بالصور..أستاذ أمراض كبد: 25 % من مرضى فيروس سى مصابون بالسكر

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015 12:23 ص
بالصور..أستاذ أمراض كبد: 25 % من مرضى فيروس سى مصابون بالسكر مؤتمر قسم الباطنة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى ورئيس مؤتمر قسم الباطنة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن هناك علاقة وطيدة بين مرض السكر، وأمراض الكبد حيث يعانى 25 % من مرضى فيروس سى من السكر، كما أن 25 % من مرضى السكر مصابين بفيروس سى.

وأضاف خلال مؤتمر قسم الباطنة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا الذى بدأ أمس الاثنين، أن السكر يؤدى إلى ترسيب الدهون بالكبد، وقد يتطور إلى حدوث الكبد الدهنى، ثم إلى التهاب كبدى مزمن ثم تليف بالكبد وقد يصل بعد حوالى 20 سنة إلى سرطان بالكبد.

وقال هيكل إن فيروس سى، قد يؤثر على الخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين بالبنكرياس، مما يؤدى إلى الإصابة بالسكر، مؤكدا أن هذا يحدث بنسبة 15 %.

وأشار إلى أن فيروس سى يؤثر على الكبد، من خلال مقاومة الجسم للأنسولين، والتى تؤدى بالتالى إلى زيادة ترسيب الدهون بالجسم، والى ارتفاع الضغط، وقصور بالشرايين التاجية بالقلب، وقصور بالدورة الدموية،بالإطراف وكذلك قصور بوظائف الكلى، وما هو يسمى بالمتلازمة الايضية.

كان قسم أمراض الباطنة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، قد نظم مؤتمرًا لمدة يوم واحد عن مرض السكر، ومضاعفاته، وآثاره الجانبية، على جميع أجزاء الجسم، بحضور عدد من أطباء الباطنة، والجراحة والأمراض الجلدية، والعيون، والنساء والتوليد، وبمشاركة 150 طبيبا من مختلف الجامعات المصرية.


اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015

اليوم السابع -10 -2015









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة