جاكرتا والقاهرة يدخلان عصرا جديدا من الشراكة..البلدان يعقدان المنتدى"الإندونيسى المصرى"للبترول والغاز لبحث فرص جديدة للاستثمار..التبادل التجارى بـ2015يصل لـ905ملايين دولار..وزيارة السيسى عمقت العلاقات

الخميس، 29 أكتوبر 2015 02:08 م
جاكرتا والقاهرة يدخلان عصرا جديدا من الشراكة..البلدان يعقدان المنتدى"الإندونيسى المصرى"للبترول والغاز لبحث فرص جديدة للاستثمار..التبادل التجارى بـ2015يصل لـ905ملايين دولار..وزيارة السيسى عمقت العلاقات روديانتو ريمبونو نائب رئيس الهيئة الإندونيسية للتنقيب خلال المنتدى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

القائم بأعمال السفير الإندونيسى: زيارة السيسى لبلادنا عمقت العلاقات بشكل كبير



سيمورانكير: السيسى أول رئيس مصرى يزور إندونيسيا منذ 3 عقود



البن وبديل الكاكاو وإطارات السيارات أهم المنتجات الإندونيسية لمصر



الفوسفات والبرتقال والبطاطس والسجاد أهم المنتجات المصرية لإندونيسيا



حجم الاستثمار الإندونيسى فى مصر 96 مليون دولار فقط من خلال 3 شركات



فى خطوة كبيرة نحو فتح آفاق جديدة للعلاقات والشراكة بين مصر وإندونيسيا، كبرى الدول الإسلامية فى العالم، عقدت سفارة جمهورية إندونيسيا بالقاهرة بالتعاون مع "الهيئة الإندونيسية العامة لتنقيب البترول والغاز" المنتدى الإندونيسى- المصرى للبترول والغاز لبحث فرص التعاون فى هذا المجال بين البلدين.

زيارة السيسى لجاكرتا عمقت العلاقات


وقال الوزير المفاوض ميرى بينسار سيمورانكير، القائم بأعمال السفارة الإندونيسية بالقاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأخيرة لجاكرتا فتحت الباب مجددًا لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين فى العديد من المجالات وعلى رأسها المجال التجارى والاقتصادى، مشيرًا إلى أن الزيارة جاءت بعد أكثر من 3 عقود لرئيس مصرى يزور إندونيسيا.

وأضاف سيمورانكير، إن المنتدى يهدف إلى توطيد العلاقة الثنائية بين البلدين فى مجال البترول والغاز، حيث إن هذا المجال لم يحظ باهتمام كاف بالمقارنة مع المجالات الأخرى، مضيفًا أنه قد تبين ذلك من الحجم الضئيل للاستيراد والتصدير، وكذلك الاستثمار بين البلدين فى هذا المجال.

حجم التبادل التجارى بين البلدين


وأوضح المسئول الدبلوماسى الإندونيسى، أنه من خلال بيانات الإحصاءات الإندونيسية شهد حجم التجارة البينية بين البلدين ارتفاعًا فى الفترة من يناير حتى يوليو لعام 2015 الجارى بحوالى 29% أى 905 ملايين دولار أمريكى، بالمقارنة مع نفس الفترة فى العام الماضى الذى بلغ 754.4 مليون دولار أمريكى، كما ارتفع فى عام 2014 حوالى 21% وبلغ 1.84 مليار دولار أمريكى بالمقارنة مع عام 2013 الذى بلغ 1.22 مليار أمريكى.

أهم المنتجات الإندونيسية التى تصدر لمصر


وكشف سيمورانكير، أن أهم المنتجات التى تصدرها إندونيسيا إلى مصر هى "زيت النخيل" و"البن" و"إطارات السيارات" و"الثلاجات" و"بديل الكاكاو" و"الصابون" و"الخيوط الصناعية" و"منتجات غذائية".

أهم المنتجات المصرية التى تصدر لإندونيسيا


أما أهم المنتجات التى تم تصديرها من مصر إلى إندونيسيا كانت "الفوسفات" و"التمور" و"البطاطس" و"دبس السكر" و"البنجر" و"البرتقال" و"السجاد".

حجم التبادل التجارى ضئيل جدًا


وأوضح سيمورانكير، أنه بالرغم من ذلك فإن نسبة الحصة السوقية للمنتجات بين البلدين ضئيلة جدًا، حيث استحوذت المنتجات المصرية على 0.09% من إجمالى واردات إندونيسيا كما استحوذت المنتجات الإندونيسية على 1.2% فقط من واردات مصر.

حجم الاستثمار بين البلدين قليل


وكشف المسئول الدبلوماسى الإندونيسى، أن حجم الاستثمار بين البلدين أيضًا قليل للغاية، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار الإندونيسى فى مصر بلغ 96 مليون دولار أمريكى فقط من خلال 3 شركات، فى حين بلغ حجم الاستثمار المصرى فى إندونيسيا خمس الأخير وهو 21.95 مليون دولار أمريكى من خلال 10 شركات تعمل فى مجال الاستيراد والتصدير والسياحة و صناعة الملابس الجاهزة والأخشاب والزراعة.

التعاون فى مجال البترول والغاز ضئيل أيضًا


وأكد بينسار سيمورانكير، أن التعاون بين البلدين فى مجال البترول والغاز ما زال ضئيلًا للغاية أيضًا، ويحتاج إلى التنمية للاستفادة بإمكانيات البلدين، مشددًا على أن إندونيسيا ترجو من مصر مزيدًا من التعاون للعمل المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال البترول والغاز.

فرص الاستثمار المتاحة فى مصر فى مجال البترول


وعلى الجانب الآخر، قدم المهندس إبراهيم فتحى، نيابة عن رئيس "الهيئة المصرية العامة للبترول"، تقديره لسفارة جمهورية إندونيسيا بالقاهرة بنجاح عقد المنتدى كما شرح دور الهيئة المصرية العامة للبترول وكذلك فرص الاستثمار المتاحة فى مصر فى مجال البترول والغاز.

وأوضح فتحى، أن حجم الاتفاقيات فى هذا المجال فى مصر بلغت 170 مشروعًا بين الاكتشاف والتنقيب والتنمية بحجم استثمار كلى 95.5 مليار دولار أمريكى تقوم بها 10 شركات محلية و52 شركة أجنبية من 27 دولة، لافتًا إلى أنه لم تكن هناك أى شركة إندونيسية تعمل فى مجال البترول والغاز فى مصر، داعيًا الشركات الإندونيسية للاستثمار فى مصر.

688.6 مليون برميل يوميًا حجم إنتاج البترول فى مصر


وأضاف فتحى، أن حجم إنتاج البترول فى مصر بلغ 688.6 مليون برميل يوميًا من إجمالى 275 حقلا منتجا للزيت و81 حقلا منتجا للغاز، موضحا أن مصر تمتلك 8 معامل للتكرير بإجمالى قدرة 38 مليون طن، مشيرا إلى أن فرص الاستثمار المتاحة فى مصر منها المزايدات العالمية لمناطق البحث والاستكشاف والأنشطة المتنوعة فى عمليات البحث والاستكشاف (المسح السيزمى – المواد والمعدات – إلخ) وتقنيات حفر وصيانة الآبار ومشروعات تطوير معامل التكرير وتصنيع معدات صناعة البترول (التربينات – الضواغط – أنظمة التحكم – إلخ) وتطوير شبكة توزيع المنتجات البترولية.

800 مليون برميل حجم إنتاج البترول فى إندونيسيا


وفى السياق نفسه، قال روديانتو ريمبونو، نائب رئيس الهيئة الإندونيسية العامة لتنقيب البترول والغاز، خلال كلمته بالمنتدى، إن الإنتاج اليومى للبترول فى إندونيسيا بلغ 800 مليون برميل، كما بلغ الإنتاج اليومى للغاز 8 مليار متر مكعب.

وأوضح ريمبونو، أن حجم الاستثمار فى مجال البترول والغاز فى إندونيسيا فى عام 2014 بلغ 20.4 مليار دولار أمريكى (19.275 مليار دولار أمريكى للبترول و1.106 مليار دولار أمريكى للغاز)، كما بلغ حجم التوريدات لأنشطة التنقيب والاكتشاف 17.4 مليون دولار أمريكى فى نفس العام.

وأضاف ريمبونو، أن الاكتشافات فى مجال الغاز أكثر من الاكتشافات فى البترول حاليا فى إندونيسيا، مشيرا إلى أن حكومة إندونيسيا تتجه لزيادة العمل فى الجانب الشرقى من إندونيسيا حيث تقع الحقول فيها فى مناطق البحر العميقة.

أماكن الفرص المتاحة للاستثمار فى إندونيسيا


وأوضح ريمبونو، أن هناك فرصًا متاحة للاستثمار فى عدد من المناطق فى إندونيسيا منها منطقة "بانيو أوريب" ومنطقة "موارا باكو" ومنطقة "جينتينج" و منطقة "تانجوه" ومنطقة "دونجى سانورو" ومنطقة "ماسيلا".

وقال المسئول البترولى الإندونيسى، إن الحكومة الإندونيسية تطبق حاليًا نظام عقد الإنتاج المشترك، حيث يدعم استراتيجية تنمية الكفاءة الوطنية والتى تنتج تأثيرات إيجابية متعددة لتنمية الموارد المحلية منها من خلال زيادة محتويات محلية وتنمية دور الشركات المحلية وتنمية قدرات الموارد البشرية الإندونيسية.

فرص التعاون بين البلدين


فيما قال الدكتور أحمد قنديل، الباحث فى شئون دول شرق أسيا وإندونسيا، بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه فى إمكانية إندونيسيا ومصر زيادة التعاون فى كافة المجالات خاصة فى مجال البترول والغاز، حيث إن إندونيسيا لها خبرات طويلة فى هذا المجال.

وأوضح قنديل، أن الحكومة المصرية تقوم حاليًا بإصلاحات اقتصادية من خلال تقليل حصة الدعم للطاقة حيث إن مصر من أكثر الدول استهلاكًا للبترول والغاز فى أفريقيا، مضيفًا أن الحكومة المصرية تقوم أيضًا بإزالة معوقات الاستثمار لجلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، خاصة فى مجال البترول والغاز.

وأشار قنديل إلى أن الاكتشاف الأخير الضخم للغاز بالبحر المتوسط سوف يزيد من إجمالى احتياطى الغاز المصرى فى الأعوام المقبلة وذلك سوف يفتح مزيدًا لفرص الاستثمار.

دعوة لعقد المنتدى بشكل دورى


واتفق الحاضرون من الجانبين المصرى والإندونيسى خلال المنتدى أن مثل تلك اللقاءات لها دور إيجابى لتوطيد العلاقة بين البلدين حيث يرجى من خلاله وجود عمل مشترك جاد على مستوى الشركات العامة أو الخاصة فى مجال البترول والغاز، ودعوا لعقد المنتدى بشكل دورى بين البلدين لتبادل المعلومات، كما دعوا أيضا لمزيد من تبادل زيارات العمل بين البلدين.

الحضور بالمنتدى من الجانب المصرى والإندونيسى


وكان قد حضر المنتدى ممثلون من "الهيئة المصرية العامة للبترول" وشركة "جنوب الوادى القابضة للبترول" والشركات الخاصة مثل "بتروجيت" و"بيكو" العالمية للبترول والتنمية للبترول و"قناة سويس للحاويات" و"المشرق للبترول" ومجموعات "سعد الدين للبترول والغاز" و"ميرلون الفيوم للبترول" و"ماريديف" و"PR مصر" و"إنترناشيونال نافال" و"وركس"، كما حضر من الجانب الإندونيسى روديانتو ريمبونو، نائب رئيس الهيئة الإندونيسية العامة للتنقيب عن البترول والغاز، والدبلوماسيين من السفارة الإندونيسية بالقاهرة.

روديانتو ريمبونو نائب رئيس الهيئة الإندونيسية للتنقيب عن البترول والغاز خلال المنتدى  -اليوم السابع -10 -2015
روديانتو ريمبونو نائب رئيس الهيئة الإندونيسية للتنقيب عن البترول والغاز خلال المنتدى


ميرى بينسار سيمورانكير القائم بأعمال السفارة الإندونيسية بالقاهرة يلقى كلمته  -اليوم السابع -10 -2015
ميرى بينسار سيمورانكير القائم بأعمال السفارة الإندونيسية بالقاهرة يلقى كلمته


المهندس إبراهيم فتحى نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول -اليوم السابع -10 -2015
المهندس إبراهيم فتحى نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول


الحضور بالمنتدى من الجانبين المصرى والإندونيسى -اليوم السابع -10 -2015
الحضور بالمنتدى من الجانبين المصرى والإندونيسى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة