأنه يتحرك فى عدة اتجاهات منها البرلمان نفسه، والجهات الحكومية والمجتمع المدنى، ودائرته التى نجح فيها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة