بعد اختراق البريد الإلكترونى لرئيس CIA.. أخطر بيانات كشفتها ويكيليكس.. لحظة قتل صحفيين رويترز فى حرب العراق.. وثائق تكشف جرائم أمريكا ضد المدنين.. تسريب أخطر ملفات تجسس.. ونشر بيانات سونى المخترقة

الخميس، 22 أكتوبر 2015 08:10 م
بعد اختراق البريد الإلكترونى لرئيس CIA.. أخطر بيانات كشفتها ويكيليكس.. لحظة قتل صحفيين رويترز فى حرب العراق.. وثائق تكشف جرائم أمريكا ضد المدنين.. تسريب أخطر ملفات تجسس.. ونشر بيانات سونى المخترقة مدير وكالة CIA "جون برينان"
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت ويكيليكس اليوم عددا كبيرا من البيانات والوثائق الخاصة بمدير وكالة CIA "جون برينان" وهذا بعد أن تم اختراق بريده الإلكترونى من قبل هاكر فى المرحلة الثانوية وتمكنه من الحصول على عدد من المعلومات الحساسة شديدة السرية وعدد كبير من البيانات والرسائل الهامة، وتعتبر هذه التسريبات هى أحدث حلقة فى سلسلة المطبوعات المثيرة للجدل التى نشرتها ويكيليكس على مدى السنوات الخمس الماضية، وجعلتها عدو الحكومات والشركات فى جميع أنحاء العالم ويخشى تسريباتها الجميع وحتى الدول الكبرى، وكان هناك بعض التسريبات التى قلبت العالم وتم اعتبارها هى الأخطر من بين ملايين الوثائق التى سربتها ويكيليكس.

-الضربات الجوية فى العرق


فى أبريل من عام 2010 نشرت ويكيليكس التى أسسها المبرمج الأسترالى "جوليان أسانج" فى عام 2006، لقطات قلبت العالم رأسا على عقب لغارة جوية عام 2007 فى بغداد وأسفرت عن وفاة اثنين من صحفيى رويترز، فيديو أطلقته ويكيليكس تحت عنوان " Collateral Murder " هذه التسريبات الخطيرة ساعدت فى تغذية شعور العالم خاصة الأمريكيين بعدم الارتياح حول حروب طويلة الأمد فى العراق وأفغانستان والممارسات السرية للجيش الأمريكى.

-تسريبات عن أفغانستان وحرب العراق


فى وقت لاحق من العام نفسه الذى تسرب فيه مقطع الفيديو، نشرت ويكيليكس مئات الآلاف من الوثائق بالتفصيل حول إجراءات محددة لتحركات القوات والعمليات التى يقوم بها الجيش الأمريكى فى أفغانستان والعراق، وسجلات مفصلة عن مقتل الآلاف من المدنيين العراقيين واقترحت الولايات المتحدة تجاهلت السلطات أدلة على التعذيب وغيرها من الجرائم.

-تسريب 3 ملايين وثيقة


حصلت ويكيليكس على قاعدة بيانات هائلة من البرقيات والاتصالات الدبلوماسية السرية، يصل عددها إلى ما يقرب من 3 مليون وثيقة، وهى فى الفترة من منتصف 1970s إلى 2010 وهذه الوثائق كانت تضم رسائل وبرقيات حساسة وسرية للغاية تسبب نشرها فى العديد من المشكلات، والمسئول عن هذه الكابلات والبيانات وأمنها تعرض لتهمة التسريب ويقضى 35 عاما فى السجن.

-ملفات تجسس


إدوارد سنودن ليس الوحيد التى يقوم بتسريب معلومات حول تجسس وكالة الأمن القومى ووكالات الاستخبارات الأخرى، ولكن حصلت ويكيليكس على "Spyfiles" هى مجموعة من الفهارس، والعروض، وأشرطة الفيديو وغيرها من الوثائق الداخلية التى تضم الآلاف من المنتجات والتطبيقات التى تستخدمها الوكالات فى التجسس على المواطنين، من خلال أجهزة الهاتف المحمول.

-ملفات شركة سونى


فى وقت سابق من عام 2014 حدث اختراق لشركة سونى بيكتشرز إنترتينمنت من قبل مجهولين وتم إطلاق سراح الآلاف من رسائل البريد الإلكترونى والوثائق الخاصة بالشركات فى 2014 ، وهذه الحادثة كانت من خروقات البيانات الأكثر ضررا على الإطلاق، وحرصت ويكيليكس على نشر كافة تلك البيانات ليس فقط على الإنترنت، ولكن مفهرسة وسهل البحث من خلالها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

seleem

الكلمة للاْقوي ولا اْخلاقيات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة