رئيس حكومة إسبانيا الأسبق: خرجنا "فائزين" من المشاركة بحرب العراق

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 02:55 م
رئيس حكومة إسبانيا الأسبق: خرجنا "فائزين" من المشاركة بحرب العراق رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسيه ماريا أثنار
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد صديق إسرائيل الحميم رئيس الحكومة الإسبانية الأسبق خوسيه ماريا أثنار، الذى كان قد شارك فى الحرب على العراق مع الرئيس الأمريكى جورج بوش، أن إسبانيا خرجت من الحرب على العراق منذ 12 عامًا "فائزة"، من حيث النفوذ والدعم الدولى، وليست فقط إسبانيا.

ووفقًا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية، فإن تصريحات أثنار جاءت فى رسالة نشرت فى كتاب "جميع المسارات تؤدى الى إسبانيا" الذى ألفه وزير الشئون الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، والذى ذكر فيه مارجايو معارضته لتلك الحرب ومشاركة إسبانيا فيها.

وقال أثنار: "لا يمكن أن تطلب الولايات المتحدة المساعدة من صديق– فى إشارة إلى إسبانيا– وهذا الصديق يرفض التعاون معها، خاصة أن هناك توافقًا من الناحية الاستراتيجية"، وقال "هذا السبب الذى جعلنى أقرر دعم الجهود التى يقودها الرئيس بوش فى العراق" (وهو مصطلح يستخدمه أثنار أثناء الحديث عن حرب العراق).

وأكد أثنار أن إسبانيا لم تشارك فى أى حرب، حيث إنه لم يوجد هناك جندى إسبانى فى العراق دون تغطية من الأمم المتحدة بهدف تحقيق الاستقرار.

وتميزت سياسات إسبانيا فى عهد أثنار بقربها من السياسة الامريكية، وأنشأ فى 2010 مبادرة "أصدقاء إسرائيل"، والتى تهدف إلى مناهضة محاولات نزع الشرعية عن دولة الاحتلال وحقها فى العيش بسلام وحقها فى الدفاع عنها، وطالب العالم بدعم إسرائيل حيث زعم ذات مرة "إذا سقطت إسرائيل سنسقط جميعًا".

وكان من بين التصريحات الاستفزازية التى أطلقها أثنار خلال ولايته السابقة، مطالبته للدول الإسلامية بالاعتذار رسميًا لما أسماه بالاحتلال الإسلامى لإسبانيا خلال فترة العصور الوسطى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة