البترول تضخ 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بدءا من نوفمبر المقبل للكهرباء والصناعة.. 5 شحنات تصل ميناء العين السخنة شهريا بطاقة 170 ألف متر مكعب.."إيجاس" تتعاقد على 142 شحنة وتتفاوض على شحنات أخرى

الخميس، 22 أكتوبر 2015 04:54 م
البترول تضخ 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بدءا من نوفمبر المقبل للكهرباء والصناعة.. 5 شحنات تصل ميناء العين السخنة شهريا بطاقة 170 ألف متر مكعب.."إيجاس" تتعاقد على 142 شحنة وتتفاوض على شحنات أخرى طارق الملا وزير البترول
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضخ وزارة البترول بدءا من شهر نوفمبر المقبل 1.2 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا فى الشبكة القومية للغازات التابعة لإيجاس، وذلك بعد تحويل شحنات الغاز المسال التى تصل ميناء العين السخنة لمركب التغييز الثانية إلى غاز طبيعى.

وترسوا مركب التغييز الثانية فى الرصيف المقابل لمركب التغييز الأولى وتخضع حاليا للتجهيزات والتجارب بعد أن تم التعاقد علىيها لمدة 5 سنوات، وذلك لسد احتياجات الصناعة والكهرباء معا.

وتبلغ طاقة التغييز للمركب الأولى 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا والثانية من 600 إلى 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، ووصل عدد الشحنات التى تعاقدت عليها الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس بعد اعلان المناقصه الأخيرة، لأكثر من 142 شحنة غاز طبيعى مسال حيث يصل ميناء العين السخنه شهرياً من 4-5 شحنات وتبلغ كمية كل شحنة 170 ألف متر مكعب، إضافة إلى استمرار وزارة البترول فى اجراء العديد من المفاوضات مع بعض من الدول لاستيراد عدد أخرى من الشحنات حيث تسعى ايجاس إلى استيراد مركب تغيير ثالثة فى ميناء سفاجا وذلك لتأمين احتياجات البلاد من الغاز الطبيعى.

وكان المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، قد مؤخرا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تجارب التشغيل لمركب التغييز الثانية الراسية حالية فى ميناء العين السخنة ستنتهى قبل نهاية شهر أكتوبر الجارى، ليبدأ ضخ الغاز فى الشبكة القومية للغازات بدء من شهر نوفمبر مضيفا أن هناك مخططا وجدولا زمنيا لكل ما يخص المركب من حيث التجهيزات وتجارب التشغيل بالشحنة الأولى ثم يتم تدفيعها فى الشبكة بعد الانتهاء منها وتحويلها لصورتها الغازية.

وأوضح أن أعمال تجهيزات مركب التغييز الثانية تسير بشكل جيد منذ وصولها ميناء العين السخنة نهاية شهر سبتمبر الماضى، لافتا إلى أن التجهيزات تشتمل على المهمات اللازمة لتركيبها على التسهيلات البرية مشيرا إلى أن الشحنة الأولى مخطط وصولها للمركب يوم 15 أكتوبر الجارى لتتحول إلى وتبلغ 3000 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ، وهى نفس معدل كميات الشحنات الأخرى فى مركب التغييز الأولى بميناء العين السخنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة