رغم برامج الحكومة لدعم الفقراء.. الإحصاء: نصف الأسر الفقيرة لا يكفى دخلها لشراء الطعام.. والثلث لا تكفيها المخصصات التموينية.. 95% منهم يأكلون الفول 5 مرات أسبوعيا.. ونحو7 جنيهات متوسط الإنفاق اليومى

الأحد، 25 أكتوبر 2015 08:28 م
رغم برامج الحكومة لدعم الفقراء.. الإحصاء: نصف الأسر الفقيرة لا يكفى دخلها لشراء الطعام.. والثلث لا تكفيها المخصصات التموينية.. 95% منهم يأكلون الفول 5 مرات أسبوعيا.. ونحو7 جنيهات متوسط الإنفاق اليومى اللواء ابو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم تخصيص الحكومة مبلغ 429 مليار جنيه بموازنة العام المالى الجديد للإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية المباشرة، إلا أن أحدث التقارير الصادرة من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، كشفت أن نصف الأسر "الهشة اقتصاديا" لا يكفى دخلهم الشهرى لشراء الطعام، كما كشف أن 7.5% من تلك الأسر ليس لديها بطاقات تموينية، وثلثى تلك الأسر لا تكفيهم المخصصات التموينية من الزيت والسكر والأرز والشاى والمكرونة.

وخصصت الحكومة فى موازنة العام المالى الجديد 2015/2016 مبلغ 429 مليار جنيه، لبرامج الإنفاق الاجتماعى، تمثل نحو 50% من جملة الإنفاق العام بزيادة 45 مليار جنيه أو ما يعادل 11.8% عن العام السابق، وذلك للإسراع فى تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وتشمل برامج الإنفاق الاجتماعى، برامج الدعم النقدى الموجه للفئات الأولى بالرعاية، وبرامج الصحة بما فى ذلك دعم التأمين الصحى والأدوية وعلاج غير القادرين والعلاج على نفقة الدولة، والإسكان الاجتماعى، وتطوير المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرًا، والدعم السلعى وفى مقدمته دعم الغذاء والكهرباء، ودعم نقل الركاب وغيرها من البرامج الاجتماعية الأخرى، بالإضافة إلى زيادة مساهمات الخزانة فى صندوق المعاشات بنحو 19 مليار جنيه لتبلغ 52 مليار جنيه.

وأضاف التقرير، الذى جاء تحت عنوان "منظومة رصد وتتبع حال الأمن الغذائى المصرى"، أن نسبة الأسر التى لا يكفى دخلها لشراء الطعام، سجلت أعلى نسبة لها فى محافظة القاهرة وبلغت 63.1%، يليها محافظة الإسماعيلية وبلغت 62.5%، وجاء الاعتماد على أنواع أرخص من الغذاء هو أكثر الأساليب انتشارا لمواجهة المشكلة وبلغت 30.6%، يليها شراء الطعام بالأجل "على النوتة" وبلغت 17.3%، وتخفيض نسبة الاستهلاك الأسبوعى من الطيور واللحوم والأسماك وبلغت 15.9%، واقتراض المواد الغذائية أو اقتراض الأموال وبلغت 13.1%، والاعتماد على المساعدة من الأصدقاء والأقارب بنسبة 7.8%، وتقليل كميات الطعام فى الوجبات 7.2%..

وتابع التقرير أن نسبة الأسر التى لا يكفى دخلها احتياجاتها الشهرية بلغ أقصى قيمة لها فى قنا نحو 83.9%، يليها الإسماعيلية 81.5%، وأرجع الجهاز ذلك إلى تراجع النشاط السياحى على مدار الفترة السابقة، إضافة إلى تراجع عام فى النشاط الاقتصادى خلال فترات عدم الاستقرار على مدار السنوات التالية لثورة يناير.

وحول دور البطاقات التموينية، فى دعم الفئات الأكثر احتياجا أو الأكثر عرضة لخطر انعدام الأمن الغذائى، أوضحت نتائج التقرير أن نحو 92.5% من الأسر الأكثر عرضة لخطر الفقر تمتلك بطاقات تموينية، مقابل 7.5% من تلك الأسر ليس لديها بطاقات تموينية، وجاءت محافظة القاهرة فى المرتبة الأولى كأكثر المحافظات التى لا تمتلك فيها الأسر الأكثر احتياجا بطاقات تموينية وبلغت 11.9%، تليها محافظة أسيوط بنسبة 11.3%..

وفيما يتعلق باستفادة الأسر من البطاقات التموينية، لفت التقرير إلى أن نحو 98.5% من الأسر التى لديها بطاقات تموينية تستفيد منها فعليا، بصرف المخصصات التموينية، مشيرا إلى أن الزيت من السلع الأقل كفاية حيث تكفى تقريبا خمس أسر العينة، فى حين أن ربع الأسر تقريبا يكفيها احتياجاتها من السكر والأرز والشاى، ونحو الثلث يكفيها احتياجاتها من المكرونة، والنصف تقريبا يكفيها احتياجاتها من الدقيق.

وأشار التقرير إلى أن متوسط الإنفاق الشهرى للأسر الأكثر احتياجا التى شملها المسح نحو 981 جنيها شهريا، وهو ما يعكس إنفاقا يوميا للفرد يبلغ نحو 6.8 جنيهات، لافتا إلى أن المساعدات الحكومية شكلت المصدر الأكبر للدخل من غير العمل وبلغت 34.1%، والمساعدات الخيرية بلغت 16.4%، والمعاش التقاعدى أو التأمينى وبلغ 7.3%، وراتب التجنيد وبلغ 4.8 %. .

وأضاف أن نسبة الأسر التى حصلت على مساعدات حكومية كمصدر آخر للدخل، سجلت أعلى قيمة لها فى محافظة القليوبية وبلغت 79.2%، يليها القاهرة 76.2%، وأدنى قيمة لها فى محافظة أسيوط 28.7%، والبحيرة 30.7%، فيما شهدت نسبة الحاصلين على معاش تقاعدى أو تأمينى أعلى قيمة لها فى محافظة مطروح وبلغت 90 %، يليها محافظة القليوبية 55.8 %..

وأشار التقرير إلى أن 95% من الأسر الفقيرة تستهلك الفول البلدى بواقع خمس أيام أسبوعيا، فيما تستهلك 8 من كل 10 أسر بعينة المسح البيض والألبان ومنتجاتها بمتوسط 3 مرات أسبوعياً، لافتا إلى أن 81.5% من الأسر الأكثر احتياجا تستهلك الخبز البلدى المدعم بدلا من غير المدعم، مما يدل على نجاح المنظومة.

وبلغ متوسط معدل التضخم خلال الفترة من يونيو لعام 2014 حتى مايو 2015 نحو 10.7%، فى الريف، و10.8% فى الحضر.

يذكر أن نشرة منظومة رصد وتتبع حالة الأمن الغذائى المصرى، هى إحدى الإصدارات الخاصة التى يقوم بها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، لبناء أدوات معلوماتية تقوم على معالجة بعض الملفات القومية الهامة باستخدام منظومة الإحصاءات الرسمية المصرية، التى ينتجها الجهاز.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

هذا الاحصاء اهديه الى السيد الرئيس السيسى ** اضغط الانفاق الحكومى وقلص عدد الحكومات ل15

عدد الردود 0

بواسطة:

تقرير هام جداً

تقرير هام جداً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة