قبل إعلان منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة من المسرطنات.. تحقيق استقصائى بـ"اليوم السابع" حذر من خطورتها.. وتضمن تحاليل عينات كشفت احتواءها على ألوان قاتلة.. وقرار المنظمة تحذير صريح للأسرة المصرية

الإثنين، 26 أكتوبر 2015 05:57 م
قبل إعلان منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة من المسرطنات.. تحقيق استقصائى بـ"اليوم السابع" حذر من خطورتها.. وتضمن تحاليل عينات كشفت احتواءها على ألوان قاتلة.. وقرار المنظمة تحذير صريح للأسرة المصرية اللحوم المصنعة – أرشيفية
تحليل تكتبه - صفاء عاشور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ بضع سنوات، يجرى تحذير الأمهات وربات البيوت من استخدام اللحوم المصنعة بسبب الإضافات الضارة التى تدخل فى عملية تصنيع تلك اللحوم من أملاح نيترات، وألوان صناعية، ومواد مالئة، والتى تساهم فى ارتفاع نسب الإصابة بالأمراض السرطانية، بسبب عدم مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية فى كثير من الأحيان، إضافة إلى الأضرار التى أثبتتها الدراسات الحديثة فى الخارج والداخل، بسبب تكرار تناول ذلك النوع من اللحوم.

"اليوم السابع" قام بإجراء تحقيق استقصائى، نشر شهر أغسطس الماضى، حول أضرار اللحوم المصنعة، والإضافات غير الصحية التى تضاف إليها دون مراعاة النسب المحددة من قبل هيئة الجودة المصرية، التى لا تختلف كثيرًا فى مقاييسها عن تلك العالمية.

وتعمق التحقيق باللحوم المصنعة التى تنتجها مصانع "بير السلم" تحديدًا، والتى لا تجد رقابة مباشرة عليها، ومع ذلك تجد إقبالًا غير محدود من قبل المواطن البسيط، لشراء منتجاتها من السوسيس ولحم الحواوشى وحتى اللحم المفروم غير الصافى.

التحقيق اعتمد على آراء عدد من الخبراء والدراسات التى أثبتت عدم تفضيل الألوان الصناعية بشكل عام، مع التوقف عن استخدام عدد من الألوان الصناعية الغذائية المصرح بها، فى عدد من الدول، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، التى توقفت عن استخدام اللون الأحمر الرسبيرى والكريمزون، منذ السبعينات من القرن الماضى.

الجدل حول أملاح النيترات، التى تضاف إلى اللحوم المصنعة لحمايتها من التعفن، أثير أيضًا خلال عام 2010 فى عدد من دول الاتحاد الأوروبى، حيث طالبت دولة الدنمارك من الهيئة الأوروبية للرقابة على سلامة الغذاء بوقف إضافة أملاح النترات إلى منتجات اللحوم، لما يسببه ذلك من تكوين مادة النتروزامين المسرطنة.

إلا أن الهيئة الأوروبية أكدت فى بيان لها أن عدم وجود بديل رخيص ومتوفر لمادة نترات الصوديم يجعل منع استخدامها فى اللحوم أمرًا مستبعدًا، وإن أوصت اللجنة بضرورة الالتزام بالحد الأدنى من نسبته، والبحث عن مواد أخرى بديلة.

وخلال 3 شهور من البحث المضنى، تمكن محررو "اليوم السابع" من الكشف عن أن اللحوم التى تستخدم فى صنع السجق ولحوم الحواوشى واللحوم المفرومة، هى لحوم فاسدة، غير صالحة للاستخدام الآدمى، يتم إضافة تلك المواد لها لإخفاء عيوب الفساد تلك.

النتيجة السابقة كشف عنها تحليل أربع عينات فى معهد صحة الحيوان، التابع لوزارة الزراعة، بعد تتبع جميع المراحل التى مرت بها اللحوم، بداية من فرمها وخلطها بالألوان والمواد المالئة، وإضافة أملاح النترات، حتى عرضها فى منافذ البيع، وشرائه.

إعلان منظمة الصحة العالمية بشكل رسمى، بأن اللحوم المصنعة من مسببات السرطان، جاء تتويجًا لجهود عشرات من الأبحاث والمطالبات فى كل أنحاء العالم، جنبًا إلى جنب، مع سعى مؤسسة "اليوم السابع"، للكشف عن خطورة اللحوم المصنعة، ومنتجاتها، عبر عشرات من التقارير والتحقيقات، التى اعتمدت على دراسات وبيانات موثقة، بهدف خدمة القراء، وتقديم معلومة حقيقية تفيده بشكل مباشر.

قرار منظمة الصحة يحتاج إلى انتباه من جميع الأمهات، اللاتى يضطررن إلى شراء اللحوم المصنعة، لسد حاجة أطفالهن من البروتين الحيوانى، وعمل سندوتشات تكفى يومهم للمدرسة، ولا يعرفون أن تلك الأطعمة، تتحول إلى سموم قاتلة، تصيبهم بأمراض سرطانية على المدى البعيد.


موضوعات متعلقة..


- رسمياً.. منظمة الصحة العالمية تعتبر اللحوم المصنعة من مسببات السرطان

- بعد قرار منظمة الصحة العالمية باعتبار اللحوم المصنعة من المسرطنات.. اللانشون والسوسيس والهامبورجر أطعمة بها سم قاتل.. تدمر صحة الأطفال وتسبب السرطان والموت المبكر وأمراض القلب والسكر ولونها الأحمر سام

- ماتتخنقيش عشان ولادك بيحبوها.. هانقدملك أفضل وأرخص الطرق علشان تعملى لانشون الدجاج واللحم فى البيت بعد اعتبار اللحوم المصنعة مسرطنة.. وهانقولك على طريقة عمل البسطرمة والبرجر كمان








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة