أزمة فى "التموين" بعد زيادة نسب خلط القمح المستورد بـ"المحلى" إلى 30% لإنتاج الخبز المدعم.. مخاوف من تدهور الإنتاج.. شعبة المخابز: الدقيق غير مطابق.. التحقيق فى تلاعب المطاحن.. والوزير: تشديد الرقابة

الجمعة، 30 أكتوبر 2015 07:10 م
أزمة فى "التموين" بعد زيادة نسب خلط القمح المستورد بـ"المحلى" إلى 30% لإنتاج الخبز المدعم.. مخاوف من تدهور الإنتاج.. شعبة المخابز: الدقيق غير مطابق.. التحقيق فى تلاعب المطاحن.. والوزير: تشديد الرقابة مخبز بلدى - ارشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بزيادة نسب خلط القمح المستورد بالقمح المحلى لـ30% بدلاً من 25% مخاوف الكثير من أصحاب المخابز من تدهور جودة إنتاج الخبز فى ظل استلام دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية خاصة أن القمح المحلى الأكثر جودة لإنتاج الخبز المدعم مقارنة بالمستورد .


أزمة فى "التموين" بعد زيادة معدلات نسب خط القمح المستورد بالمحلى


ولجأت وزارة التموين إلى زيادة نسبة القمح المستورد لـ30% بسبب زيادة كميات الأقماح المستوردة خاصة أن الحكومة سمحت باستيراد الأقماح خلال فترة استلام القمح المحلى من المزارعين الأمر الذى أدى إلى دخول كميات كبيرة من الأقماح المستوردة فى الفترة الماضية، وتخوف الكثير من محاولة التلاعب من جانب كبار التجار فى توريد أقماح مستوردة للحكومة على أنها أقماح محلية للاستفادة من فارق الأسعار .

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع" أن الوزارة لجأت إلى زيادة نسبة القمح المستورد لطحنه مع المحلى بسبب زيادة مخزون الأقماح المستوردة، حيث كان يستخدم 25% فقط من القمح المستورد بجانب 75% من القمح المحلى لإنتاج الخبز المدعم، لافتًا إلى أن هناك شكاوى من بعض أصحاب المخابز بشأن استلام كميات دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية .

وأضاف المصدر أن الأجهزة الرقابية تتابع حاليًا المطاحن للتأكد من التزامها بنسب خلط الأقماح المستخدمة فى إنتاج الخبز المدعم، خاصة بعدما كشفت الإدارة العامة لمباحث التموين تلاعب بعض المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين فى نسب الخلط وتعمد استخدام ما يقرب من 78% أقماحًا مستوردة والباقى محلى بالمخالفة للوائح المعمول بها حيث المفترض أن يكون الدقيق ناتجًا عن 30% قمح مستورد و70% محلى، لافتًا إلى أنه سيتم تحويل أى مسئول يحاول التلاعب فى نسب الأقماح إلى النيابة العامة .

وأوضح المصدر أن هناك مخاوف حاليًا بعد زيادة معدلات القمح المستورد إلى 30% من جانب البعض خاصة مع ما تردد عن تلاعب التجار فى موسم توريد القمح المحلى الماضى بشرائهم أقماح مستوردة وبيعها للحكومة على أنها محلية للاستفادة من فارق الأسعار والتى تصل 1000 جنيه فى كل طن .

مباحث التموين تضبط مطحنًا للشركة القابضة للصناعات الغذائية يتلاعب فى نسب خلط القمح



وأكد تقرير الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية أن أحد المطاحن بمنطقة شبرا الخيمة التابع لشركة مطاحن شمال القاهرة إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين تلاعب فى نسب خلط الأقماح المخصصة لإنتاج الخبز البلدى المدعم وذلك فى كمية 5 آلاف و351 طنا، حيث استخدم 78% من القمح المستورد و22% المحلى لتحقيق أرباح غير مشروعة والاستفادة بفارق الأسعار ما يعد إهدارًا للمال العام .

وكشف التقرير الذى حصل "اليوم السابع" على تفاصيله عن ضبط 14 طن دقيق بنسبة شوائب عالية وأتربة وتحرر بالواقعة المحضر اللازم وإحالته إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية .

وكان "اليوم السابع" انفرد فى الأيام الماضية بإجراء هيئة الرقابة الإدارية تفتيش مفاجئ خلال عمليات استلام القمح المحلى من الموردين نتيجة محاولات البعض خلط المستورد بالمحلى قبل توريده للحكومة للحصول على فارق الأسعار .

شعبة المخابز: الدقيق غير مطابق للمواصفات



من جانبه أكد عطية عيد حماد رئيس شعبة مخابز القاهرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدقيق الذى يحصل عليه أصحاب المخابز حاليًا غير مطابق للمواصفات ويتراوح استخراجه من 68% إلى 88% وذلك بسبب وجود نسبة رده كبيرة، رغم أنه من المفترض أن يكون استخراج 82%، إلا عدم طحن القمح بالشكل المطلوب يؤدى إلى استخراج دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية ما ينعكس سلبًا على جوده إنتاج الخبز المدعم .

وأوضح عطية عيد حماد: رغم سحب وزارة التموين عينات من المطاحن لتحليل الدقيق إلا أن عدم صيانة مطاحن القطاع العام التابعة للحكومة يؤدى إلى طحن الأقماح بشكل غير جيد ما يترتب عليه حصول أصحاب المخابز على دقيق غير مطابق للمواصفات القياسية.

وبدوره أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية لـ"اليوم السابع" التواصل مع أصحاب المخابز بشكل مستمر وفى حالة وجود أى شكوى تتعلق بالدقيق المستخدم لإنتاج الخبز يتم متابعتها فورًا، لافتًا إلى أن لجان الوزارة تتابع بشكل مستمر عمل المطاحن وتسحب عينات للتأكد من جوده الدقيق وفى حالة وجود مخالفه يعاقب مرتكبها قانونًا.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة