أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد هجوم السلفيين على حلمى النمنم لوصفه مصر بالعلمانية.. مثقفون:السلفيون قادمون من العصور الوسطى..حجازى:مصر لازم تبقى علمانية..والكفراوى:عقولهم ثابتة والعالم متغير..ومحمود قرنى:فكرهم ضد الدولة الحديثة

السبت، 03 أكتوبر 2015 09:27 م
بعد هجوم السلفيين على حلمى النمنم لوصفه مصر بالعلمانية.. مثقفون:السلفيون قادمون من العصور الوسطى..حجازى:مصر لازم تبقى علمانية..والكفراوى:عقولهم ثابتة والعالم متغير..ومحمود قرنى:فكرهم ضد الدولة الحديثة الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد الهجوم الذى شنه عدد من السلفيين من بينهم الشيخ ياسر برهامى، ويونس مخيون، وسكرتير حزب النور، على الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، بسبب التصريح الذى قال فيه إن مصر علمانية بالفطرة، ووصفهم لتصريحاته بأنها أكاذيب، وأن فصل الدين عن الدولة مخالف للشريعة، قام عدد من المثقفين بالرد عليهم، مؤكدين أنهم جماعة من البشر ما زالت تعيش فى العصور الوسطى، وأن مصر يجب أن تكون علمانية.

- حجازى:مصر لازم تبقى علمانية


وقال الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، من الطبيعى أن يشن السلفيون هجوما على وزير الثقافة حلمى النمنم، لأنهم مجموعة من الأشخاص قادمين من العصور الوسطى، فى حين أن مصر يجب أن تكون علمانية، لأنها دولة ديمقراطية، ولا يوجد دولة ديمقراطية دون فصل الدين عن الدولة، لأنه إذا سمحنا للمتاجرين بالدين أن يعملوا فى السياسة، فسوف يضللون الجماهير ويخدعونهم.

وأكد الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى على ضرورة حسم هذه المسألة، قائلا، إن وجود أحزاب دينية يتناقض مع الدستور، وطالما أن هذه الأجزاء تجد من يفرضها علينا، فسوف تظل تشن الهجوم، إلا أنها فى النهاية سوف تذهب إلى مزابل التاريخ.

وحول تصريحات الكاتب الصحفى حلمى النمنم عن الهوية المصرية، وتحرير مصر من السلفيين المتشددين قال: أتفق معه تمامًا لأن الهوية المصرية قائمة على التراث المصرى، والتاريخ المصرى والحضارة المصرية، فحضارة مصر ممتدة منذ الفراعنة، حتى يومنا هذا، وكذلك أيضًا التراث القبطى يشكل عنصرا أساسيا من الهوية المصرية، مشيرًا إلى ضرورة تحرير الإسلام من السلفيين المتشددين، ولابد من فصل الدين عن السياسة، لأن عقائد الدين ثابتة، والسياسة متغيرة.

- الكفراوى: عقولهم ثابتة ويهاجمون من يخالفهم الرأى


وقال القاص الكبير سعيد الكفراوى، إن تاريخ السلفيين يشهد بأنهم دائمًا يشنون الهجوم على من يعارضهم، أو يخالفهم فى الرأى، كما أنهم معروفون باعتدائهم الدائم على الكاتب الصحفى حلمى النمنم، قبل أن يصبح وزيرًا للثقافة، مشيرًا إلى أنهم الآن يشنون حملتهم هذه ضد الثقافة باعتبارها هى المعرفة، والمنوط بها تغيير الناس للأفضل، فى حين هم يريدون أن تظل أفكار الناس ثابتة مثل أفكارهم، فى حين أن العالم والثقافة متغيرة.

وأضاف القاص سعيد الكفراوى، إن ما ادعاه الشيخ أسامة القوصى، بأنه سلفى تنويرى غير صحيح، ولا أطمأن لأى سلفى يدعى أنه تنويرى، لأنها قد تكون دسيسة، يتحايلون بها على التنوير، موضحًا أن هناك تناقضا أساسيا بين السلفية والأفكار التنويرية، لأن السلفيين من كل فصائل الإسلام السياسى، يستبدلون الوطن بالدين، والانتماء الدينى، وما يقال من خلال مفكريهم نوع من التقية وذر الرماد فى العيون، وفى الحقيقة هم سلفيون يؤمنون بسطوة الماضى، وحلمهم عودة قيم السف الصالح، وحركتهم فى التاريخ.

وحول تصريحات وزير الثقافة عن ضرورة تحرير الإسلام الوسطى من السلفيين المتشددين، قال الكفراوى إن وزير ممتلئ بالرغبة فى التغيير، ولديه أحلام كثيرة بالنسبة للثقافة، وأنا أتفق معه تمامًا فى هذه النقطة.

- محمود قرنى: أفكارهم ضد الدولة الحديثة


وقال الشاعر محمود قرنى، إن الموقف السلفى فى جملته ليس مدهشًا، فى قضية علمانية الدولة، فهم يصدرون عن موقف عقائدى مختلف أشد الاختلاف عن العلمانية، وغيرها من الأفكار التى ساهمت فى بناء الدولة الحديثة، وسيفعلون ذلك سواء كان قائل هذا الكلام وزيرًا للثقافة أو أى شخص آخر.

وأضاف الشاعر محمود قرنى، أن الدولة يجب أن تنتبه إلى أن نظامها السياسى يحتاج إلى درجة من الضبط النظرى عبر الدستور والقوانين والعملية، وتعزيز مفاهيم إدارة دولة القانون والمؤسسات، بعيدًا عن أى تأثيرات عقائدية أو أى أيدلوجية يتخفى وراءها خطر حقيقى على العقل المصرى، اسمه الإسلام السياسى.


موضوعات متعلقة..


- سلفيون يهاجمون وزير الثقافة على طريقة "كله بالدستور".. الدعوة السلفية لـ"النمنم": كلامك أكاذيب وفصل الدين عن الدولة مخالف للشريعة.. والنور: مصر إسلامية وسترحل أنت للعلمانية.. ويونس مخيون: الوزير أخطأ








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى القناوى

كل الى الدوله فعلته فى القضاء على الارهاب وتضحية شباب جنودنا بوجود الأحزاب الطائفيه الأرهاب باقى

عدد الردود 0

بواسطة:

الدوله العلمانيه هى الدوله المدنيه عكس الدوله الدينيه الطائفيه ومصر طول عمرها علمانيه

كل الأرهابيين سلفيين وكل الارهابيين والسلفيين فكرهم واحد التكفيرى لكن ليس كل السلفيين منفذ للارهاب

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عبد المنعم

اين مساحة الحرية

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد احمد ابو الحسن

... اصبحنا ما بين شقى الرحا .... والسبب حكم الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

أثبت يا سياده الوزير ولا تراجع أمام هولاء القله، خلايا التيار الغازي للبلاد !

-

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

كلهم ارهابين

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

مصر اسلامية وشعبها متدين مسلم ومسيحى غصب عن النمنم

عدد الردود 0

بواسطة:

هشام

يا ريت كل وزير يقل خير او ليصمت عن الاسلام لانه خط احمر لجميع المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

مفروسه

لا لحزب الزور

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله خالد

رسالتنا فى الحياه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة