بيجيلك صداع كتير؟ اعرف نوعه وازاى تعالجه.. 200 نوع أبرزها التوترى والنصفى والعنقودى والجيبى.. يصيب 90% من البشر.. وعلشان تعالجه خد دش سخن واعمل مساج وكمادات وابعد عن الشيكولاتة والموز واحذر الضغوط

السبت، 03 أكتوبر 2015 09:04 ص
بيجيلك صداع كتير؟ اعرف نوعه وازاى تعالجه.. 200 نوع أبرزها التوترى والنصفى والعنقودى والجيبى.. يصيب 90% من البشر.. وعلشان تعالجه خد دش سخن واعمل مساج وكمادات وابعد عن الشيكولاتة والموز واحذر الضغوط صداع - أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لن نكون مبالغين إذا قلنا أن الصداع يعد من أكثر الأمراض الشائعة فى العالم، فحسب التقرير الذين نشره مركز ماونت سيناى الطبى بأمريكا فإن حوالى 90% من سكان العالم قد أصيبوا بالصداع مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم، ويتعرض للصداع شديد حوالى 50% من البشر، و25% يعانى من صداع شديد متكرر بانتظام، و12% يعانون من الصداع النصفى بينما يتعرض 4% من إجمالى البشر من الصداع المزمن بشكل يومى، والغريب أن 50% من مرضى الصداع لا يذهبون إلى الطبيب ويعالجون أنفسهم بأنفسهم، وهو ما يؤكد أننا أمام أزمة حقيقية.

أنواع الصداع



ولفت التقرير أن هناك حوالى أكثر من 200 نوع من الصداع، ومن أبرزها:
1.الصداع التوترى –صداع الضغط العصبى
وهو الأكثر شيوعا، ويمثل حوالى 78% من إجمالى أنواع الصداع، ويحدث بسبب الضغوط النفسية أو بعض أوضاع الرقبة الخاطئة.
2.الصداع النصفى: يعد العامل رقم 19 الأكثر تسببا قى حدوث الإعاقة، ومن أبرز أعراضه: آلام الرأس والغثيان والحساسية المفرطة تجاه الصوت والأضواء.
3.صداع الجيوب الأنفية: يتركز خلف الجبهة والخدين، ويحدث حال الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية ويكون مصاحبا بارتفاع الحرارة.
4.الصداع العنقودى: هو نادر الحدوث، ويصيب 0.5% من إجمالى البشر، حيث يؤثر على العين والمنطقة المحيطة بها، ويستمر غالباً من 20 دقيقة وحتى ساعتين.
5.الصداع المزمن اليومى: يصيب شخصا واحدا من بين كل عشرين.


أسباب الصداع


هناك مجموعة من الأطعمة التى تحفز الإصابة بالصداع، وهى تشمل: الشيكولاتة والفول السودانى والموز وسكر الأسبرتام الصناعى وبطاطس الشيبسى والبيتزا، وكما أوضح التقرير أن تناول 3 فناجين أو أكثر من القهوة يرفع فرص الإصابة بالصداع، ومن الأسباب الأخرى:
مرضى الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفى بمقدار 14 ضعفا
قد يصاب بعض الرجال بالصداع عقب ممارسة العلاقة الحميمة

وأما العوامل البيئية التى تسبب الصداع فهى تشمل: تغيرات الطقس وشم بعض الروائح والتعرض للضوء الساطع والحرارة المرتفعة، وكما توجد بعض العادات الخاطئة التى تحفز الإصابة بالصداع مثل: انحناء الرقبة لأسفل أثناء الجلوس والجلوس لفترة طويلة والنوم على البطن مع توجيه الرأس لأحد الجانبين وأيضا "الجز" بشدة على الأسنان.

وأضاف التقرير أن هناك 8 علاجات سهلة وبسيطة للصداع، ويمكن لأى شخص ممارستها فى أى مكان وفى أى وقت، وهى تشمل:
1.الراحة والاسترخاء
2.كمادات الثلج.
3.ممارسة الرياضة.
4.تناول مياه كافية.
5.تناول المكملات الغذائية.
6. الحصول على دش ساخن
7.الخضوع للمساج والتدليك
8.تناول وجبات صغيرة 4 أو 5 مرات باليوم

وأوضح التقرير أيضا أن أدوية علاج الصداع التوترى تشمل: الأسبرين والباراسيتامول والإيبوبروفين، وأما الصداع النصفى فيجب علاجه باستخدام الأدوية التى يتم صرفها من الصيدليات سواء بروشتة أو بدون، مع الراحة فى مكان هادئ ومظلم، بالإضافة إلى استخدام كمادات ساخنة أو باردة ووضعها حول الرأس أو الرقبة، وتناول كميات صغيرة من القهوة.

وأخيرا فالصداع العنقودى يتم علاجه باستخدام أدوية الوقاية مع الخضوع لجلسة استنشاق الأكسجين بتركيز 100%.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة