بالصور.. غرق الإسكندرية بمياه الأمطار عرض مستمر.. مياه الصرف الصحى تدخل إلى المنازل بالسيوف شرقًا.. "الأهالى": "المجارى طفحت ولما الدنيا تمطر بنغرق".. و"رئيس الصرف الصحى": دفعنا بـ14 سيارة شفط

الأربعاء، 28 أكتوبر 2015 12:32 ص
بالصور.. غرق الإسكندرية بمياه الأمطار عرض مستمر.. مياه الصرف الصحى تدخل إلى المنازل بالسيوف شرقًا.. "الأهالى": "المجارى طفحت ولما الدنيا تمطر بنغرق".. و"رئيس الصرف الصحى": دفعنا بـ14 سيارة شفط غرق الإسكندرية بمياه الأمطار عرض مستمر
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تكن الكارثة التى تعرضت لها الإسكندرية يوم الأحد الماضى هى الأولى أو الأخيرة، فبعد أن غرقت شوارع الإسكندرية وأصيبت العاصمة الثانية بالشلل التام، فى أزمة هى الأكبر فى عهد هانى المسيرى المحافظ السابق، والذى تقدم على إثرها باستقالته، فوجئ أهالى منطقة السيوف القبلية شرق الإسكندرية والتابعة لحى المنتزة أول بغرق منازلهم بمياه الصرف الصحى مختلطة بمياه الأمطار، والتى دخلت إلى منازلهم، وتسببت فى خسائر جمة لهم.

واشتكى عدد من أهالى منطقة السيوف القبلية شرق الإسكندرية، من طفح مياه الصرف الصحى بشوارع المنطقة ودخولها إلى المنازل، بما أعاق حركة المارة خاصة للتوجه إلى اللجان الانتخابية، وتسبب فى إتلاف ممتلكاتهم الشخصية، وذلك عقب تعرض المنطقة إلى أمطار غزيرة مساء أمس واليوم.

وقال أحد سكان المنطقة لـ"اليوم السابع"، "المجارى طفحت علينا، ولو الدنيا مطرت دلوقتى هنغرق كلنا"، وطالب المسئولين برفع المياه، رحمة بالأهالى الذين عانوا الأيام الماضية بسبب موجة الطقس السيئ وسوء حال البنية التحتية بالمنطقة.

وقالت إحدى السيدات بالمنطقة "فوجئنا بمياه المجارى تدخل إلى منازلنا، وأتلفت المفروشات ومحتويات شقق أهالى المنطقة"، وطالبت بتدخل الرئيس السيسى لحل غرق الإسكندرية.

ومن جانبه، قام حى المنتزة أول برئاسة اللواء أحمد أبو طالب رئيس حى المنتزة أول، يرافقه اللواء يسرى هنرى رئيس شركة الصرف الصحى والتنفيذيين، بالتوجه إلى منطقة السيوف شماعه لحل مشاكل طفح المياه الصرف، وأكد فى تصريحات صحفية، أنه جار سحب المياه وحل المشكلة التى جاءت بسبب انخفاض منسوب المنازل عن مستوى الشارع، مشيرًا إلى أنه جار العمل على إصلاح ورفع كفاءة الشبكة بالمنطقة لاستيعاب مياه الأمطار، مشيرًا إلى أن محطة السيوف لرفع الأمطار مشتركة بين حى شرق وحى المنتزة أول بما يفوق القدرة الاستيعابية لها لحمل الكميات الكبيرة فى مياه الأمطار.

وقال اللواء يسرى هنرى رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية لـ"اليوم السابع"، إنه تم الدفع بـ14 سيارة للقضاء على مشكلة شارع الأمراء بمنطقة السيوف القبلية، لافتًا إلى أن مياه الأمطار تسربت للمنازل، خاصة أن هناك بعض المنازل القديمة منسوبها منخفض عن الشارع وتراكمت المياه بها وتم التصدى للمشكلة.

وأضاف، أن الشركة قامت أيضًا اليوم بسحب بواقى المياه المتراكمة فى بعض البؤر الساخنة التى شكلت أزمة، وقام المواطنين بالإبلاغ عنها وهى مناطق طوسون ومناطق متفرقة بحى المنتزة أول وثان، وعزبة "فتى" بسموحة التابعة لحى شرق.

وفى نفس السياق، طالبت المهندسة سعاد حلمى، رئيس حى وسط، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بفصل شبكة الصرف الصحى عن شبكة صرف الأمطار، والتى كانت تقوم بالصرف فى السابق على البحر وترعة المحمودية، وذلك كحل جذرى للأزمة وضمان عدم تكرارها فى المستقبل.

وأوضحت، أن ضم شبكة صرف الأمطار على شبكات الصرف الصحى والزيادة السكانية الكبيرة، تسببت فى زيادة الأعباء على محطات الصرف التى لم تستطع أن تستوعب كميات الأمطار المنهمرة على الإسكندرية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة سعاد الخولى القائم بأعمال محافظ الإسكندرية على أن رئيس الوزراء قرر صرف مبلغ 75 مليون جنيه سريعاً لتحديث شبكات صرف مياه الأمطار وزيادة طاقتها، مؤكدةً أن مجمع الثلاثين الجارى إنشاؤه لتخزين مياه الصرف الصحى ورفعها لمحطات التنقية لخدمة مناطق شرق سيتم تقليص الفترة الزمنية لإنشائه.

وقالت فى تصريحات صحفية، إن السيارات الجديدة التى خصصتها وزارة الإسكان والمرافق سيتم توزيعها على مختلف الأحياء مع مراعاة الأولوية للمناطق المنخفضة التى تتجمع فيها مياه الأمطار وأنها شكلت غرفة عمليات دائمة من المسئولين المعنيين بالصرف الصحى والأحياء والنقل العام والكهرباء وشركة مياه الشرب تستمر طوال فصل الشتاء لتلاشى ما شهدته الإسكندرية خلال اليوميين الماضيين جراء الأمطار الغزيرة، مع التشديد على مواجهة المبانى المخالفة التى تؤثر بشكل مباشر على شبكات الصرف الصحى والبنية الأساسية عن طريق استصدار تشريع جديد من مجلس الوزراء يجرم البناء المخالف بعقوبات رادعة تصل للحبس الوجوبى والتحفظ على العقارات المخالفة.

ويذكر أن الإسكندرية قد غرقت فى مياه الأمطار يوم الأحد الماضى، ما أصاب المحافظة بالشلل التام وأدى إلى وفاة 5 أشخاص فى حوادث منفصل، وتقدم هانى المسيرى محافظ الإسكندرية باستقالته عقب تلك الأحداث.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

المفروض يرجعو المسيري..علشان يشلوه ويهدو الرأي العام

..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة