وزير البترول السعودى: ندرس رفع أسعار الطاقة المحلية وخفض الدعم السخى

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 04:39 م
وزير البترول السعودى: ندرس رفع أسعار الطاقة المحلية وخفض الدعم السخى وزير البترول السعودى على النعيمى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير البترول السعودى على النعيمى اليوم الثلاثاء، إن السعودية تدرس رفع أسعار الطاقة المحلية، مؤكدا أن المملكة قد تخفض نظام الدعم السخى الذى يلقى عليه باللوم فى الهدر وتنامى استهلاك الوقود.

وأبلغ النعيمى الصحفيين عندما سئل على هامش مؤتمر لقطاع التعدين إن كان يتوقع رفع أسعار الطاقة المحلية فى المدى القريب "سؤالك هو: هل الأمر قيد الدراسة؟ والجواب نعم."

ولم يذكر النعيمى تفاصيل عن التغييرات المحتملة، وسبق أن تناول المسئولون إجراء إصلاحات فى أحاديثهم الخاصة لكن تصريحات النعيمى هى أول تأكيد علنى لذلك من مسئول رفيع المستوى.

وتلقى أسعار البنزين المحلية وأنواع الوقود الأخرى ولقيم الغاز الذى يستخدمه منتجو البتروكيماويات السعوديون دعما حكوميا كثيفا وتعد من أدناها فى العالم.

وسيكون السماح لأسعار الطاقة مثل البنزين بالارتفاع من أكبر الإصلاحات الاقتصادية فى السعودية لسنوات عديدة وستشوبه الحساسية السياسية بسبب العدد الكبير من السعوديين أصحاب الدخل المنخفض الذين يعتمدون على الوقود الرخيص.

لكن ضغوط النظر فى إجراءات من هذا القبيل زادت هذا العام مع تقلص إيرادات أكبر بلد مصدر للنفط فى العالم من جراء انخفاض أسعار الخام مما أدى إلى عجز فى الميزانية من المتوقع أن يتجاوز بكثير الـ 100 مليار دولار هذا العام.

وقد يوفر خفض دعم الطاقة مليارات الدولارات سنويا لكن المحللين يتوقعون أن يمضى ببطء وحذر، وسيتطلب أى قرار من هذا النوع موافقات حكومية على أعلى مستوى ومن الملك شخصيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة