وزير الرى: خطة لزيادة العمر الافتراضى لـ"خزان" أسوان وحماية السد العالى.. حسام مغازى: لدينا دراسة مقدمة من البنك الألمانى لصيانته وسيتم تحديثها.. والإسراع فى إنشاء كوبرى لتخفيف الضغط على الخزان

السبت، 24 أكتوبر 2015 09:26 م
وزير الرى: خطة لزيادة العمر الافتراضى لـ"خزان" أسوان وحماية السد العالى.. حسام مغازى: لدينا دراسة مقدمة من البنك الألمانى لصيانته وسيتم تحديثها.. والإسراع فى إنشاء كوبرى لتخفيف الضغط على الخزان الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
أسوان - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الموارد المائية والرى عن الانتهاء من عمل صيانة لـ48 بوابة من 68 بوابة لخزان أسوان، تسمح بتمرير نحو مليار متر مكعب، وهو ما يعادل نحو 4 أضعاف الحد الأقصى لتصرفات المياه التى تحتاجها مصر (250 مليون متر مكعب فى اليوم)، وذلك فى إطار خطة الوزارة لتحديث وصيانة خزان أسوان.

وزير الرى: خزان أسوان صمام لأمن مصر المائى


وقال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن خزان أسوان صمام أمان لأمن مصر المائى، حيث وضع فى الاعتبار عند تصميم السد العالى (قبل أكثر من 50 عاما) أن خلفه خزان أسوان، مشددا على ضرورة التأكد من أن بوابات الخزان تعمل بكفاءة عالية لضمان سهولة التحكم فى حركة المياه فى حالة تعطل أى جزء من محطة كهرباء السد العالى.

وأضاف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، فى تصريحات له اليوم السبت فى ختام جولة تفقدية بمشروعات الرى بمحافظة أسوان، أن هذه البوابات هى صمام أمن إمداد مصر بالمياه، ويتم عمل صيانة للبوابات منذ الثمانينات بدأت بـ14 بوابة، وارتفعت حاليا حتى وصلت إلى 48 بوابة حاليا.

خطة لزيادة العمر الافتراضى لخزان أسوان


وتابع الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن أى عمل يحتاج إلى صيانة، وأى منشأ هندسى يحتاج إلى صيانة، مشيرا إلى أنه تم إعداد خطة تستهدف زيادة العمر الافتراضى لخزان أسوان، من خلال دراسة قدمها البنك الألمانى بتكلفة نصف مليار جنيه للقيام بعدد من أنواع الصيانة تشمل تجديدا للبوابات وتحديثا شاملا لنظم التشغيل باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة (بضغط الزراير وليس بالطرق اليدوية)، ورفع كفاءة كوبرى الخزان حتى يستطيع تحمل الكثافة المرورية اليومية العالية من خلال نوع من التدعيم أو الحقن.

وكشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أن الدراسة موجودة منذ 2009 واقترحت 7 أو 8 أنواع عناصر من الصيانة وتقوم وزارة الرى بعمل جدول وخطة زمنية لتحديد الأولويات، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا البحث عن التمويل من الجهات المانحة سواء البنك الألمانى أو الجايكا أو الاتحاد الأوروبى وهم دائما يشجعون تمويل مشروعات المياه فى مصر.

وتعهد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بتفعيل هذه الدراسة بالبحث عن برامج تمويل وتكليف لجنة من الخبراء بتحديث الدراسة، للكشف عن إمكانية ظهور عناصر وبنود جديدة تحتاج إلى صيانة.

وأشاد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بجهود العاملين بهيئة السد العالى الذين يقومون بالصيانة وتشغيل البوابات بالأساليب اليدوية المحفوفة بالمخاطر، طوال عشرات السنين الماضية.

بحث إنشاء بديل عن كوبرى خزان أسوان لتخفيف الضغط


وكشف الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، أنه يجرى التنسيق مع وزارة النقل بحث إنشاء كوبرى بديل لكوبرى خزان أسوان لتخفيف الضغط على الخزان، وتم عمل الدراسات اللازمة وفى انتظار البت وصدور قرار التنفيذ بعد توفير التمويل اللازم، وسيكون الكوبرى شمال الخزان على مسافة غير بعيدة من كوبرى الخزان حتى يظل الخزان بمثابة تحفة معمارية، وأثر نادر عمره أكثر من 115 عاما.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى أهمية الإسراع بإنشاء الكوبرى البديل برعاية محافظ أسوان وبالتعاون مع وزارة النقل ومنع النقل على كوبرى الخزان لكى يظل مثل كوبرى القناطر الخيرية تحفة معمارية وأثرا تاريخيا من أجل الحفاظ على معدل التشغيل بكفاءة عالية، وأيضا من أجل زيادة عمره الافتراضى.

وحول نوع التمويل الخاص بأعمال الصيانة قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن مصر مليئة بالكفاءات والشركات الوطنية المخلصة التى يسند إليها العديد من مشروعات وزارة الرى، ولكن فى حالة وجود بعض الأعمال التى تحتاج إلى تقنية متقدمة غير متوفرة فى مصر - حسبما توصى الدراسات - فإننا نقوم بعمل طرح ومناقصات لشركات أجنبية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة