بعد تفاقم أزمة الدولار.. ارتفاع أسعار الأعلاف يهدد بإغلاق 50% من مزارع الدواجن فى مصر.. رئيس الشعبة يبحث الأزمة مع وزيرى الزراعة والتموين.. ويؤكد: الإنتاج المحلى وتقليل الاستيراد الحل الوحيد

الأحد، 25 أكتوبر 2015 11:58 م
بعد تفاقم أزمة الدولار.. ارتفاع أسعار الأعلاف يهدد بإغلاق 50% من مزارع الدواجن فى مصر.. رئيس الشعبة يبحث الأزمة مع وزيرى الزراعة والتموين.. ويؤكد: الإنتاج المحلى وتقليل الاستيراد الحل الوحيد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن
كتبت - سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة العلف الخاص بالدواجن لدى التجار فى الأسواق المحلية، بسبب ارتفاع سعره مقابل زيادة كبيرة فى المعروض من الدواجن بالأسواق، ما يؤدى لبيعها بأسعار منخفضة، حيث سجلت أسعار الدواجن اليوم ما بين 11 و11.50 جنيه للكيلو فى المزارع، و14 إلى 15 جنيهًا بالنسبة للبيع فى الحى، وللمجمد يصل إلى 18 جنيهًا.

29 ألفا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة بحسب إحصائيات وزارة الزراعة


وتؤكد إحصائيات وزارة الزراعة وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها، حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا، وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، بسبب خروج جزء كبير من هذه المزارع خارج المنظومة، تخوفًا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج.

شعبة الدواجن: أسعار العلف وصلت لـ4750 جنيهًا للطن


من جانبه أكد عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، أن أسعار العلف ما زال مبالغًا فيها، حيث وصل سعر الطن 4750 جنيهًا، بعد ما تدنى السعر ووصل إلى 4350 فى ظل ارتفاع أسعار الدولار مرة ثانية، ووصوله إلى 8.3 قروش، ما لبث أن ارتفع سعره مرة أخرى ليصل إلى 4750 للطنًا مقابل 3500 جنيه بزيادة قدرها 1200 جنيه، قبل التطورات الأخيرة بالسوق وارتفاع سعر الدولار.

وأضاف عبد العزيز، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن إنتاج أعلاف يصل سعرها الأقصى لـ2500 جنيه، لتقديم منتج رخيص للمواطن الفقير، حسب الإمكانيات المادية المتاحة له، فى ظل تدنى مستوى الدخل، مشيرًا إلى أن أسعار الدواجن اليوم تسجل بالمزارع 11و11.50 جنيه بالمزرعة و14 إلى 15 جنيهًا بالنسبة للبيع فى الحى، وللمجمد يصل إلى 18 جنيها، موضحا أنه فى ظل انخفاض أسعار البيع وارتفاع تكلفة الانتاج فإن هذا الأمر سيتسبب فى تضرر مجموعة كبيرة من المربين الذين قد يخرجوا من منظومة الدواجن، ما يمثل خللاً فى المرحلة المقبلة

رئيس الشعبة يبحث الأزمة مع وزيرى الزراعة والتموين


وشدد رئيس شعبة الدواجن، على أهمية توفير التدفئة والغاز والبوتاجاز للدواجن فى فصل الشتاء، إضافة إلى التطعيمات اللازمة ضد الأوبئة، مشيراً إلى أنه بحث مع وزير الزراعة، الأربعاء الماضى، الأمر، خاصة بعد تفاقم أزمة الدولار، مطالبًا بالاستغلال الأمثل للمساحات الزراعية فى زراعة الذرة الصفرا، وبناءً عليه يمكن للتجار استعادة ولو 80% من احتياجاته وتخفيض حجم الاستيراد إلى 20%.

عقد لقاء مع رئيس الشعبة ووزير التموين خالد حنفى لبحث الأزمة قريبًا


كما تناول اللقاء أيضًا طرح مقترح أن تقوم الدولة نفسها بالاستيراد لمنع استغلال المستوردين، لافتًا إلى أنه سيتم تحديد موعد آخر للقاء وزير التموين خالد حنفى، لبحث حل أزمة الطب البيطرى من الأمراض الوبائية، وضرورة سد الفجوة المتواجدة حاليًا فى الطب البطرى.

رئيس الشعبة: إطلاق حملات توعية إلى جانب تطبيق عوامل الأمن فى جميع المزارع


عن خطه الشعبة خلال فصل الشتاء، أكد عبد العزيز أنه يتم إطلاق حملات توعية وإرشاد إلى جانب تطبيق عوامل الأمن والأمان الحيوى فى جميع المزارع، تشمل كيفية الوقاية من الأمراض وطرق التعامل معهال حال ظهورها، وكذلك برامج التحصين لعدم نقل المرض إلى المزارع الأخرى.

رئيس الشعبة يحذر من خروج عدد كبير من المربين من المنظومة خلال المرحلة المقبلة


وتوقع عبد العزيز السيد لـ"اليوم السابع"، أنه فى حالة خروج مجموعة من المربين فى ظل الخسائر من خلال ارتفاع مستلزمات الإنتاج وتدنى سعر البيع، حدوث موجة من الارتفاعات فى الأسعار خلال المرحلة المقبلة، ليتم تعويض الخسائر التى تلحق بهم، مؤكدًا أن تحديد الأسعار الارتفاعات أو الانخفاضات بعد 10 أيام من اليوم، يتم تحديد السعر.

شعبة الدواجن تناشد الحكومة لضرورة تسويق المنتج ليرجع مرة أخرى الفلاح المصرى إلى منتج وليس مستهلكًا.

وناشد رئيس شعبة الدواجن الحكومة ضرورة التحرك واستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة داخل البلد، فى ظل الأزمة المتواجدة، وتقليل الاستيراد، ولابد من استغلال الإمكانيات المتاحة وتعظيم المنتج المحلى وتزويده لمنع الاستيراد من الخارج، مع ضرورة دعم الفلاح المصرى، وتسويق المنتج ليرجع مرة أخرى الفلاح المصرى إلى منتج وليس مستهلكًا، مؤكدًا أنه فى حالة حدوث ذلك سيحدث تغيير شامل فى مصر.

أزمة الدواجن تصل اليوم إلى ذروتها بعد تجاهل الحكومة


من ناحية أخرى، أكد على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن بالمنصورة، أن أزمة الدواجن تصل اليوم إلى ذروتها بعد تجاهل الحكومة، مشيرا إلى أن أصحاب المزارع يستغيثون يوميًا من غياب الرقابة على الأسواق، ولا أحد يستجيب، مناشدًا الحكومة إنقاذ قطاع الدواجن فى مصر قبل فوات الأوان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة