أبرز ملامح التقرير الختامى لـ"البعثة الدولية المحلية" عن المرحلة الأولى للانتخابات.. الرشاوى والدعاية المخالفة وتأخر فتح اللجان أبرز السلبيات.. وإشادة بدور الأمن فى الحفاظ على حياة المواطنين

الجمعة، 23 أكتوبر 2015 08:28 م
أبرز ملامح التقرير الختامى لـ"البعثة الدولية المحلية" عن المرحلة الأولى للانتخابات.. الرشاوى والدعاية المخالفة وتأخر فتح اللجان أبرز السلبيات.. وإشادة بدور الأمن فى الحفاظ على حياة المواطنين أعضاء البعثة الدولية خلال متابعة الانتخابات البرلمانية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتهى البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015" خلال أيام من إعداد تقريرها الختامى لإعلان نتائج متابعتها للمرحلة الأولى من الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق وهو الانتخابات البرلمانية.

وحصل "اليوم السابع" على أبرز ملامح التقرير الختامى عن المرحلة الأولى والمقرر الإعلان عنه فى مؤتمر صحفى موسع الأسبوع المقبل، حيث جاء بعدد من الملاحظات السلبية والإيجابية على سير العملية الانتخابية.

الملاحظات السلبية


وجاء من أبرز الملاحظات السلبية التى رصدها متابعو البعثة خلال متابعتهم لسير العملية الانتخابية الانتهاكات والجاوزات التى ارتكبها بعض المرشحين وأنصارهم بعدد من اللجان الانتخابية وفى محيطها، ومنها على سبيل المثال الرشاوى الانتخابية النتى انتشرت بشكل مكثف، والتى رصدتها البعثة بالفيديو فى عدد من الدوائر.

بالإضافة إلى انتشار الدعاية الانتخابية المخالفة للمرشحين وأنصارهم داخل بعض اللجان الفرعية وفى محيطها، وتوجيه الناخبين والتأثير عليهم لإقناعهم باختيار مرشح بعينه والتصويت له، وحدوث اشتباكات بين بعض المرشحين وبعضهم وبين أنصار المرشحين مرة أخرى مما دفع قوات الأمن والجيش إلى التدخل فى أكثر من واقعة لاحتوائها.

وعلى صعيد تنظيم العملية الانتخابية وأداء الجهات المشرفة عليها بداية من اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية مرورا بأجهزة الأمن المكلفة بتأمين اللجان من الخارج، وصولا إلى قوات الجيش، يرصد التقرير الختامى للبعثة الدولية المحلية بعض المظاهر السلبية التى تمثلت فى تأخر فتح اللجان الفرعية بعدد من محافظات ودوائر المرحلة الأولى.

كما رصد التقرير الختامى للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلماينة "مصر 2015" تعنت فى التعامل مع الناخبين، بالإضافة إلى منع رجال الأمن فى عدد من لجان المرحلة الأولى المتابعين المحليين والدوليين من دخول بعض اللجان لممارسة أعمال المتابعة بحجة عدم حصولهم على تصريحات أمنية بالرغم من حصولهم على تصريحات من اللجنة العليا للانتخابات.

نسبة المشاركة بالمرحلة الأولى


وحول نسبة المشاركة بالمرحلة الأولى رصد التقرير مشاركة ما يزيد عن 20% من أصحاب الأصوات الانتخابية باللجان الفرعية التى غطتها البعثة، كما رصد عدد من الإيجابيات التى كان على رأسها دور الأجهزة الأمنية فى الحفاظ على حياة المواطنين وسير العملية الانتخابية بشكل جيد ومنتظم.

ويبرز التقرير الختامى عن المرحلة الأولى دور قوات التأمين فى إزالة الدعاية الانتخابية من على أسوار المدارس، حيث أكد أن المهمة الأولى لقوات التأمين كانت الحفاظ على حياة المواطن قبل أى شيء، والثانية انتظام سير العملية الانتخابية والذى ظهر من خلال تدخل قوات التأمين وإطلاق الأعيرة النارية فى الهواء لتفرقة مشاجرة بين أنصار المرشحين فى بعض اللجان بالإضافة إلى عقد جلسة صلح عرفية بين مرشحين تشاجرا مع بعضهما أمام اللجنة الانتخابية بدائرة كرداسة.

جولة الإعادة


وبدوره أعلن محمد حنفى الشنتناوى مدير مرصد الانتخابات البرلمانية التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015" عن استمرار البعثة فى متابعة جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

وأوضح الشنتناوى فى تصريح لـ"اليوم السابع" ان البعثة ستتابع جولة الإعادة بنفس الفريق الميدانى، مع العمل على معالجة أوجه القصور لدى بعض المتابعين وتزويد عددهم ببعض الدوائر، لافتا إلى أنه هناك متابعين كانوا أقل من المستوى المطلوب، وتابع: "سنعمل على رفع كفائتهم خلال الفترة المقبلة".

وأكد الشنتناوى مدير مرصد الانتخابات البرلمانية التابع للبعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية "مصر 2015" أن المرصد يعمل من الآن على التحضير لمتابعة المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

أعداد المتابعين للعملية الانتخابية


كما أشار إلى أن البعثة تابعت الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بـ864 متابعا محليا على مستوى 72 لجنة فرعية، وأن 150 متابعا دوليا زاروا ما يقرب من 65% من عدد اللجان الفرعية المستهدفة، مضيفا أن البعثة ستتابع المرحلة الثانية فى 92 لجنة فرعية بمتوسط 150 متابع دولى كحد أدنى و1636 متابع محلى.

وأضاف الشنتناوى أن المتابع الواحد كان يتلقى 6 مكالمات هاتفية من المرصد خلال اليوم الواحد، لافتا إلى أن المرصد يخرج من المكالمة الواحدة بعدد من الإفادات يتراوح بين 3 إلى 5 إفادات، بما يعنى أن مرصد الانتخابات تلقى أكثر من 20 ألف إفادة خلال الجولة الأولى من انتخابات المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة