أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا ترحب باعتزام الصين الغاء سياسة الطفل الواحد

الخميس، 29 أكتوبر 2015 10:27 م
أمريكا ترحب باعتزام الصين الغاء سياسة الطفل الواحد الرئيس الأمريكى باراك أوباما
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار أمريكا


رحبت الولايات المتحدة بخطوة الصين الخاصة باعتزامها الغاء سياسة الطفل الواحد، ووصفتها بأنها "إيجابية"غير أن البيت الأبيض، قال إنه لا يزال يشعر بالقلق إزاء انتهاكات حقوق الإنسان فى الصين .

وقال جوش ارنست، المتحدث باسم البيت الأبيض:" اننا نتطلع ايضا إلى اليوم الذى يتم فيه التخلى عن الحدود المفروضة لإنجاب الأطفال تماما .. أن الولايات المتحدة فى عملنا فى مختلف انحاء العالم تواصل معارضة سياسات الحدود القسرية المفروضة على إنجاب الأطفال، بما فى ذلك أمور مثل الاجهاض الاجبارى والتعقيم".

وكانت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) قد نقلت من اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعى الحاكم فى بكين أن الصين تعتزم إلغاء سياسة الطفل الواحد، وأضاف التقرير أنه سيتم السماح لكل الأزواج بإنجاب طفلين اثنين.

ويجب أن توافق الهيئة التشريعية، التى ستنعقد بحلول مارس، على الاقتراح قبل أن يصبح قانونا.

وكانت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية قد اقترحت السماح بإنجاب طفلين لحل مشكلة شيخوخة المجتمع وتراجع معدلات المواليد.

ويقدر متوسط إنجاب المرأة الصينية بأقل قليلا من 6ر1 طفلا ، بينما تحتاج البلاد إلى معدلات تصل إلى 1ر2 طفلا للوصول إلى مجتمع مستقر سكانيا، وكان قد تم إقرار سياسة الطفل الواحد فى سبعينيات القرن الماضى لمنع حدوث انفجار سكاني.

ووفقا للتقديرات، فإن عدد سكان الصين كان سيصل لأعلى مما هو عليه الآن بـ300 مليون نسمة إذا لم يتم تطبيق هذه السياسة.

وقالت صوفى ريتشاردسون، مديرة منظمة "هيومن رايتس ووتش" فى الصين، إن "هذه خطوة فى الاتجاه الصحيح".

وعلى الرغم من تخفيف الصين القيود المطبقة على سياسة الطفل الواحد فى وقت سابق من هذا العام، قالت منظمة العفو الدولية إنها استمرت فى تلقى تقارير عن عمليات إجهاض وتعقيم قسرى فى الصين.


موضوعات متعلقة.

.
الصين تتخلى عن سياسة الطفل الواحد وتفكر فى الطفل الثانى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة