رئيس بنك الائتمان الزراعى: 202 ألف عدد الفلاحين المتعثرين لدى "البنك" بقيمة 3 مليارات جنيه.. وملتزمون بقرارات الرئيس بوقف الملاحقات القضائية لديسمبر المقبل.. وإعفاء 90% من فوائد أصل الدين

الخميس، 29 أكتوبر 2015 09:39 م
رئيس بنك الائتمان الزراعى: 202 ألف عدد الفلاحين المتعثرين لدى "البنك" بقيمة 3 مليارات جنيه.. وملتزمون بقرارات الرئيس بوقف الملاحقات القضائية لديسمبر المقبل.. وإعفاء 90% من فوائد أصل الدين صورة أرشيفية _ بنك الإئتمان الزراعى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عطية سالم رئيس بنك التنمية والائتمان الزراعى التابع لوزارة الزراعة، إن عدد الفلاحين المتعثرين لدى "بنك الائتمان" بلغ 202 ألف متعثر بإجمالى قيمة حوالى 3 مليارات و59 مليون جنيه، موضحا أن العدد كان 206 آلاف 960 عميل بإجمالى 4 مليارات جنيه.

وأكد أن إجمالى التسويات النقدية بلغت 222 مليون جنيه لإجمالى مديونيات 247.6 مليون جنيه، وأن أغلبها لصغار المزارعين، حيث تم إعفاؤهم من حوالى 55 مليونا و3 آلاف جنيه تم استخدامها فى مجالات ائتمانية سليمة، مشيرا إلى أن تعثر الفلاحين فى سداد القروض من أهم المشكلات التى تواجه البنك حاليا.

إيرادات بنك الائتمان الزراعى


وأكد رئيس بنك الائتمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تمت زيادة إيرادات البنك بحوالى 32 مليونا و7 آلاف جنيه، مشيرا إلى أنه لا يوجد متعثرون محبوسون وأنه تم الافراج عنهم على ذمة القضايا خاصة بعد السداد، بالإضافة إلى الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لوضع آلية لسداد الديوان المتعثرة والتى يتم تمويلها من الصندوق، وفقا لما تم مع أحد البنوك الأخرى.

وطالب المتعثرين بالتقدم إلى البنك للتسوية، خاصة قبل الفترة المقررة لتوقف الملاحقات القضائية، والتى تنتهى 31/12/2015، حرصا من الدولة على التخفيف عن كاهل الفلاحين وخاصة العملاء المتعثرين منهم، وحفاظاً من البنك على الاستمرار فى الوقوف بجانب عملائه ومساعدتهم، مشيرا إلى أن استعادة البنك لمستحقاته يكفل وضعه على الطريق الصحيح لخدمة القطاع الزراعى.

محفظة ودائع البنك


وأضاف رئيس بنك الائتمان، أن هناك تحسنا فى هيكلة ودائع البنك منذ 30 -6 -2015 حيث بلغت محفظة الودائع والمدخرات 33 مليار و55 مليون جنيه، وبمعدل 10.2% عن العام السابق، وبلغ صافى محفظة القروض 18 مليارا و3 ملايين جنيه وبمعدل 9.7% عن العام السابق، وتحسن ملموس فى نسبة القروض للودائع، حيث بلغت 54.8%، بالإضافة إلى زيادة صافى العائد بمعدل 22%، وتحقيق أرباح نتائج أعمال البنك لأول مرة منذ 2011، وذلك خلال العام المالى الحالى بمبلغ 97 مليون جنيه والتى كانت من المستهدف أن تصل إلى مليار جنيه.

ملاحقة الفلاحين المتعثرين


وتابع سالم، أن بنك الائتمان الزراعى ملتزم بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ديسمبر الماضى خلال لقائه مع وفد من الفلاحين والاتحاد التعاونى الزراعى بقصر الاتحادية، بمد فترة قروض المزارعين لدى بنك التنمية التى كانت تستحق فى نهاية عام 2014 إلى نهاية عام 2015، وملتزمون بتنفيذ تعليمات الرئيس بعدم ملاحقة الفلاحين المتعثرين قضائيا حتى انتهاء المهلة، مؤكدا أن المتعثرين الذين صدر ضدهم أحكام قضائية، يتم دفع قيمة 10% من الدين، ومن ثم يحصل على مصالحة، يتم بموجبها الإفراج عنه من الجهة القضائية فى حالة وجود قضية.

إعفاء المزارعين من فوائد أصل الدين


وأوضح رئيس بنك الائتمان، أن سداد المديونيات المتعثرة نقدا، ما يسهم فى إعادة توظيفها، حيث يتم إعفاء المزارعين من الفوائد المحسوبة لـ90%، حسب ظروف وحالة كل عميل وهى 10 آلاف جنيه فأقل فى حالة سداد أصل الدين، مؤكدا أن الحصول على الحد الأقصى فى الإعفاء من الفوائد يتطلب أن يكون العميل رديئا ائتمانيا، مشيرا إلى أن البنك يعمل على توفير سبل النجاح للفلاحين، حيث يمنحهم كافة المعدات التى تساعدهم على زراعة أراضيهم بطريقة صحيحة.

فيما كشف تقرير "الائتمان الزراعى"، بشأن الآلية الجديدة للمتعثرين لدى البنك، بتقسيم العملاء المتعثرين إلى الشريحة الثانية من 10 آلاف إلى 25 ألف جنيه، ومن 25 ألف إلى 50 ألفا، ومن 50 إلى 100 ألف، فضلا عن المديونيات أكثر من 100 ألف جنيه، وفى حالة إذا ثبت أن العميل غير قادر على سداد مديونياته نقدا، سيتم إجراء جدولة لديونه، وإعادة النظر فى الفوائد المحسوبة عليه، بما يضمن سداد من 10 إلى 20% من أصل الدين، وإعفائه من جزء من الفوائد وتسويات جديدة لمديونيات المزارعين المتعثرين بما يراعى البعد الاجتماعى والإنسانى.

مشروعات متناهية الصغر


وأكد تقرير بنك الائتمان، أنه يتم إبلاغ الفلاحين المتعثرين، بأنه فى حالة عدم الالتزام بالسداد فلن يحصل على أى قروض ائتمانية جديدة، مع ضرورة الحفاظ على أصل الديون، ولا سيما أنها أموال مودعين، بالإضافة إلى عمل البنك حزمة من البرامج التمويلية للمشروعات متناهية الصغر والمتوسطة من شأنها تحقيق احتياجات صغار المزارعين والمرأة المعيلة، ورؤية مستقبلية لملف العاملين بالبنك، والتعامل مع احتياجات المزارعين، من خلال الشركات الزراعية التابعة له بما يعمق من دوره فى خدمة الفلاح المصرى البسيط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة